مشروع تربية الدواجن البيضاء من أكثر المشاريع نجاحاً وربحاً

مشروع تربية الدواجن البيضاء من مشاريع التنمية التي تحقق أرباح ليس لها مثيل، خاصةً إنها تناسب أيامنا الحالية، وذلك بسبب إرتفاع أسعار اللحوم الحمراء وكذلك الأسماك، وتُعد الدواجن من الأغذية التي يُقبل على شرائها الناس بإستمرار، لذلك كانت الطيور و تربيتها هى الحل الأمثل لمن يبحث عن مشروع أكثر من رائع،

والدجاج منتشر في كل أنحاء العالم لأنه وجبة محببة، كما يمكن الإستفادة أيضاً من بيع بيض الدواجن البيضاء، وفي هذا المقال الذي يقدمه موقع صناع المال، سوف نقوم بتقديم كل ما يخص مشروع تربية الدواجن البيضاء، فتابعوا معنا.

:: مراحل مشروع تربية الدواجن البيضاء ::

مشروع تربية الدواجن البيضاء

سوف نتحدث عن مشروع تربية الدواجن من خلال إقامة مزرعة لتربيتها، لكنك عزيزي القارئ يمكنك تنفيذ هذا المشروع من خلال تربية الفراخ البيضاء بدون إقامة مزرعة، فيمكنك فعل ذلك في داخل البيت أو على سطح منزل، أو أي طريقة تناسب إمكانياتك.

مثل أي مشروع هناك عدد من المراحل التي لابد أن يمر بها مشروع تربية الفراخ البيضاء، و سوف نستعرض هذه الخطوات معكم بشيء من التفصيل وهى كالتالي :.

∴ إقرأ هذا الموضوع أيضاً : فكرة مشروع جديد ناجحة جدا

:: أولاً :: قبل بداية مشروع تربية الدواجن البيضاء ::

قبل بداية مشروع تربيه الفراخ البيضاء عليك عزيزي القارئ أن تحرص على توفير عدة أمور مهمة وهى كالآتي :.

:: توفير مواصفات خاصة للمزرعة ::

مشروع تربية الدواجن البيضاء

هناك مجموعة مواصفات يجب أن تكون سليمة لإقامه المزرعه بنجاح، وتُعد هذه النقطه من أهم ما يجب فعله قبل بداية المشروع، والمقصود بها توفير المكان المناسب الذي سوف تقوم عزيزي القارئ بتربية الفراخ البيضاء فيه،

بمعنى أنك عليك توفير مصدر جيد للماء لشرب ونظافة الدجاج، وكذلك الهواء حتى يكون هناك مصدر مناسب للتهوية، والضوء حتى تستطيع الفراخ أن تلهو وتأخذ فيتامينات هامة من الشمس.

وكذلك حُسن إختيار مكان وضع العلف لإطعام الدجاج، بحيث يتم وضعه بطريقه سهله بحيث يستطيع الدجاج ان يصل اليه حتى يحصل على الطعام.

∴ شاهد أيضاً هذا الموضوع : مشروع برأس مال 500 جنيه

:: تجهيزات خاصة بالمزرعة ::

التي تحتاج اليها المزرعه و المقصود بها اختيار مساحه تناسب عدد الفراخ التي سوف تقوم بتربيتها، هذا بالاضافه الى توفير مساحه كافيه حتى تستطيع ان تخصص في المزرعه مخزن لتخزين العلف به وكمية الأدوات التي سوف تحتاج لها في مزرعتك وهذا ضروري جداً، كذلك عمل مساحه مستقبلية عندما تقوم بتطوير مشروعك إن شاء الله.

∴ إقرأ هذا الموضوع أيضاً : مشاريع منزلية مربحة للسيدات

:: إختيار أفضل أنواع الدواجن للتربية ::

مشروع تربية الدواجن البيضاء

هناك عدة أنواع من الدواجن سوف نتعرف على أهمها وأشهرها في السطور القادمة، وقد قمنا بإختيار أكثرها رواجاً لإقامة مثل هذا المشروع الهام والمربح، فتابع معنا السطور التاليه :.

1 – الدجاج البلدي

هو النوع المنتشر في الوطن العربي بصفه عامة، ويتم تربيته في المزارع التي تقوم بإنتاج الدجاج البلدي، وهذا النوع يحقق ما ينتجه من بيض أعلى نسبة بيع في أسواق بيع الدواجن والبيض، ويعود السبب لإعتياد الناس على تناوله.

∴ موضوع قد يفيدك أيضاً : افضل سلالات الارانب للتجارة وتحقيق أرباح

2 – دواجن أمريكية

في الواقع هذا هو النوع المتعارف عليه في تربية الدواجن البيضاء؛ ويتميز بحجمه المتوسط، أما لون الجلد فهو الأصفر، ونجد أن البيض الذي يقوم ببيضه الدجاج الأمريكي يتميز بلونه الأحمر، وهو نوع يمكن تهجينه بأنواع أخرى مثل الإنجليزي والأسيوي، وبالفعل نتج العديد من السلالات المهجنة والتي لاقت رواجاً كبيراً في السوق العالمي.

اقرأ أيضًا لزيادة فرصتك في الثراء

* ملحوظة هامة جداً *

من أهم الخطوات التي عليك كصاحب مشروع لتربية دواجن أو نوع من الطيور أو الماشية أن تفعلها؛ هى أن تكون على دراية بكافة الأمصال التي تحمي طيورك من أن تصاب بأمراض، وأيضاً القيام بالإتفاق مع طبيب بيطري ذو كفاءة ليتابعهم بشكل دوري منتظم.

∴ إقرأ هذا الموضوع أيضاً : أكبر مجموعة اعمال يدوية منزلية لزيادة الدخل

:: ثانياً :: مراحل تنفيذ مشروع تربية الدواجن البيضاء ::

مشروع تربية الدواجن البيضاء

مراحل المشروع ليست بالأمر المعقد أبداً وسوف نعرضها عليك كما يأتي :.

1 – القيام بشراء الدواجن

هذه هى المرحله الأولى من تنفيذ مشروعك وفيها سوف تقوم بشراء ما يناسب رأس مالك من عدد دواجن، حتى تقوم بتربيتها في مزرعتك التي قامت مسبقا بإعداده، لكن عليك أن تختار عدد يناسب المساحه المخصصة للدواجن،

كما يجب عليك أن تختار الدجاج الذي يستطيع ان يعيش في الظروف المحيطة بالمزرعة، وعليك بعد شراء عدد الدواجن أن تحرص من سلامتها بشكل يومي وخصوصاً الصغير منها، و يجب عليك إصطحاب طبيب بيطري أو أحد المتخصصين في هذا المجال حتى تستطيع أن تقوم بشراء دجاج يتمتع بصحة و عافية و خالي من الأمراض.

∴إقراً هذا الموضوع المهم : مشروع صناعة المنتجات الجلدية بأنواعها

2 – المتابعة المستمرة للمخازن

في هذه المرحلة عليك عزيزي القارئ أن تتأكد تماماً أن المخزن متوافق جداً مع كل ما يحيط به من ظروف داخلية وخارجية، بحيث تناسب تلك الظروف تخزين الأعلاف والبيض بطريقة صحية، وخاصةً ما يتعلق بحجم البيض وحجمه وفترة تخزينه، حتى لا يتلف، وكذلك العلف.

∴ إقرأ هذا الموضوع أيضاً : دراسة جدوى مصنع اعلاف

3 – الإتفاق مع التجار

إنها مرحلة هامة لمشروعك، إذ لابد من إيجاد عدد من التجار يتناسب مع حجم ما تقوم بإنتاجه من دواجن بيضاء وأيضاً بيض، فعليك أن تقوم بعمل عقود بفترات زمنية مستمرة مع التجار وأصحاب محلات بيع الدواجن ومحلات السوبر ماركت المختلفة، وعندما تقوم بالإتفاق مع عدد كبير منهم سوف تجعل نسبة أرباحك كبيرة جداً.

∴ شاهد هذا المشروع المربح أيضاً : مشروع شركة لعمل كهرباء المنازل يحقق أرباح كبيرة

:: نصائح هامة لـ مشروع تربية الدواجن البيضاء ::

مشروع تربية الدواجن البيضاء

ما سوف نقوم بعرضه من نصائح في السطور التالية، كان بناءاً على ما مر به غيرك من صعوبات خلال إقامة مشروعه، فاحرص على تلك النصائح حتى تمتلك مشروع ناجح بإذن الله تعالى، والنصائح هى :.

1 – عليك أن تمتلك الخبرة الكافية فيما يخص أمراض الدواجن التي تصيبها، فهناك أمراض فيروسية وبكتيرية قد تصاب بها، لذا عليك معرفة الأمصال ومواعيدها، وكذلك الإتفاق مع طبيب بيطري لمتابعتها بصفة دورية، وذلك تفادياً لنفوق الدجاج، كما لابد عليك أن تحرص غلى نظافة المكان الذي تعيش فيه الدواجن بشكل مستمر.

2 – عليك أن تقوم بإستخدام أنواع عالية الجودة من الأعلاف؛ والتي تناسب نوع الفراخ، فهناك أنواع لا توفر أي مواد غذائية للدواجن، مما ينتج عنه نفوق للدواجن أو عدم وصول حجمها للحجم المطلوب، وعليك في البداية أن تستشير الطبيب البيطري في نوعية الأعلاف، ثم تاجر الأعلاف.

∴ إقرأ هذا الموضوع أيضاً : أكبر مجموعة مشاريع برأس مال صغير وربح كبير

3 – عليك بالمتابعة المستمرة لصيانة مولد الكهرباء الخاص بتوفير الإضاءة للدواجن، فالمولد من أساسيات نجاح مشروعك، فالدجاج من غير مولد من الممكن جداً أن يموت، لأنه يوفر لها الدفء الذي تحتاج له.

4 – عليك متابعة الصيانة المستمرة لكل مكان يحصل منه الدجاج على طعامه من العلف وكذلك الماء، وإختيار أماكنهم بحيث يكون المكان ظاهر للدواجن وتذهب له بسهولة ويسر.

∴ إقرأ عن هذا المشروع المربح : مشروع مصنع انتاج زجاجات وتنقية وتعبئة مياه معدنية

هكذا عزيزي القارئ نكون قد وصلنا لنهاية مقالنا، عن مشروع تربية الدواجن البيضاء بكل تفاصيله، لكن لم ننتهي من تقديم مواضيع خاصة بالمشاريع فتابعونا على موقعنا وصفحاتنا المختلفة على مواقع التواصل الإجتماعي، فلم يزل هناك المزيد الذي سوف نقدمه، ونتمنى أن تقوموا بنشر المقال حتى يستفيد منه من يبحث عنه، وأسرة الموقع ترحب بتعليقاتكم دائماً.