ما هو التسويق Marketing وأنواعه المختلفة

ما هو التسويق Marketing وأنواعه المختلفة ؟ التسويق أو الــ ” Marketing” هي عملية مركبة تتكون من عدة محاور، تهدف إلى الترويج للمنتج وإقناع المستهلك به، وتحقيق الحد الأقصى من الربح المتوقع من عملية البيع، فالبعض يقصر مفهوم التسويق فقط على مرحلة واحدة وهي مرحلة عرض المنتجات وترويجها عبر وسائل التواصل الإجتماعي أو من خلال المحال التي تعرض المنتج، ولكن في الواقع  إن تلك الخطوة هي مجرد مرحلة من مراحل التسويق وأركانه، وفي هذا المقال عبر موقع صناع المال سنوضح ما هو التسويق Marketing وأنواعه المختلفة.

ما المقصود بالتسويق Marketing

ما هو التسويق Marketing وأنواعه المختلفة

هناك عدة تعريفات تدور حول مفهوم التسويق، ومن أدق تلك التعريفات التي تشرح مفهوم التسوق أنه عدد من الأنشطة والعمليات التي تسعى في مجموعها إلى اكتشاف حاجة العملاء ورغباتهم، والتركيز على إنتاج ما يلبي تلك الحاجات، ومن ثم تحقق للجهة المنتجة الربح ، من خلال اتباع تقنيات وفنون البيع، والبيع  هو جزء  أساسي من عملية التسويق ويحتاج إلى مهارة كبيرة وفن الإقناع.

وثمة ارتباط معين يخلقه التسويق  من الناحية الاجتماعية بين الاحتياجات المجتمعية وبين الاستجابة الإنتاجية  لخلق نمط اقتصادي متزن، حيث يتوقف نجاح التسويق على دراسة السوق ومدى الحاجة إلى المنتج محل الترويج، وحجم الخدمة التي يقدمها هذا المنتج للمستهلك.

كما يعرف أيضًا بأنه منظومة متكاملة تتضمن مجموعة من الفنون الإدارية والعمليات التي تستهدف ترويج المنتج على أوسع نطاق ممكن، ومن ثم تحقيق أكبر جذب للزبائن، من خلال عدة تقنيات والتي تهدف في النهاية إلى زيادة المبيعات إلى أكبر نسبة ممكنة من الأرباح، كما تهدف عملية التسويق نسبيا إلى إرضاء حاجات ورغبات العملاء من خلال تقديم مزايا تنافسية مغرية.

ولمعرفة أفضل الطرق التسويقية التي قد تزيد من نسبة مبيعاتك اقرأ هذا الموضوع: أفضل طرق التسويق الناجحة التي ستزيد مبيعاتك

ننصحك بقراءة:  كيفية العمل في موقع أمازون

ما هو التسويق Marketing وأنواعه المختلفة

تعرضنا في الفقرات السابقة لمفهوم التسويق وما يقصد به وتعريفات مختلفة له، يمكن اجمالها في أن عملية التسويق هي توصيل المنتج المناسب للمستهلك المناسب بأعلى سعر وعلى أوسع نطاق، أما أنواعه فهي كثيرة جدًا.

ويرجع تنوع طرق التسويق وآلياته إلى انفتاح السوق  والتوسع السكاني الرهيب، فضلًا عن التطور التكنولوجي الكبير وميل الناس إلى التعامل من خلال تلك الوسائل، وخاصة مع وجود الزحام والمشقات الكبيرة في البحث عن المنتجات والحصول عليها، مما دفع المنتجين ومقدمي الخدمات إلى استخدام طرق متنوعة ومتعددة في التسويق في سبيل تحقيق هدف الوصول إلى أكبر قطاع ممكن من المستهلكين، ومن ثم يمكن تصنيف التسويق إلى أنواع تبعًا لطرقه وآلياته، ومن أهم تلك الأنواع ما يلي:

ولمزيد من المعلومات حول أنواع استراتيجيات التسويق التنافسية اطلع على الموضوع التالي: أنواع استراتيجيات التسويق التنافسية

1- التسويق التقليدي والمباشر

ما هو التسويق Marketing وأنواعه المختلفة

وهذا النمط هو الطريقة العادية المتبعة منذ القدم، والتي تعتمد على عرض المنتجات في محلات تجارية مناسبة لها، مثل محلات الملابس الجاهزة والأجهزة الكهربية أو المفروشات  أو الاكسسوارات أو ما إلى ذلك، ومن أهم عيوب تلك الطريقة أنها تتطلب مكان وتضيف تكلفة إضافية للمنتج، ومنها أيضًا أنها تستهدف المستهلك على نطاق محدود وهو النطاق المحيط بالمكان و السوق ونحوه.

2- التسويق عن طريق مندوب المبيعات

والتي يستعين فيها المنتج بمندوب مبيعات يترددون على الفئة التي يستهدفها المنتج من المستهلكين، وتستطيع تلك الطريقة رفع نسبة المبيعات غير أنها تمثل تكلفة إضافية هي أجر المندوب ونفقات التنقل، وتحتاج إلى مندوبين محترفين لديهم القدرة على الإقناع وعرض المنتج بطريقة جذابة، وقد أصبحت معظم المؤسسات والشركات تلجأ إليه لرفع المبيعات.

3- التسويق من خلال الإعلانات

وتلجأ إليه المؤسسات عن طريق نشر الإعلانات في الصحف والمجلات، وعرض المزايا والمواصفات التي تعرف المستهلك بالمنتج وتغريه بشرائه، وهذه من الطرق الفاعلة  وتتطلب ميزانية خاصة لهذا الغرض.

ننصحك بقراءة:  مشروع موقع الكتروني لتسويق منتجات الغير مقابل عمولة

4- الإعلانات التلفزيونية والإذاعية

ما هو التسويق Marketing وأنواعه المختلفة

وهي الأعلى تكلفة في مجال الإعلانات ولكنها أكثر الطرق جدوى وتحقيقًا لزيادة المبيعات.

5- التسويق الالكتروني

ما هو التسويق Marketing وأنواعه المختلفة

وهو أحدث أنواع التسويق وقد عرفته الأوساط التجارية والخدمية مؤخرًا مع التطور الرهيب في مجال تكنولوجيا الاتصال، وقد أثبت فاعلية كبيرة  في زيادة المبيعات وتوسيع قطاع المستهلكين الذين يستهدفهم المنتج، ومن أهم مزاياه أنه غير مكلف – في حالة الإعلانات الفردية المحدودة- ، وسهل ولا يتطلب أي مجهود، فضلا عن أنه يتغلب على عامل المكان والزمان، ويتجاوز حدود المسافة.

وعلى الرغم من حداثة التسويق الالكتروني عبر شبكة الإنترنت إلا أنه يتطور تطورًا ملحوظًا وسريعًا، ويتخذ خطوات واسعة من خلال تطبيق التقنيات العالمية في التسويق، ولم يعد التسويق الالكتروني قاصرًا على الإعلانات الفردية  عن المنتجات على الحسابات الشخصية  أو المجموعات فقط بل أصبح يتخذ عدة طرق وصور، وكلما كانت الطريقة أكثر احترافية وتخصصًا كانت مكلفة ومجدية في نفس الوقت ومن تلك الطرق ما يلي:

التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي المتنوعة مثل الفيس بوك وتويتر وانستجرام ولينكد ان وغيرها من مواقع التواصل، حيث يتم عرض المنتج والتعريف به من خلال الحسابات الشخصية ودعوة الأصدقاء والأصحاب  إلى متابعته، وبعض تلك الطرق مجاني وبعضها الآخر مدفوع:

ولتفاصيل أكثر حول التسويق الإلكتروني اقرأ الموضوع الآتي: ما هو التسويق الإلكتروني وكيفية التسويق الإلكتروني على الإنترنت

أولاً: التسويق من خلال البريد الإلكتروني

تعد القوائم البريدية من أوائل الوسائط التسويقية لمستخدمي الأجهزة الالكترونية، واستخدام القوائم البريدية من أقل الطرق تكلفة، حيث يتم استهداف فئة معينة من المستهلكين وإيصال صور ومعلومات حول المنتج من خلال رسائل البريد الإلكتروني، وهو سريع وشبه مباشر.

ثانياً: التسويق عبر الإعلانات المدفوعة

وتتم تلك الطريقة باستخدام الصفحات العامة أو ما يعرف بالمدونات الشخصية، ويتاح فرصة لنشر إعلانات المنتج وإيصالها إلى عدد كبير جدًا من الأشخاص من خلال الإعلانات الممولة، وكثير من المؤسسات يتبع تلك الطريقة وخاصة المؤسسات الكبرى لأنها مكلفة.

ننصحك بقراءة:  شرح البيع على Facebook marketplace لبيع المنتجات على الفيسبوك

كذلك تشمل الإعلانات المدفوعة الإعلانات التي تظهر في أعلى محرك البحث وتعتبر أسرع الطرق وأوسعها انتشارًا وتتطلب معرفة وإتقان استخدام الكلمات المفتاحية التي يعتمد عليها البحث.

ثالثاً: التسويق عن طريق تهيئة محركات البحث

وتهيئة محركات البحث يقصد بها زيادة فرص ظهور الموقع الخاص بك  ضمن النتائج الأولى في محركات البحث مثل جوجل، وهذا يعتمد على استخدام الكلمات المفتاحية.

التسويق من خلال تطبيقات الهواتف الذكية

في ظل التوسع الكبير في استخدام الهواتف الذكية ظهرت تقنيات جديدة للتسويق ومن بينها التطبيقات التي تدعمها الهواتف الذكية والتي تستهدف التسويق للمنتجات، وهذه الطريقة تضمن وصول معلومات المنتج وعرضه على أكبر عدد ممكن من المستهلكين وفي وقت قياسي.

وتتميز تلك الطريقة بالسهولة وانخفاض التكلفة، فمعظم التطبيقات مجانية، كما تتميز بالسرعة ومعرفة استجابة الجمهور للإعلان ومدى أقبالهم أيضًا بصورة واضحة ومباشرة.

أنشطة أو مراحل التسويق

على فرض أن اعتبرنا أن أهم مرحلة في التسويق هي مرحلة ترويج المنتج والإعلان عنه بمختلف الطرق ومن ثم إقناع المستهلك بالإقبال عليه وشرائه، فإن تلك المرحلة لا تتم بنجاح إلا بناءً على مراحل أخرى وأنشطة مسبقة لها، والتي يمكن ترتيبها كالتالي:

  • دراسة السوق بما في ذلك التعرف على الخامات والمقارنة بين الأسعار واختيار الآليات التي تضمن للمنتج إختيار أنسب جهة يحصل منها على أجود الخامات وبأقل الأسعار،وبأقل المخاطرات أيضًا.
  • التركيز على الإنتاج وجودته من خلال احتراف المنتج وتطوير قدراته وأدواته.
  • التعرف على سوق المنتج ومدى رواجه وما إذا كان مرتبطا بمواسم معينة أم لا.
  • ثم التعرف على الأسعار وحركتها وصعودها ونزولها لاختيار أفضل الفرص.

وفي ختام موضوعنا فقد قدمنا لكم ما هو التسويق Marketing وأنواعه المختلفة نتمنى أن ينال الموضوع رضاكم.

قد يعجبك أيضًا

لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.