ما هو رقم الآيبان IBAN وما علاقته بالحساب البنكي ؟

يتم استخدام رقم الحساب المصرفي الدولي IBAN في بعض البلدان لتحديد الحساب المصرفي للعميل بشكل فريد، يتكون IBAN من رمز البلد الأبجدي، متبوعًا برقمين، ثم ما يصل إلى 35 حرفًا لرقم الحساب المصرفي، واليوم نقدم لكم من على منصة موقع صناع المال معلومات شاملة عن ما هو رقم الآيبان IBAN وما علاقته بالحساب البنكي ؟.

كما أقدم لك: طريقة الحصول على رقم حساب الآيبان iban الراجحي وأهميته

ما هو رقم الآيبان ؟

يرمز IBAN إلى رقم الحساب المصرفي الدولي وهو رقم مرفق بجميع الحسابات في دول الاتحاد الأوروبي بالإضافة إلى النرويج وسويسرا وهنغاريا، يتكون رقم الحساب المصرفي الدولي (IBAN) من رمز يحدد البلد الذي ينتمي إليه الحساب وبنك صاحب الحساب ورقم الحساب نفسه.

إذا كان رقم الحساب المصرفي الدولي (IBAN) مفقودًا أو غير صحيح، فقد يتم فرض رسوم من قبل البنك المتلقي وقد يتم رفض IMT الخاص بك.

ما هو رقم الآيبان IBAN وما علاقته بالحساب البنكي ؟

تطور رقم الايبان

  • وضعت IBAN عدد من المعايير الوطنية المتباينة لتحديد الحساب المصرفي، غالبًا ما يؤدي اختلاف استخدام النماذج الأبجدية الرقمية لتمثيل بنوك فروع ورموز توجيه وأرقام حسابات معينة إلى سوء تفسير أو حذف معلومات مهمة من المدفوعات.
  • لتسهيل هذه العملية، نشرت المنظمة الدولية للتوحيد القياسي (ISO) المواصفة القياسية ISO 13616: 1997 في عام 1997.
  • بعد فترة وجيزة من نشر اللجنة الأوروبية للمعايير المصرفية (ECBS) نسخة أصغر، معتبرة أن المرونة الأصلية المسموح بها في إصدار IOS كانت غير قابلة للتطبيق، في إصدار ECBS، سمحوا فقط بأحرف كبيرة و IBAN بطول ثابت لكل بلد.
  • منذ عام 1997، حلت نسخة جديدة ، ISO 13616: 2003، محل نسخة CBS الأولية، وهو نص إصدار لاحق في عام 2007 على أن عناصر IBAN يجب أن تسهل معالجة البيانات على الصعيد الدولي، في كل من البيئات المالية وبين الصناعات الأخرى.

كيف يتم بناء رقم الآيبان ؟

يشتمل الرقم على 34 حرفًا أبجديًا كحد أقصى، وهي منظمة على النحو التالي:

  • أرقام تمثل البلد الأصلي للبنك الذي يحتفظ بالحساب (رمز البلد ISO 3166 مع حرفين ، مثل IE لأيرلندا)، رقمين هما مفتاح التحكم، وبحد أقصى 30 حرفًا أبجديًا رقميًا يحدد البنك ورقم الحساب العادي.
  • على سبيل المثال يتكون رقم الحساب المصرفي الدولي IBAN في Danske Bank من 22 حرفًا، والتي تشتمل على رمز مفتاح ISO + مفتاح تحكم + كود فرز + رقم الحساب العادي المكون من 8 أرقام.
  • رقم الحساب المصرفي الدولي IBAN هو نظام دولي يبسط عملية تحويل الأموال دوليًا، لا يحل محل رقم الحساب أو الفرع أو رمز الفرز؛ إنه مجرد رقم إضافي مع معلومات إضافية تسمح لنا بتحديد وإصدار دفعات إلى حسابك المصرفي.
  • في حال واجهتك مشاكل في العثور على رقم الحساب المصرفي الدولي (IBAN) الخاص بك، يرجى الاتصال بالمصرف الذي تتعامل معه وسيكون بإمكانه مساعدتك.

اقرأ ايضًا: طريقة تداول الأسهم عن طريق الانترنت الراجحي

كيف يمكنني الحصول على رقم الآيبان ؟

كيف يمكنني الحصول على رقم الآيبان ؟

  • يعين البنك رقم IBAN لكل حساب من حساباتك، لا يمكنك حساب IBAN تلقائيًا، حيث قد يكون لكل بنك طرق مختلفة لتسجيل أرقام حساباته في IBAN ويظهر رقم الحساب المصرفي الدولي (IBAN) في بيانات الحساب وفي أنظمة البنك عبر الإنترنت.
  • رقم الحساب المصرفي الدولي (IBAN) هو وسيلة متفق عليها دوليا لتحديد الحسابات المصرفية عبر الحدود الوطنية مع انخفاض مخاطر نشر أخطاء النسخ، ولقد تم توحيد معايير الآيبان ISO 13616-1.
  • تتمثل ميزة تطبيق IBAN في تسهيل المعالجة المباشرة (STP) للمدفوعات الإلكترونية عن طريق تقليل التأخير والتكاليف الإضافية المرتبطة بأرقام الحسابات غير الصحيحة، حيث سوف يساعدك تطبيق IBAN في تحقيق كفاءة أكبر في المعاملات المتعلقة بالتحويلات.
  • يستخدم ما يقرب من 54 دولة في المجموع حاليًا IBAN بشكل أساسي الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي، وفي منطقة الخليج، تستخدم الإمارات العربية المتحدة والمملكة العربية السعودية والكويت والبحرين IBAN.
  • تهاجر دولة قطر إلى معيار رقم الحساب المصرفي الدولي ISO (IBAN) ترقيم الحسابات المصرفية للعملاء من 1 يناير 2014 وفقًا للتوجيهات الصادرة عن مصرف قطر المركزي.

أهمية رقم الايبان

  • الفائدة الرئيسية هي أن IBAN يجب أن يوفر لك معالجة أسرع لتحويل أموالك، نظرًا لأن المصارف مطالبة بالتحقق من دقة IBAN عند بدء تحويل الأموال، فيمكنها فقط إجراء تحويل الأموال الذي يحمل رقم IBAN الصحيح.
  • سيطلب جميع عملاء البنوك، الذين يتلقون أو يقومون بإجراء تحويلات مالية عبر الدولة، الحصول على رقم IBAN وإذا كان لديك حسابات بنكية متعددة، فستحتاج إلى رقم IBAN لكل حساب.
  • كما يمكن استخدام IBAN للدفعات المحلية والدولية التالية، إجراء تحويل أموال (من خلال بنك) إلى حساب في أحد البنوك، إجراء دفعة (من خلال بنك) لحساب في بلد يعتمد IBAN.
  • يجب استخدام رقم الحساب المصرفي الدولي IBAN لإرسال واستقبال تحويل الأموال المحلي والدولي.
  • لن تتمكن من رؤية رقم حسابك المصرفي الدولي IBAN على الخدمات المصرفية عبر الإنترنت، ومع ذلك، سوف تكون قادرًا على رؤية رقم الحساب المصرفي الدولي (IBAN) الخاص بك في بياناتك وتقارير ميزانيتك
  • في الوقت الحالي، لا توجد رسوم إضافية لاستخدام IBAN بخلاف رسوم المعالجة المعتادة الخاصة.

إليك ايضًا: كيف تعرف رقم حسابك في البنك الأهلي التجاري عن طريق النت أو الصراف

الفرق بين رقم الحساب ورقم الايبان

الفرق بين رقم الحساب ورقم الايبان

يمكن دائمًا تمييز رقم الحساب المصرفي الدولي (IBAN) عن رقم حساب العميل العادي من خلال ما يلي:

رسالتان في بداية رقم الحساب المصرفي الدولي IBAN، والتي تشير إلى رمز البلد الذي يوجد به الحساب ؛ طول IBAN هو 29 حرفًا، مثال على الحساب العادي: 01222333401

ومثال حساب ايبانQA00 SCBL 0000 0000 010122233340 .

وفي نهاية رحلتنا مع ما هو رقم الآيبان IBAN وما علاقته بالحساب البنكي ؟ ، نشير إلى أهمية رقم الايبان في زيادة درجة الأمان في التعاملات البنكية بين الأشخاص وعلى الصعيد الدولى، ويجب أن تعرف كل ما يتعلق بهذا الرقم من موضوعات موقعنا.

قد يعجبك أيضًا

لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

تابعنا على فيس بوك

تابعنا على انستجرام

تابعنا على يوتيوب