ماذا اكتب في الهدف الوظيفي في السيرة الذاتية

الهدف الوظيفي هو عبارة عن مجموعة من الجمل القصيرة التي يجب اختيارها بعناية، وتحديد أهم النقاط الرئيسية التي ترغب في الوصول إليها في المستقبل، ويعتقد أصحاب المؤسسات وأصحاب العمل أن الهدف الوظيفي في السيرة الذاتية أحد أهم الفرص التي يمكن أن يحصل عليها الشخص لإثبات نفسه كأفضل المتنافسين على تلك الوظيفة أو ذلك المنصب،  وفي هذا المقال سنوضح ماذا اكتب في الهدف الوظيفي في السيرة الذاتية من خلال موقع “صناع المال”.

أهمية الهدف الوظيفي في السيرة الذاتية

ماذا اكتب في الهدف الوظيفي في السيرة الذاتية

عند التقدم لطلب أي وظيفة من الضروري كتابة سيرة ذاتية تجمع أهم المعلومات الخاصة بالشخص المتقدم للوظيفة، والهدف الوظيفي هو أحد أهم البنود التي تشتمل عليها السيرة الذاتية، لذا يجب أن يكون مكتوب بطريقة صحيحة لأنه يمكن  يحدد إذا ما كان الشخص المتقدم للوظيفة سيتم قبوله في الوظيفة أم لا، كما يمكن أن لا يكمل صاحب العمل أو المسؤول عن التوظيف قراءة السيرة الذاتية الخاصة بك لوجود بعض الأسباب ومنها:

  • قد يشعر الشخص الذي يقرأ سيرتك الذاتية إنك تمتلك خبرات عظيمة في عملك، ولكن كل ما دفعك إلى التقدم لتلك الوظيفة هو إنك تريد تغير عملك الحالي فقط، أو أنك تريد تغير مجال عملك فقط، لذا يجب أن يكون الهدف الوظيفي أو الهدف المهني مكتوبًا بطريقة احترافية حتى تلفت انتباه من يقرأها ويكمل قراءتها للنهاية.

» اقرأ أيضاً لمزيد من الإفادة: نموذج سيرة ذاتية جاهزة لطلب وظيفة

الأخطاء الشائعة عند كتابة الهدف الوظيفي

  • كتابة الهدف الوظيفي بنفس الصيغة أو الطريقة في أي وظيفة تتقدم لها بحيث يكون مناسب لأي وظيفة، وهو أمر خاطئ حيث يجب أن يتناسب الهدف الوظيفي مع الوظيفة التي تتقدم لها بالتحديد، مثل كتابة إنني أريد الالتحاق بهذه الوظيفة لأنها تساعدني على تحدي نفسي وتحقيق ذاتي وغيرها من الجمل التي يمكن أن تناسب أي وظيفة وهو خطأ كبير.
  • ومن الأخطاء الفادحة التي يمكن كتابتها في الهدف الوظيفي هو التكلم عن النفس أكثر من اللازم على سبيل المثال كتابة أنا فلان وأرغب في الحصول على وظيفة وأن يكون لي مكتب خاص بي، والحصول على راتب عالي وسيارة خاصة.. إلخ، حيث أن هذه الطريقة سوف تشعر المسؤول عن التوظيف بأنك شخص لا تجدي نفعاً، وبالتالي سوف يزيلك من قائمة الأشخاص المحتملين، حيث أنه  يبحث عن ما يحتاجه هو لتطوير مجاله وليس عما تحتاجه أنت.
  • كما أن استعمال أسلوب الغموض هو خطأ شائع، حيث يمكن أن تكون الأهداف المكتوبة غامضة وغير محددة، لذا يجب كتابة أهداف واضحة ومحددة.
  • استعمال العبارات الطويلة من أكبر الأخطاء التي تكون في السيرة الذاتية، حيث أنها تسبب الشعور بالملل للقارئ، ما يضطره لإلغاء المقابلة، حيث توجد دراسات تقول بأن الشخص المسؤول عن التوظيف لا يستغرق أكثر من ستة ثواني في إلقاء نظرة أولية على السيرة الذاتية، لذا يجب أن تكون مكتوبة واضحة غير مملة لتجذب انتباه القارئ لإكمال القراءة.

مثال لكتابة الهدف الوظيفي بشكل خاطئ مع التعديل

“إنني أريد الحصول على هذه الوظيفة لأنها سوف تجعلني أستفيد من شهادتي الجامعية”.

ويمكن استبدالها  بعبارة “أرغب في الحصول على الوظيفة لأن خبرتي في هذا المجال لا تقل عن(..) سنوات”.

ماذا اكتب في الهدف الوظيفي في السيرة الذاتية

في حال كانت هذه هي الوظيفة الأولى التي تتقدم لها سوف تساعدك كتابة الهدف الوظيفي على توضيح ما تريد الوصول إليه من خلال هذه الوظيفة لصاحب العمل، ولماذا تقدمت إلى هذه الوظيفة تحديداً، وبعد التعرف على معنى الهدف الوظيفي وأهميته وأكثر الأخطاء شيوعًا في كتابة الهدف الوظيفي، فيمكن أن نلخص طريقة كتابة الهدف الوظيفي في بعض النقاط وهم كالآتي:

  • كتابة أهداف وظيفية واضحة ومحددة والبعد عن الغموض.
  • عدم استخدام عبارات طويلة.
  • عدم التحدث عن الأهداف الشخصية فقط والاهتمام بكتابة ما تسعى إليه في التطور بالوظيفة.
  • الابتعاد عن نسخ أهداف وظيفية جاهزة.

بعض العبارات والصيغ التي يمكن استخدامها في كتابة الهدف الوظيفي

  • أريد العمل على الارتقاء بمستوى الشركة فيما يخص تقديم الخدمة الجيدة أولاً وتحقيق أرباح عالية، إلى جانب الحفاظ على مستواها وتطوير أنظمتها.
  • أعمل على تطوير ذاتي والارتقاء بالشركة لأعلى درجات التقدم.
  • لدي خبرة في مجال (…. ) لا تقل عن(.. )  سنوات مما يجعلني أؤمن بأن هذه الخبرة سوف تفيد الشركة في التقدم بها مستقبلاً.
  • أن حصولي على هذه الوظيفة سوف يمكنني من العمل على تطوير الشركة بما لدي من خبرة لا تقل عن(..) سنوات.
  • أسعى وراء تطوير نفسي وزيادة معدل إنتاج المؤسسة.

مثال لكتابة الهدف الوظيفي بشكل صحيح

محاسب عام، حاصل على الماجستير ولدي خبرة تزيد عن عامين في الخدمات الضريبية المتخصصة، على وشك ترك عملي الحالي، وأسعى إلى استغلال خبرتي المهنية لأتطور في وظيفة المحاسب بشركتكم.

» لمزيد من المعلومات اقرأ: الأسئلة الشائعة في المقابلات الشخصية

» اقرأ أيضاً: نموذج سيرة ذاتية جاهز للكتابة

وفي ختام موضوعنا عن ماذا اكتب في الهدف الوظيفي في السيرة الذاتية فيجب أن تنتبه إلى أن الهدف الوظيفي يجب أن يختلف حسب اختلاف العمل الذي تبحث عنه، لذا فإنه من الخطأ نسخ مثال جاهز لهدف وظيفي، حيث أن لكل شخص مؤهلاته  وأهدافه الخاصة.

قد يعجبك أيضًا

لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

تابعنا على فيس بوك

تابعنا على انستجرام

تابعنا على يوتيوب