ما هو نصاب زكاة المال والذهب الشرعي ؟

زكاة المال والذهب ، تعتبر الزكاة هي الركن الرابع في الإسلام بعد الشهادتين والصلاة والصيام، حيث أن الزكاة تعني إخراج جزء من المال الذي بلغ النصاب وتوزيعه على الفقراء والمساكين والمحتاجين.

كما أن زكاة المال قد فرضت على الأغنياء لمساعدة الفقراء، كما فرضت من أجل تطهير الأموال و النفس ايضًا وتزكيتها، من الشح والبخل، والتقرب من الله عز وجل بعد مرور وقت معين.

ولذا سوف نستعرض معكم اليوم على منصة موقعنا صناع المال تفاصيل نصاب زكاة المال والذهب الشرعي.

:: ما هو الدليل الشرعي على فرض الزكاة على المسلمين ؟::

قال تعالي: (لَيْسَ الْبِرَّ أَنْ تُوَلُّوا وُجُوهَكُمْ قِبَلَ الْمَشْرِقِ وَالْمَغْرِبِ وَلَكِنَّ الْبِرَّ مَنْ آمَنَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ وَالْمَلَائِكَةِ وَالْكِتَابِ وَالنَّبِيِّينَ وَآتَى الْمَالَ عَلَى حُبِّهِ ذَوِي الْقُرْبَى وَالْيَتَامَى وَالْمَسَاكِينَ وَابْنَ السَّبِيلِ وَالسَّائِلِينَ وَفِي الرِّقَابِ وَأَقَامَ الصَّلَاةَ وَآتَى الزَّكَاةَ وَالْمُوفُونَ بِعَهْدِهِمْ إِذَا عَاهَدُوا وَالصَّابِرِينَ فِي الْبَأْسَاءِ وَالضَّرَّاءِ وَحِينَ الْبَأْسِ أُولَئِكَ الَّذِينَ صَدَقُوا وَأُولَئِكَ هُمُ الْمُتَّقُونَ).

 كيفية حساب زكاة الذهب، ، 

 ويمكن الآن معرفة: أفضل بنك للقروض في مصر بدون فوائد ولا غرامات على التأخير

:: هل تعرف ما هي شروط زكاة المال والذهب ؟::

شروط زكاة المال والذهب
شروط زكاة المال والذهب

فرضت الزكاة على الأموال والأملاك التي تبلغ النصاب، ولكن العديد من الشروط ومنها:

  • الإسلام: يجب أن يكون الإنسان مسلماً لكي يتم فرض الزكاة عليه، حيث أن الزكاة لا تفرض على الكافر أو أي دين آخر.
  • الحرية: يجب أن يكون صاحب المال حر وليس عبد.
  • التملك: يجب أن يكون المال أو الذهب الذي يخرج منه الزكاة مملوكاً إلى الشخص المزكي، ويكون بصفة ثابتة عنده.
  • أن تكون الزكاة زيادة عن حاجة الإنسان المسلم، وذلك بعد الإنفاق عن كل المسئول منه، ويكون المال زيادة عن حاجة الملبس والمشرب والطعام ونفقة الأبناء.
  • أن يمر على هذا المال الحول الكامل: حيث يجب أن يمر على المال الذي يتم التزكية منه سنة بأكملها، حتى يستطيع الإنسان أن يزكي منه.
  • كما يتم استثناء الزروع والثمار من الحول، حيث حولها هو حصادها،  بالإضافة إلى التجارة التي حولها هو نفس حول أصلها.
  • السوم: وهو عدم التكلفة في رعاية الإبل والأنعام، حيث اتفق جمهور العلماء، أن الأنعام التي تكلفت المال في الرعاية، فليس عليها زكاة.

 :: أنواع  زكاة المال والذهب معا ::

أنواع  زكاة المال والذهب معا
أنواع  زكاة المال والذهب معا

من فضل الإسلام أنه لم يخصص مقدار محدد وثابت على جميع أنواع الأموال، حيث تزيد وتنقص على حسب مقدارها وقيمتها، كما قسمها لأنواع، وأكد على أنه يجب أن يمر عليه الحول الكامل.

:: أنواع زكاة المال ::

  • زكاة الزروع: تعتبر المحاصيل التي يتم زراعتها تدخل ضمن الأشياء التي يجب إخراج الزكاة منها، وذلك على حسب بلوغ النصاب في المحاصيل الزراعية.

كما أن النصاب يقدر بحوالي 60 صاعاً، وعند بلوغ هذا الحد وجب على المسلم أن يخرج زكاة هذه المحاصيل.

كما يختلف مقدار الزكاة التي يجب إخراجها نتيجة للمصاريف التي تكلفها صاحب الأرض.

  • زكاة التجارة: التجارة هي عملية البيع والشراء، وتقدر نصاب التجارة بما يساوي 85 جراما من الذهب الخالص، ويكون مقدار الزكاة بقسمة القيمة على ربع العشر.
اقرأ أيضًا لزيادة فرصتك في الثراء

:: مقدار الزكاة للأموال كما حددها الفقهاء ::

المال هو كل ما يمتلكه الإنسان في الحياة وإذا تجاوز النصاب الشرعي، فيجب على كل مسلم أن يخرج الزكاة.

  • يبلغ نصاب المال ما يقرب من 2.5% من النصاب في كل من الذهب والفضة والتجارة.
  • أما النقود، فلم تكن على زمن الفقهاء القدامى، ولكن جمهور العلماء أجمع على مساواة المال بكمية النصاب من الذهب والفضة والله أعلم.
  • وقد جاء في فتاوى اللجنة الدائمة للبحوث والإفتاء ما نصّه: (مقدار نصاب الزّكاة في الدولار وغيره من العملات الورقيّة هو ما يعادل قيمته عشرين مثقالاً من الذّهب، أو مائة وأربعين مثقالاً من الفضّة، ويكون ذلك بالأحظّ للفقراء من أحد النّصابين، وذلك نظراً إلى اختلاف سعرها باختلاف الأوقات والبلاد).

:: ما هو مقدار زكاة الذهب والفضة ؟::

ما هو مقدار زكاة الذهب والفضة
ما هو مقدار زكاة الذهب والفضة

يقول الله تعالى في كتابه العزيز “وَاَلَذِين يكنِزونَ الذَهَب وَالْفِضة ولا يُنْفِقونَها فِي سَبِيل اللَّه فَبَشِّرهم بِعَذَاب أَلِيمٍ يَوْمَ يُحْمَى عَلَيْهَا فِي نَارِ جَهَنَّمَ فَتُكْوَى بِهَا جِبَاهُهُمْ وَجُنُوبُهُمْ وَظُهُورُهُمْ هَذَا مَا كَنَزْتُمْ لأَنْفُسِكُمْ فَذُوقُوا مَا كُنْتُمْ تَكْنِزُونَ”، ولذا إذا تجاوزت كمية الذهب والفضة النصاب الشرعي أصبح على الإنسان أن يخرج الزكاة.

  • بالنسبة إلى الذهب فيجب أن يبلغ حول كامل، ووزن 85 جرام ذهباً خالصاً حتى وإن كان بغرض الزينة، وتبلغ نسبة الزكاة 2.5% من حجم الذهب الواجب عليه الزكاة..
  • أما بالنسبة للفضة: فإن النصاب الشرعي لها، والذي يجب عند إخراج الزكاة هو مقدار 595 جرام من الفضة، بعد مرور حول كامل على كمية الفضة، هو نسبة 2.5% من حجم الفضة.

والآن يمكنك معرفة أسرار: كيفية استثمار الأموال في الذهب

:: ما هي طريقة ضم الذهب إلى المال في حساب الزكاة ؟::

ما هي طريقة ضم الذهب إلى المال في حساب الزكاة
ما هي طريقة ضم الذهب إلى المال في حساب الزكاة

الذهب يعتبر هو الأساس في عملية الزكاة، حيث كان قديماً لم يعرفوا سوى الذهب، فإذا امتلك الإنسان كمية من الذهب وحال عليها سنة هجرية، فإنه يجب عليه الزكاة.

ولذا إذا كان الذهب لم يبلغ النصاب الشرعي، والمال النقدي لم يصل إلى النصاب الشرعي، فلا يجب ضم المال سويا سواء كانت الفضة والذهب والأوراق النقدي.

وإذا بلغ الأموال مجتمعة النصاب الشرعي، فوجب على المسلم أن يخرج الزكاة، بما يبلغ 2.5% من النصاب.

:: لمن تقدم زكاة المال إسلام ويب ؟::

لمن تقدم زكاة المال إسلام ويب
لمن تقدم زكاة المال إسلام ويب

جعل الله للزكاة عدة مخارج وجاء ذلك في قول الله تعالى: “إنما الصدقات للفقراء والمساكين والعاملين عليها والمؤلفة قلوبهم وفي الرقاب والغارمين وفي سبيل الله وابن السبيل فريضة من الله والله عليم حكيم”.

  • الفقراء: وهم الأشخاص الذين لا يكفي ما عندهم قوت يومهم، لذلك فيجب إعطائه بعض المال من أموال الزكاة.
  • المسكين: هو الشخص الذي لا يملك أي شيء، فهو لا يجد قوت يومه، بل وصفه الرسول بأنه لا يسأل الناس.

فعندما سأل الرسول عن المسكين، حيث سأله الصحابة ” فما المسكين يا رسول الله؟ قال، الذي لا يجد غنى يغنيه، ولا يفطن له فيتصدق عليه، ولا يسأل الناس شيئا.

  • في سبيل الله: وهم الأشخاص الذين يقومون بالجهاد في سبيل الله ونصرة دينه.
  • الغارمون: أي هؤلاء الأشخاص الذين عليهم ديون ويعجزون عن تأديتها.
  • ابن السبيل: هو الإنسان الذي يسافر إلى أماكن بعيدة وانقطع سفره، ولا يجد معه ما يكفيه للسفر إلى بلده مرة أخرى.
  • العاملون عليها: هم الأشخاص القائمون على توزيع الزكاة.
  • المؤلفة قلوبهم: هم الأشخاص الذين يدخلون في الدين حديثاً، ويعطون من أموال الزكاة استمالة لقلوبهم، وكذلك أيضاً أسرى الحروب.

ويمكن الآن من هنا معرفة: شروط الحصول على قرض السيارة من جميع البنوك المصرية

وفي نهاية مقالنا أتمني أن يكون قد حاز على رضاكم ووجدتم به ضالتكم، وأوصيكم ونفسي خيرا بإخراج الزكاة فور وجوبها، حيث جعلها الله حق معلومة وفرضه من أجل الفقراء وتطهير الأغنياء، ولذا أتمنى منكم مشاركة هذا المقال على مواقع التواصل الإجتماعي ليستطيع الجميع فهم معني الزكاة ومقداره الشرعي مساهمة في تنفيذ أمور الشرع.