fbpx

ما هو الاكتتاب في الأسهم

قد تلجأ العديد من الشركات إلى إجراء الاكتتاب في الأسهم، وذلك لعدة أسباب أهمها هي جمع المال وزيادة رأس المال للشركة.

حيث إن الاكتتاب يعني بيع جزء من الشركة إلى أفراد سوف يكون لهم تأثيراً ولو كان ضئيلاً في اتخاذ القرارات داخل الشركة، وسنوضح لكم من خلال موقع “صناع المال” ما هو الاكتتاب في الأسهم المتمثلة في طريقته وعوامل نجاحه وأهميته ومزاياه وعيوبه.

ما هو الاكتتاب في الأسهم

كلمة اكتتاب هي كلمة تعني الطرح أو العرض العام، وقد شهدت العديد من شركات التقنية تطوراً ملحوظاً خلال السنوات الأخيرة بفضل استخدامها للاكتتاب.

والاكتتاب في الأسهم هو قيام مجموعة من الأفراد بشراء معظم الأسهم التي تخص أحد المنشآت بعد الانتهاء التام من تأسيسها، فضلاً عن أنه يعني طرح بعض الشركات أو المؤسسات أسهمها للجمهور من أجل زيادة رأس المال الخاص بها، ويكمن المفهوم الشامل للاكتتاب في الأسهم في خمس نقاط وهم كالتالي:

1- طريقة الاكتتاب في الأسهم

  • يتم فتح باب الاكتتاب في الأسهم أمام الجمهور وذلك بعد أن يتم تحديد سعر الطرح للأسهم عن طريق كل من الشركة المصدرة وبنك الاستثمار وشركات السمسرة، وكذلك بعد أن توافق هيئة سوق المال على هذا السعر.
  • بعد ذلك يقوم المستثمرين الراغبين في الاكتتاب بتقديم طلباتهم لشراء الأسهم خلال عملية الاكتتاب.
  • بعد أن يتم إصدار الأسهم يتم إدراج الشركة بجداول البورصة حتى يتمكن المستثمرين من التداول عليها، وبعد ذلك يتحرك سعر السهم وفقًا لحركة العرض والطلب في سوق المال.
  • وفي هذه المرحلة لابد من عمل مقارنة بين سعر الاكتتاب في العديد من الشركات التي تعمل بنفس النشاط حتى يتم التأكد من أن السعر ليس مبالغ فيه أو أن قيمته أقل من قيمته الفعلية.
  • بعد حصول المستثمرين على الأسهم بعد شرائها من الشركة المساهمة يصبح لهم الأحقية في المشاركة في إتخاذ القرارات داخل الشركة بعد ذلك.
  • في نهاية العام يتم توزيع أرباح الشركة على المساهمين وذلك وفقاً لحصتهم في رأس المال، كما يمكنهم أيضًا الاحتفاظ بجزء من تلك القيمة من الأرباح من أجل إعادة استثمارها من جديد.

» اقرأ أيضاً لمزيد من الإفادة: طريقة الاكتتاب في الأسهم لأول مرة

2- عوامل نجاح عملية الاكتتاب في الأسهم

هناك بعض الأمور التي يعتمد عليها نجاح عملية الاكتتاب في الشركات المساهمة وتتمثل هذه الأمور في الآتي:

  • لابد من الإستعانة بفريق موثوق به للقيام بعملية الاكتتاب حيث أنه لابد من إختيار مجموعة من الأفراد المناسبين حتى يتم توظيفهم في الأماكن المناسبة لهم، والذين لابد من أن يتوافر بهم قدرة عالية على الإتصال وذلك بهدف سهولة التعامل مع المستثمرين.
  • لابد من جمع كل البيانات التي توفر معلومات عن الحالة المالية التي تخص الشركة المساهمة.
  • لابد من إختيار المصرفين المستثمرين بعناية، حيث أنهم لابد من أن يتوافر لديهم القدرة على تحقيق أعلى نسبة من المبيعات وتوزيع الموارد لتحقيق أعلى نسبة من الأرباح.
  • لابد من تسجيل الشركة المساهمة ضمن هيئة تبادل الأوراق المالية، وذلك تمهيدًا لتسجيلها في السوق المالي بعد ذلك.

3- أهمية الاكتتاب في الأسهم

  • يساعد الاكتتاب في الأسهم في جمع مبالغ ضخمة من الأموال، وذلك عن طريق القيام ببيع جزءًا من الشركة لأناس آخرون سوف يكون لهم تأثير ولو بقدر قليل في عملية صنع القرار، وهذه الأموال يمكن استخدامها في المزيد من الاستثمارات التي تحقق نسبة عالية من الأرباح للشركة.
  • يعتبر الاكتتاب في الأسهم من أهم الاتجاهات الحديثة التي تحقق الديمقراطية المالية بشكل كبير جدًا.
  • يعد الاكتتاب في الأسهم أحد أهم الأدوات التي تساهم في تقسيم رأس مال الشركة المساهمة الأمر الذي ينتج عنه منع تركيزها في أيدي عدد معين من الأفراد.

4- مميزات الاكتتاب في الأسهم

هناك العديد من المميزات، التي تتميز بها عملية الاكتتاب في الأسهم، وتتمثل هذه المزايا في الآتي:

  • يساهم الاكتتاب في الأسهم في جذب التمويل لإستثمارات الشركة، بهدف بيع أسهمها أو إصدار أسهم جديدة من أجل دعم رأس المال الحالي للشركة.
  • يعمل الاكتتاب في الأسهم على توفير تقييم مستقل للشركة، وذلك من خلال متابعتها منذ دخولها إلى السوق المالي عن طريق رصد إستثماراتها وتحركاتها التي يتم تقييمها عن طريق كافة المستثمرين.

5- عيوب الاكتتاب في الأسهم

على الرغم من المزايا التي تتمتع بها عملية الاكتتاب في الأسهم إلا أنه هناك بعض العيوب التي تؤثر بالسلب على الاكتتاب في الشركات المساهمة، وتتمثل هذه العيوب في الآتي:

  • يحتاج تنفيذ عملية الاكتتاب في الأسهم الكثير من الوقت، مما يؤدي إلى غياب أصحاب الشركة عن أعمالهم مما ينتج عنه تأثير سلبي على نسبة الأرباح.
  • تتعرض الشركة المساهمة العامة لتدقيق مستمر من قبل الهيئة المشرفة عن تبادل الأوراق المالية، وقد يؤدي ذلك إلى كشف العديد من أعمالها لتصبح علنية الأمر الذي ينتج عنه تسريب للكثير من المعلومات الهامة للمنافسين في السوق المالي.
  • غياب القدرة عند أصحاب الشركة في الاستفادة من الأسهم وذلك مع طلب المستثمرين الأساسين منهم إعادة تجميع أموال الشركة، وإذا تمكن أصحاب الشركة من الحصول على بعض الأسهم فقد لا يتمكنوا من بيعها لمدة زمنية طويلة.

» نرشح لك أيضاً قراءة: كيفية شراء الأسهم في البورصة المصرية

» اقرأ أيضاً: كيف أدخل سوق الأسهم بمبلغ بسيط

وفي ختام موضوعنا عن ما هو الاكتتاب في الأسهم نتمنى لكم الإفادة التامة من ذلك المقال، وللاستفسار عن أي معلومة أخرى اترك لنا تعليقاً وسيتم الرد سريعاً.

تابعنا على فيس بوك

تابعنا على انستجرام

تابعنا على يوتيوب