ماذا تكتب في السيرة الذاتية

ماذا تكتب في السيرة الذاتية ، السيرة الذاتية هي من أهم طرق التعبير عن الشخص لمن يرغب في التقديم في عمل جديد فهي واجهة للتعبير عنه كما إنها ملخص عن حالته ومهاراته وقدراته الشخصية حتى يتمكن أصحاب العمل من فهمها

فما هي أهم النقاط التي لابد من ذكرها وكتابتها في السيرة الذاتية هذا ما سوف نتعرف عليه في هذا الموضوع  كل هذا وأكثر في موقعنا  ” صناع المال ” ، فتابعوا معنا تلك المقالة.

ماذا تكتب في السيرة الذاتية

البيانات الشخصية

حيث إن السيرة الذاتية لابد وأن تتضمن على بيانات الشخص من خلال الأسم ورقم التليفون وتاريخ الميلاد ومكان الإقامة مع العنوان بالتفاصيل أي بيانات التواصل مع الأشخاص مع البريد الأإليكتروني والموقع الإلكتروني في حال وجد.

التعليم والمؤهلات

وهنا لابد من ذكر كل تلك المؤهلات التي قد حصلت عليها في حياتك الدراسية مع كافة الشهادات الدراسية والتي قد حصلت عليها أثناء تخرجك مع مجال تخصصك ولكن انتبه لابد من ترتيب المؤهلات الدراسية من الأحدث إلى الأقدم.

خبرات العمل

ماذا تكتب في السيرة الذاتية

لابد من ذكر أي مجالات عملية أي كل وظائفك التي قد سبق واشتغلتها من قبل ولكن لابد وأن تكتبها بطريقة جذابة ولا تعتمد على وضع الأقوال الروتينية والمحفوظة ولكن لابد من إبتكار مجموعة من الكتابات التي تثير الإنتباه وتجعلهم يرغبوا بك في عملك.

وبالتالي فقم بوضع الأعمال التي سبق وقد عملت بها مع سنوات الخبرة في عملك مع قدرتك على الإلتزام والمحافظة على النظام والعمل تحت ضغط مع المشكلات التي قد تواجهك وقدرتك على إيجاد حلول لها.

» اقرأ أيضا لمزيد من الإفادة : دراسة جدوى مشروع مطعم متنقل

الإهتمامات والإنجازات

وهي نقطة هامة للغاية في سيرتك الذاتية ولكن احذر لابد وأن تكون قصيرة ومختصرة وفي صورة مجموعة من النقاط ولا تقم بوضع مواهب او مهارات سلبية ويوجد بها إضاعة للوقت كمشاهدة التلفزيون أو جمع الطوابع.

لابد من توظيف إهتماماتك ومواهبك وفقا للوظيفة التي ترغب في العمل بها والتي تفيد مجال التقدم في العمل الخاص بك ولابد من الإنتباه للهوايات مثل تسلق الجبال والقفز بالمظلات هي من الهوايات الرائعة التي في حال كنت تمتلكها لا تتردد في وضعها والتعبير عنها لانها تعطي إنطباع لصاحب العمل حول قدرتك على تخطي المصاعب والإستقلالية وإعتمادك على نفسك.

لابد من ذكر مهاراتك بكل تفاصيلها والتي تتمثل في مهارات لغوية تتكون من اللغة الأم الخاصة بك مع اللغات التي تجيدها وإتقانك بدرجة لكل لغة تتقنها.

أما النوع الثاني من المهارات هي الخاصة بمهارات إستخدام الحاسب الآلي أي مدى قدرتك على التعامل معه مع ذكر برامج الكمبيوتر التي تجيد إستخدامها مثل الأكسيل والوورد والباور بوينت وغيرها من البرامج الأخرى المتميزة مع مدى قدرتك لإستخدام الإنترنت.

المراجع

ماذا تكتب في السيرة الذاتية

أي في حال ذكرت أي إمتيازات خاصة بك قد حصلت عليها من عملك لابد وأن يكون معها وثيقة تأكيد ومرجع يؤكد ما حصلت عليه سواءا من المدير الخاص بك سابقا أو المكان المعتمد أي إثبات يمكن الرجوع له من خلال ذلك وبالتالي لابد من كتابتها عند توفر الطلب.

» اقرأ أيضا لمزيد من الإفادة : مشروع مصنع أكواب ورقية مربح وناجح

النصائح التي لابد من مراعاتها في السيرة الذاتية

  • لابد من تحري الدقة والأمانة عند كتابة السيرة الذاتية وبياناتك الشخصية فلابد وأن يكون رقم الهاتف والعنوان صحيحين مع تحري الدقة في ذكر مهارات وإهتمامات حقيقية وغير وهمية لأن سوف يجعلك ذلك تخسر وظيفتك بدلا من كسبها.
  • شكل ورقة السيرة الذاتية هام جدا ومهم فلابد الإهتمام بلون الورقة أن تكون بيضاء اللون والورقة A4  وطباعتها تكون نظيفة كما يجب أن توضع في مظروف جيد الشكل وحافظ لها وسليم من الداخل والخارج.
  •  لابد وألا تزيد السيرة الذاتية عن صفحتين فلا يجب أن تأخذ أكثر من صفحة ولابد وأن تكون عباره عن عرض مختصر ومفيد في شكل نقاط هامة ومختصرة.
  • التعرف على متطلبات الوظيفة التي ترغب بها مع تقديم الإمكانيات والمهارات التي تتناسب معها بشكل لافت للأنظار.
  • لابد من التأكد من خلو السيرة الذاتية الخاصة بك من أي أخطاء لغوية أو إملائية سواءا كانت سيرتك الذاتية باللغة العربية أو باللغة الإنجليزية.
  • في نهاية السيرة الذاتية الخاصة بك لاد من كتابة عبارة مختصرة قصيرة تعبر عنك وتشرح حالتك ومدى قوتك وقدرتك للحصول لهذا العمل.
  • لابد وأن تقوم بتحديث دائم لسيرتك الذاتية كل فترة من خلال تصحيح عمرك مع إضافة أي شهادات جديدة تحصل عليها أو خبرات العمل التي قد حصلت عليها من فترة لأخرى.

في النهاية لقد قدمنا لكم كل ما يخص السيرة الذاتية من نقاط مهمة وبينات لابد من وضعها مع مجموعة من النصائح الخاصة بالسيرة الذاتية السليمة لذلك نرجو أن تكونوا قد أستفدتم من تلك المقالة وسوف ننتظر تعليقاتكم وآرائكم حول هذا الموضوع ، نتمنى لكم دوام الصحة والعافية.