أين يوجد رقم بطاقة الإئتمان

بطاقة الإئتمان هى بطاقة تصدر عن المؤسسات المالية ومنها البنوك، وبطاقة الإئتمان توفر لصاحبها إمكانية الحصول على التمويلات المالية قصيرة المدى.

والعديد من الأشخاص في سؤال أين يوجد رقم بطاقة الإئتمان؟ وفى هذا المقال في “صناع المال“، سنوضح لكم أين يوجد رقم بطاقة الإئتمان؟ وكل ما هو مدون على بطاقة الإئتمان من أرقام بالتفصيل.

أين يوجد رقم بطاقة الإئتمان

البطاقة الإئتمانية: هي بطاقة ذات طبيعة بلاستيكية تستعمل في شراء المنتجات المتنوعة والحصول على جميع الخدمات المقدمة من الشركات المختلفة.

وعندما تنظر إلى البطاقة الإئتمانية سوف يلفت نظرك الشريحة الذكية وهي عبارة عن رقاقة صغيرة ذكية توفر لك الحماية الكافية من تزوير البطاقات.

اقرأ أيضًا عن هذا الموضوع الهام: ما هو رقم بطاقة الائتمان وأين تجده ؟

أين أجد الرقم السري للفيزا

يتكون أرقام البطاقة الإئتمانية من 16 رقم وهذه الأرقام مقسمة إلى 4 أقسام وكل قسم من هذه الأقسام مكون من أربعة أرقام بحسب نظام عالمي فى عملية ترقيم البطاقات الإئتمانية.

والقسم الأول منهم يوضح هوية البنك وقسم يرمز لنظام مصدر البطاقة، ويوجد أربعة شركات رئيسية تعمل على صرف بطاقات الإئتمان وهى ديسكفركارد.

وماستركارد وفيزاكارد وأمريكان اكسبريس، والرقم الأخير فى البطاقة الإئتمانية هو رقم لتحقق من صحة البطاقة.

كما يوجد 4 أرقام أسفل رقم البطاقة تدل على التاريخ الذي تنتهي فيه صلاحية البطاقة، وفي أسفل الوجه العام للبطاقة أسم صاحب البطاقة.

ملاحظات هامة حول رقم بطاقة الإئتمان

سوف تلاحظ فى أعلى ظهر البطاقة الإئتمانية الشريط الممغنط والذي يستخدم بشكل أساسي فى تخزين المعلومات وقراءتها في جميع أجهزة القارىء فى نقاط البيع.

وكذلك فى أجهزة الصراف الألي، وينقسم هذا الشريط الممغنط إلى 3 مسارات:

  • المسار الأول: منهم مهمته تخزين معلومات البطاقة، وكذلك صاحبها والبنك الذي يصدرها وغير ذلك.
  • المسار الثاني: فهو خاص بتخزين نفس المعلومات التي سبق وتم تخزينها على المسار الأول.
  • المسار الثالث: فهو خاص بعمليتى القراءة والكتابة على البطاقة الإئتمانية ويتم فيه تخزين المعلومات التي تتغير مثل الرقم السري الخاص بالبطاقة وغير ذلك.

نُرشح لكم هذا الموضوع الهام: كيف تحصل على بطاقة ائتمانية بدون تحويل راتب

معلومات هامة عن البطاقة الإئتمانية

  • رقم بطاقة الإئتمان يكون فريد ولا يوجد شخصان يحملان نفس الرقم فكل شخص يحمل رقم مختلف عن الشخص الأخر، وكذلك لن يقوم مصرفين بإصدار بطاقة واحدة بنفس الرقم.
  • يكون رقم الحساب شخصيا لصاحب البطاقة، والمعلومات التي تتضمنها البطاقة الإئتمانية تكون معلومات ضرورية عند إجراء عملية الشراء من خلال الإنترنت فى حالة عدم وجود صاحب البطاقة.

أمور يجب أخذها في الإعتبار لحماية بطاقتك الإئتمانية

  • على الرغم من أن البنوك تعمل على قدر المستطاع حماية البطاقة الإئتمانية الخاصة بك لتجنب الأشخاص الذين يستخدمون بعض البطاقات المسروقة.
  • يجب عليك أن تقوم بتبليغ عليها عند سرقة البطاقة الإئتمانية منك أو فقدك لها، حتى لا يستخدمها الشخص الأخر له.

وفى النهاية نتمنى أن نكون قد وفقنا فى مقال أين يوجد رقم بطاقة الإئتمان وأن تكون قدمنا لكم صورة كاملة وشرح وافى عن البطاقات الإئتمانية وتوضيح نوعية الأرقام التي توجد عليها.

قد يعجبك أيضًا

لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

تابعنا على فيس بوك

تابعنا على انستجرام

تابعنا على يوتيوب