ما الفرق بين الكفاءة والكفاية

كثير من الأشخاص يختلط معهم الأمر في عدم القدرة على التفرقة بين الكفاءة والكفاية، فالكفاءة لها تعريف والكفاية لها تعريف آخر، وسنتعرف من خلال موقع “صناع المال” على ما الفرق بين الكفاءة والكفاية بشيء من التفصيل.

تعريف الكفاءة

يمكن أن نقوم بتعريف الكفاءة على أنها القدرة والاستطاعة على القيام ببعض الأمور الهامة والأدوار التي تتعلق بوظيفة ما، أما في الحياة العامة فيمكن أن نقوم بتعريف الكفاءة على أنها القدرة على فعل بعض التصرفات الاجتماعية التي لا يقوى غيرك على القيام بها.

والتي قد تتمثل في بعض المهارات المعرفية أو بعض المهارات التي تتعلق بالقدرة النفسية والإدراك الحسي لبعض الأمور، وكافة هذه الكفاءات قد تمكنك من ممارسة أداء وظيفي معين دون غيرك مع القدرة على التميز في هذا الأمر عن غيرك أيضاً، وبالتالي هذا يساعد الشخص الذي يتسم بالقدر الكافي من الكفاءة على الخوض في سوق العمل بشكل متقن.

» اقرأ أيضاً لمزيد من الإفادة: ماذا تكتب في المهارات في السيرة الذاتية

تعريف الكفاية

يمكن تعريف الكفاية على أنها مجموعة من المعارف والاتجاهات التي يمكن أن يقوم بها عدد كبير من الأفراد، وهذه المجموعة من الاتجاهات هي التي من شأنها توجيه سلوك المتعلم في شتى المواقع المتفرقة والتي يمكن أن نقوم بقياسها وفق مجموعة من المعايير التي تم الاتفاق عليها.

ويمكن تبسيط التعريف على أنه عبارة عن أداء محدد للفرد ببعض المهام والأدوار المسنودة إليه ولكنها تكون وفق معيار معين والتي تقوم أساساً على المعلومات التي يعرفها الفرد واتجاهاته وميوله، ولكنها تكون مشابهة لعدد كبير من الأفراد غير المتميزين.

فيكون الأداء مقبولاً ونسبياً لكافة الناس سواء في الحياة العملية أو الاجتماعية، ولا يمكن أن يعلو الفرد عن هذا الأداء الذي يكون في حدود إمكانياته.

ما الفرق بين الكفاءة والكفاية

وملخص الفقرة السابقة يمكن القول بأن الكفاية هي التي تدل على مستوى أو أداء فردي معين يمكن من خلال تصريف الأمور الخاصة به بدرجة معينة قد يستطيع أي فرد على فعلها، بينما يمكن أن تتلخص الكفاءة في القدرة على أداء بعض المهام الهامة بأداء جيد وعالي والذي لا يمكن أن يقوى على فعله كافة الأفراد.

» نرشح لك أيضاً قراءة: ما هو تخصص إدارة الأعمال ووظائفه

» اقرأ أيضاً: تحفيز الموظفين للحصول على أداء افضل

وفي ختام موضوعنا عن ما الفرق بين الكفاءة والكفاية فنتمنى لكم أن تجدوا ما تبحثون عنه في تلك السطور التي تم عرضها في هذا المقال.