fbpx

ما الفرق بين الكفاءة والفاعلية ؟

علم الإدارة واحد من العلوم التي تحتوي على عدد كبير من المصطلحات المهمة التي تتعلق به، وعلى رأس تلك المفاهيم مفهوم الكفاءة والفاعلية، واليوم من خلال موقعنا صناع المال سنقدم لكم معلومات إجابة واضحة لسؤال ما الفرق بين الكفاءة والفاعلية بالتفصيل.

لمزيد من المعلومات اطلع الآن على: ما الفرق بين الكفاءة والكفاية

ما الفرق بين الكفاءة والفاعلية ؟

ما الفرق بين الكفاءة والفاعلية
ما الفرق بين الكفاءة والفاعلية

ما الفرق بين الكفاءة والفاعلية ؟ سؤال يتبادر إلى أذهان جميع من يدرسون علم الإدارة في كل مكان، حيث أن هذين المصطلحين يُشكلان نسبة كبيرة للغاية من هذا العلم وهذا المجال.

كما أن الذي يقوم بإنشاء شركة جديدة أو يقوم بإنشاء مؤسسة فإنه ينبغي أن يكون على وعي كافي بمفهوم الكفاءة ومفهوم الفاعلية. فالفاعلية أن تقوم الشركة بتحقيق الهدف الذي تسمو إليه والذي تتطلع إليه، أما الكفاءة أن تُحقق نفس الهدف بامتيازات جانبية ونجاح باهر فهنا يكون تعريف الكفاءة.

الآن يمكنكم الاستفادة من خلال: نقاط القوة والضعف في الأداء الوظيفي

الفرق بين الكفاءة والفاعلية من حيث المفهوم

وحينما نتطلع إلى تعريف الكفاءة فنجده هو: تحقيق الهدف الذي تسعى إليه المؤسسة بطريقة جيدة، ولكن في المقابل يكون تحقيق هذا الهدف بأيسر التكاليف وأقل الإمكانيات سواء طاقة الأفراد أو جهدهم، أو من حيث المال أيضًا، فهناك تكون النتيجة مُربحة وذو منفعة كبيرة.

ولكن الفاعلية هي: أن يتم تحقيق الهدف الذي تسمو وتسعى إليه المؤسسة أو المنشأة ولكن في المقابل تقوم بدفع تكاليف كبيرة، حتى تستطيع الوصول لما ترغب به أو تسعى إليه، سواء كانت هذه التكاليف يتم دفعها من خلال طاقة الأفراد أو من خلال دفع المال.

نرشح لك أيضًا: خصائص الشركة ذات المسؤولية المحدودة

الفرق بين الكفاءة والفاعلية من حيث المهام والإنتاجية والقرارات الإدارية

عندما يقوم الموظفين بإنجاز المهام المطلوبة مهم في وقت قياسي ويكون العائد أو الإنتاجية تم الحصول عليها بأسلوب ذكي للغاية، ولكن في المقابل الفاعلية مرتبطة ارتباط وثيق بإنجاز الموظفين لجميع أعمالهم بفاعلية مختلفة تمامًا في الكفاءة.

ومن ناحية القرارات الإدارية فالكفاءة هي اتخاذ مجموعة من القرارات الإدارية تؤدي إلى زيادة عائد المؤسسة أو الشركة، ولكن في المقابل يتم تقليل المواد المستخدمة، فنحصل هنا على الهدف المنشود ولكن بأقل تكلفة.

أما الفاعلية من ناحية القرارات الإدارية فهي تكون الحصول على رضا العملاء من خلال التطوير المستمر المعتمد على العوائد المالية، وبالتالي تقوم المؤسسة بتحقيق هذا الهدف بكافة الوسائل وبكافة الإمكانيات المختلفة.

مفهوم الكفاءة والفاعلية في المؤسسات

  • المنظمات ذات الفاعلية المرتفعة والكفاءة المنخفضة: هنا تكون المؤسسة تعمل على تنفيذ أهداف جيدة، ولكن تقوم بتحقيقه باستخدام وسائل غير جيدة، وفي هذه الحالة تكون المنتجات سعرها عالي للغاية وفي نفس الوقت جودتها غير جيدة.
  • المنظمات ذو الفاعلية المرتفعة والكفاءة المرتفعة: وهنا تكون المؤسسة تحاول إنتاج العديد من المنتجات العالية الجودة وفي نفس أوقات أسعارها مناسبة للجمهور، فهي هنا تقوم باستغلال الموارد المتاحة لديها بشكل جيد.
  • المنظمات ذو الفاعلية المنخفضة والكفاءة المنخفضة: وهنا تكون المرسة إنتاجها جودته غير جيدة، والوسائل المستخدمة لتنفيذه غير جيدة أيضًا.
  • المنظمات ذو الفاعلية المنخفضة والكفاءة العالية: وهنا تكون المؤسسة إنتاجها جودته عالية، ولكن في نفس الوقت العملاء لا يرغبون به، ويكون ذلك بسبب محاولة تحقيق أهداف لا تتناسب مع المؤسسة.

وفي الختام نرجو أن نكون أجبنا على سؤال ما الفرق بين الكفاءة والفاعلية ؟ بصورة جيدة، ولمزيد من الأسئلة أو المعلومات عن هذا التعريف نرجو طرح سؤالك من خلال التعليقات.

تابعنا على فيس بوك

تابعنا على انستجرام

تابعنا على يوتيوب