ما هي ال web hosting استضافة الويب وأنواعها

ما هي ال web hosting استضافة الويب ؟ استضافة الويب أو web hosting بالإنجليزية كلًا منهما يحمل نفس المعنى، ويوجد خلط بين المستخدمين في التفرقة فيما بين المسميات، فنجد البعض يطلق عليها سيرفر، والبعض الآخر يطلق عليها مساحة تخزين، وهناك من لا يعرف ما هي استضافة المواقع وما فائدتها لمواقع الويب، وفي هذا المقال عبر موقع صناع المال سوف نتعرف على ما هي ال web hosting استضافة الويب وأنواعها.

ما هي ال web hosting استضافة الويب

ما هي ال web hosting استضافة الويب

  • يقصد بمصطلح استضافة تنظيم الملفات الرئيسية وتخزينها لنشر وتشغيل صفحة أو موقع إنترنت، ويقصد بها مشاركة بيانات المواقع مع المستخدمين في شبكة الإنترنت العالمية.
  • أما شركة استضافة المواقع فهي التي توفر خدمات استضافة المواقع، والسيرفرات للشركات والأفراد، وحجر الدومين، وتعد استضافة المواقع هي أحد أضلاع المثلث الذي يتكون من تصميم موقع، شراء دومين، وشراء استضافة، من أجل الحصول على موقع إنترنت يعمل عبر شبكة الإنترنت، وفي غياب أحد هذه الأضلاع لا تستطيع التواجد على الشبكة العنكبوتية عن طريق موقع ويب.
  • أما سيرفر استضافة المواقع فهو عبارة عن جهاز كمبيوتر مثل الجهاز الذي تعمل به في منزلك، مع اختلاف مواصفات المكونات الرئيسية، وإضافة بعض برامج السوفت وير ليتم تحويله إلى سيرفر استضافة، لاستخدامها في تخزين البيانات ومشاركتها على شبكة محلية أو شبكة عالمية مثل الإنترنت.

ولمعرفة كيفية إنشاء موقع إلكتروني مجاني في دقائق اقرأ الموضوع الآتي: انشاء موقع مجاني في دقائق

ما هي أنواع الاستضافة

تنقسم أنواع الاستضافة إلى قسمين أساسيين القسم الأول طبقًا لنوع السيرفير، والقسم الثاني طبقًا لنظام التشغيل، وسوف نتعرف فيما يلي على هذان النوعان بشكل تفصيلي:

ننصحك بقراءة:  مجالات العمل عن طريق الانترنت للربح

أولًا: أنواع الاستضافة طبقًا لنوع السيرفير

يوجد العديد من أنواع سيرفرات الاستضافة، والتي تم تقسيمها على النحو التالي:

1- سيرفر كامل

يعتر هذا النوع هو النوع الأفضل للخبراء والمحترفين والمتاجر والمواقع الكبيرة، ويعني شراء سيرفير خاص أن تستفيد بجميع إمكانياته من (رام، هارد ديسك، اللوحة الأم، معالج) بمفردك دون وجود شريك لك في ذلك السيرفر، مع السماح لك بتنصيب أي برامج متعلقة بأعمالك أو بإدارة السيرفر، ويعتبر هذا النوع هو الأغلى في السعر عن الأنواع الأخرى.

2- سيرفر إفتراضي

في ذلك النوع يتم تقسيم السيرفر الكامل إلى أكثر من سيرفر إفتراضي من خلال برامج متخصصة، وكل عميل يحصل على لوحة تحكم تكون خاصة به دون أن يؤثر على السيرفرات الأخرى الموجودة على نفس السيرفر، وهذا النوع أرخص في السعر من السيرفر الكامل.

3- استضافة سحابية

الاستضافة السحابية تعتمد على استضافة الموقع الخاص بك على أكثر من سيرفر في أماكن متفرقة على مستوى العالم، مما يمنح الموقع الخاص بك مزايا أكثر من الاستضافة العادية مثل السرعة، الحماية، وثبات الاستضافة.

4- استضافة مشتركة

  • السيرفر المشترك هو عبارة عن أحد الأنواع التي تم ذكرها أعلاه، ولكن قد تم إعداده ليستضيف أكثر من مستخدم واحد في نفس الوقت، وهذا النوع تعتمد عليه أكبر شركات الاستضافة لتقديم خدمة ريسلر استضافة، والاستضافة المشتركة.
  • في ذلك النوع يتم تقسيم كافة إمكانيات وموارد السيرفير على كل المستخدمين، على أن يكون كل عميل له لوحة تحكم خاصة به من أجل إدارة المساحة التخزينية التي قد حصل عليها فقط، ولا يستطيع أي مستخدم على السيرفر أن يقوم بتنصيب أي برامج على ذلك النوع، لأن الاستضافة تضع ضوابط وشروط لكافة المستخدمين من أجل الحفاظ على أداء السيرفر.

5- استضافة وورد بريس

هذا النوع هو أحد أنواع السيرفرات الحديثة التي صنعت خصيصًا من أجل استضافة المواقع المعتمدة على الوورد بريس، والتي توفر لها أفضل أداء عن الأنواع التقليدية، ويعتبر هذا النوع أغلى في السعر عن الأنواع الأخرى من الإستضافات، وتعد استضافة سايت جراوند هي أفضل الشركات التي تقوم بتوفير استضافة ممتازة لأي موقع وورد بريس.

ننصحك بقراءة:  الربح من كتابة مقالات مقابل أجر

ثانيًا: أنواع الاستضافة طبقًا لنظام التشغيل

هناك نوعان من استضافة المواقع التي يتم تقسيمها طبقًا لنظام التشغيل، وهما الأتي:

1- استضافة ويندوز

استضافة مواقع ويندوز هي التي تقوم بتقديم أفضل أداء للمواقع التي صنعت ببرمجة asp.net لشركة مايكروسوفت.

2- استضافة لينكس

  • هي الاستضافة المتوافقة مع برمجة php الأكثر انتشارًا في تصميم مواقع الإنترنت، والتي تعتمد عليها أكثر برامج إدارة المحتوى شيوعًا على مستوى العالم مثل جوملا، وورد بيرس.
  • وتعتبر استضافة لينكس هي الأكثر طلبًا على مستوى العالم، وذلك لأنها متوافقة مع لغات البرمجة الشهيرة التي يتم إستخدامها عالميًا، كما أنها استضافة رخيصة السعر على خلاف استضافة ويندوز.

مواصفات استضافة المواقع

ما هي ال web hosting استضافة الويب

جميع الإستضافات لها بيانات معروفة توضح حجم الموارد التي سوف تحصل عليها، ومن أهم المواصفات التي يجب مراعاتها قبل القيام بشراء استضافة من أي شركة هي الآتي:

1- المساحة التخزينية

هي المسؤولة عن تخزين الملفات الخاصة بالموقع، ويجب أن يقوم المستخدم باختيار مساحة كافية لموقعه تتوافق مع حجم الملفات الحقيقية في الوقت الراهن، مع ضرورة الإنتباه لحجم الموقع في الأجل القريب، على أقل تقدير سنة أو سنتان.

2- معدل نقل البيانات

  • معدل نقل البيانات هي كمية البيانات التي يتم تحميلها أو مشاركتها فيما بين المستخدمين خلال الزحف داخل الموقع، على سبيل المثال تحميل الأغاني، الصور، أو ملفات الفيديو.
  • يجب على المستخدم الانتباه لكمية البيانات التي يحتاج إليها موقعه كل شهر حتى لا تنفذ بسرعة ويتوقف موقعه بشكل مؤقت، إلى أن يقوم بشراء معدل نقل بيانات إضافي للباقة، أو ينتظر للشهر التالي حيث يتم تحميل دفعة جديدة من معدل نقل البيانات في أول كل شهر.

3- عدد قواعد البيانات

  • هي الملف الرئيسي اللازم لتشغيل مواقع الويب الديناميكية التي صار أكثر من 95% من المواقع تعمل بها، وبشكل عام فإن المواقع الصغيرة ليست بحاجة إلا لقاعدة بيانات واحدة وقد تزيد وفقًا للإضافات البرمجية على الموقع مثل تشغيل برنامج إضافي، أو الشات الكتابي، أو تشغيل نسخة أخرى للموقع بلغة أخرى.
  • كل تطبيق أو موقع على الاستضافة يحتاج لقاعدة بيانات وفقًا للمواصفات الخاصة بها، فيجب على المستخدم أن يحاول أن لا تقل عدد قواعد البيانات عندما يقوم بشراء استضافة.
ننصحك بقراءة:  كيفية انشاء قناة يوتيوب ناجحة بكل سهولة

4- عدد البريد الإلكتروني

يقصد بها حسابات الإيميل الحامل لإسم الموقع الخاص بك، والبريد الإلكتروني لديه مساحة تخزين يجب أن تكون على علم بها قبل قيامك بشراء الاستضافة لضمان عدم توقف البريد الإلكتروني في أي وقت، أو الحاجة لحذف بعض الرسائل من صندوق البريد الإلكتروني لإستقبال الرسائل الجديدة.

5- سرعة اتصال الخادم بالإنترنت

حيث تؤثر هذه السرعة على سرعة نقل البيانات فيما بين المستخدم والاستضافة أو العكس، والذي بدوره يؤثر على سرعة تحميل الموقع.

6- الدعم الفني

يعتبر من أهم العوامل التي تميز الاستضافة القوية عن الاستضافة الضعيفة، فبالتأكيد سوف يحتاج المستخدم إلى مساعدة الدعم الفني في يوم من الأيام، وهنا سوف يفرق الإستفاضات الجيدة عن غيرها وجود هذا الدعم في ذلك الوقت، وإذا كان متاح على مدار اليوم، وما إذا كان دعم مباشر أم دعم عن طريق التذاكر، وغيرها.

7- موقع الداتا سنتر

حيث أن قرب الداتا السنتر من المستخدم يزيد من سرعة تحميل الموقع عن ما إذا كان في مناطق بعيدة.

وهنا نكون قد وصلنا إلى نهاية المقال، وذلك بعد أن قمنا بتوضيح كافة المعلومات عن ما هي ال web hosting استضافة الويب وأنواعها، مع تقديم بعض المواصفات الواجب مراعاتها قبل شرائها، ونرجو أن ينال المقال على إعجابكم.

قد يعجبك أيضًا

لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.