fbpx

ما هو هامش الربح وأنواعه؟

عندما تبدأ في مجالات الاستثمار المختلفة فإنك حتمًا ستسجد أن مصطلح هامش الربح يقابلك كثيرًا، ولكن قد لا تعرف معناه، وما الهدف منه؟ ولكننا اليوم من خلال موقعنا صناع المال سنعرفك ما هو هامش الربح وأنواعه ومجموعة كبيرة من المعلومات الصحيحة عنه.

لمزيد من المعلومات اقرأ المقال التالي: الفرق بين هامش الربح ومجمل الربح

ما هو هامش الربح

ما هو هامش الربح
ما هو هامش الربح

هل تسأل نفسك ما هو هامش الربح ؟ بحثت كثيرًا ولم تتوصل إلى تعريف دقيق له؟ فنحن سنقدم لك تعريف دقيق له.

فهامش الربح هو: وسيلة هامة تستطيع من خلالها حساب معدل الأرباح التي استطعت الحصول عليها، وذلك بناء على إجمالي الإيرادات التي استطعت أن تحصل عليها من خلال مبيعاتك.

وليس هذا فقط بل إن هامش الربح تستطيع التعرف على كفاءة السلع أو الخدمات التي تقوم ببيعها للزبائن، والأرباح المترتبة من خلال بيع هذه السلع للعديد من الزبائن.

اطلع أيضًا على المقال التالي: كيفية حساب نسبة الربح بين الشركاء برأس المال

أنواع هامش الربح

هناك ثلاث أنواع مختلفة من هامش الربح، فهناك هامش الربح التشغيلي بالإضافة إلى هامش الربح الإجمالي وأخيرًا هامش صافي الربح، وتكمن فائدة كل واحد منهم:

فائدة هامش الربح التشغيلي

يُستفاد من هامش الربح التشغيلي في وضع استراتيجية مناسبة لأسعار المنتجات التي ستقوم ببيعها والتي يتم إنتاجها من خلال الشركة.

فائدة هامش الربح الإجمالي

يُستخدم هامش الربح الإجمالي في التعرف على قيمة الأرباح الناتجة من كل منتج من المنتجات التي تقوم بالتجارة فيها أو بيعها، كما يُستخدم للمقارنة بين قيمة إيرادات منتجاتك، وبين التكاليف المتغيرة.

وعلى سبيل التوضيح: التكاليف المتغيرة يمكن التعرف عليها من خلال حساب تكلفة المنتجات التي تم بيعها بالفعل.

نرشح لك أيضًا قراءة المقال التالي: كيفية حساب الربح من اليوتيوب

فائدة هامش صافي الربح

أما عن هامش صافي الربح فهو إجمالي الأرباح التي حصلت عليها بعد أن يتم خصم جميع المصاريف التي تم ينبغي أن يقوم صاحب الشركة بدفعها، ومن أهم تلك المصاريف الضرائب التي تعتبر إلزامًا على أصحاب المشاريع، بالإضافة إلى مصاريف الاستهلاك.

فالكثير من الشركات تقوم باستخدام هامش صافي الربح في تحديد إجمالي أرباحها بعد انتهاء السنة المالية.

وخلال هذه السطور أجبنا فيها عن سؤال ما هو هامش الربح بالإضافة إلى أننا وفرنا لك جميع أنواع هامش الربح باختصار، إذا كان لديك مزيد من الأسئلة برجاء ترك تعليق أسفل المقال.

تابعنا على فيس بوك

تابعنا على انستجرام

تابعنا على يوتيوب