ما هي بطاقة الائتمان وأنواعها وكيفية الحصول عليها

ما هي بطاقة الائتمان وأنواعها وكيفية الحصول عليها ، تعرف البطاقة الائتمانية على أنها كارت يتم إصداره من خلال جهة أو مؤسسة مالية وبصفة خاصة البنوك ومن خلالها يتمكن حاملها من الحصول على الأموال، ويتم استخدام تلك البطاقات الائتمانية في عمليات البيع، وكذلك في الحصول على تمويلات مالية ذات المدى القصير، وفي هذا المقال سوف نوضح لكم ما هي بطاقة الائتمان وأنواعها وكيفية الحصول عليها من خلال موقع صناع المال.

ما هي بطاقة الائتمان وأنواعها وكيفية الحصول عليها

ما هي بطاقة الائتمان وأنواعها وكيفية الحصول عليها

وفيما يلي سنعرض لكم مفهوم البطاقة الائتمانية وأنواعها وكذلك طرق الحصول عليها وذلك من خلال الفقرات الآتية:

» نوصي أيضاً بقراءة: ما هو رقم بطاقة الائتمان وأين تجده ؟

أولاً: ما هي بطاقة الائتمان

البطاقة الائتمانية لها طبيعة بلاستيكية يمكن استخدامها في شراء مختلف المنتجات، أو تستخدم للحصول على خدمة تقدمها شركة ما أو غير ذلك من معاملات مالية.

ثانياً: أنواع البطاقات الائتمانية وكيفية الحصول عليها

تقسم البطاقات الائتمانية إلى عدة أنواع حسب طبيعة استخدام كل منها وهي كالآتي:

1- بطاقة الخصم الفوري “Debit Card”

يتم منح هذا النوع من البطاقات للأشخاص الذين لديهم رصيد مالي كاف في حسابهم المصرفي، سواء كان ذلك الحساب جاري أو ادخاري، والذي تم إيداعه في المصرف المسئول عن إصدار تلك البطاقة، ويمكن لحامل تلك البطاقة القيام بعمليات سحب نقدي، والقدرة على الحصول على العديد من الخدمات المختلفة، على أن تخصم قيمة تلك المنتجات أو الخدمات من رصيد الحساب البنكي، وذلك بواسطة أجهزة الصراف الآلي الإلكترونية التي تتبع البنك الخاص بإصدار البطاقة ويتم خصم مستحقات الخدمات التي تم استخدامها في حدود المبلغ المتوفر في الحساب، ولا يمكن استخدام أكثر من ذلك.
ويستخدم هذا النوع من البطاقات في عمليات السحب أو الإيداع بماكينات ATM، أو في الشراء من المتاجر، ونقاط البيع POS، وهناك بعض البنوك لا تتيح إمكانية استخدام تلك البطاقات في خدمات الدفع المسبق على الانترنت، ومن أمثلة هذه البطاقات:

  • بطاقة فيزا الخصم المباشر من بنك QNB: يمكن الحصول عليها مقابل فتح حساب في البنك بـ 100 جنيه فقط، بالإضافة إلى إمكانية طلب بطاقة الدفع المسبق للإنترنت بحد دفع شهري مقداره 25 ألف جنيه.
  • بطاقة الخصم المباشر (فيزا – ماستر كارد) من البنك الأهلي: يتم إصدار تلك البطاقة لأصحاب الحسابات في البنك، بحد أدني 1000 جنيه لفتح الحساب، وتكون البطاقة صالحة للاستخدام في المتاجر ونقاط البيع والشراء أون لاين لمدة 5 سنوات.
  • بطاقة الخصم الفوري (فيزا – ماستر كارد) من بنك مصر: يتم الحصول على البطاقة عند فتح حساب في البنك بحد أدني 500 جنيه، وتكون البطاقة صالحة للاستخدام في المتاجر ونقاط البيع لمدة 5 سنوات، كما يمكن فتح أكثر من نوع من الحسابات وربطهم بنفس البطاقة الائتمانية.

2- بطاقة الائتمان المتجدد “Credit Card”

تساعد هذه البطاقات مالكها على الحصول على المنتجات والخدمات، وأيضاً يمكن من خلالها القيام بعمليات السحب النقدي من ماكينات الصرف الآلي، ويعد هذا النوع من البطاقات أكثر انتشاراً وبصفة خاصة في الدول المتقدمة اقتصادياً، وتختلف هذه البطاقات عن بطاقة الائتمان العادية بأن البنك يستلزم عليه تسديد المبالغ المالية المترتبة على حامل البطاقة، وذلك في مقابل زيادة مالية تم الاتفاق عليها وتحديدها مسبقاً.

وفي هذا النوع من البطاقات يقوم البنك بطلب ضمان مقابل استخراج تلك البطاقة مثل شهادة استثمار أو وديعة، أو تحويل الراتب إذا كان طالبها موظف، أو غير ذلك، ويتم تقسيم تلك البطاقات إلى فئات عديدة مختلفة طبقاً للحد الائتماني لها، فمنها البلاتينية، والذهبية، والكلاسيك، ومن أمثلة تلك البطاقات:

  • الفيزا الذهبية من البنك الأهلي: بفترة سماح 55 يوم للسداد، وحد شهري للإنفاق 250 ألف جنيه.
  • فيزا كلاسيك من البنك الأهلي: بفترة سماح 55 يوم للسداد، وحد شهري للإنفاق 19900 جنيه.
  • فيزا جولد من بنك QNB: بفترة سماح 57 يوم للسداد، وحد شهري للإنفاق 75 ألف جنيه.
  • الفيزا البلاتينية من بنك QNB: بفترة سماح 57 يوم للسداد، وحد إنفاق شهري 100 ألف جنيه.

3- بطاقة الدفع المسبق Prepaid Card

تعتبر من أسهل البطاقات التي يمكن الحصول عليها بدون تقديم ضمان، أو حتى رصيد بنكي، ويمكن الحصول عليها فور التوجه إلى البنك فقط بواسطة صورة البطاقة الشخصية، ويمكن شحن تلك البطاقات إما بواسطة ماكينات ATM، أو من داخل البنك، وتستخدم تلك البطاقات في عمليات الشراء من المتاجر، أو الشراء أونلاين، ويمكن ربط تلك البطاقات بالباي بال، وغالباً ما تستخدم هذه البطاقات في خدمات الدفع الأون لاين، ومن أمثلة تلك البطاقات:

  • ماستر كارد الأهلي انترنت: تكلفتها 15 جنيه، بحد يومي للإنفاق 4000 جنيه.
  • ترافل تشويس ماستر كارد من بنك CIB: تكلفة استخراجها 30 جنيه، بحد إنفاق شهري 7000 جنيه.
  • الفيزا المدفوعة مسبقاً من بنك كريدي أجريكول: تكلفة استخراجها 60 جنيه، بحد إنفاق يومي 2000 جنيه.
  • بطاقة فيزا 4U للإنترنت من البنك العربي الأفريقي: تكلفة استخراجها 20 جنيه، ويتم شحنها من داخل البنك فقط بحد أدنى 100 جنيه.
  • فيزا Easy Pay مسبقة الدفع من البريد المصري: تكلفة استخراجها 25 جنيه، ويمكن شحنها من مكتب البريد بحد أقصى 5000 جنيه يومياً.

4- بطاقات ائتمان تحويل الرصيد “Balance Transfer Credit Cards”

تقوم تلك البطاقات بتقديم معدل تمهيدي منخفض على تحويلات الأموال، وتختلف العروض على تلك البطاقات طبقاً لأسعار الفائدة الترويجية.

5- بطاقات ائتمان المكافآت “Rewards Credit Cards”

تقوم آلية تلك البطاقات على تقديم المكافآت للعملاء، وذلك عندما يتم استخدامها في عمليات الشراء، وتقسم لثلاث أنواع منها بطاقة السفر، وبطاقة النقاط، وبطاقة استرداد المال.

6- بطاقة ائتمان الطلاب

تم تصميم تلك البطاقات لتلائم احتياجات الطالب الجامعي، وتتميز تلك البطاقات عن غيرها بالمكافآت الكثيرة والمختلفة، بالإضافة إلى الانخفاض الكبير في معدل الفائدة المالية، وغيرها من المميزات الأخرى.

7- بطاقة الأغراض المحدودة “Limited Purpose Cards”

وهي بطاقات ائتمان ذات غرض محدود، ويتم ذلك في أماكن محددة أيضاً، وهذا النوع من البطاقات يتميز بالحد الأدنى من رسوم الدفع والتمويل.

مميزات البطاقات الائتمانية

  • تسهيل عمليات الدفع على المشتريات، مما يحافظ على الأموال من الضياع أو السرقة.
  • يمكن لحامل البطاقة سحب الأموال من خلال آلات الصراف الإلكتروني.
  • يمكن لحامل البطاقة الائتمانية الحصول على العديد من المزايا مثل الاستفادة بخصومات على المنتج.
  • تساعد البطاقات الائتمانية في تلبية رغبات حامل البطاقة، وذلك في المعاملات المختلفة.

عيوب البطاقات الائتمانية

على الرغم من المميزات العديدة للبطاقات الائتمانية إلا أنها تعتبر سلاح ذو حدين، لها بعض السلبيات منها:

  • قيام صاحب البطاقة بسوء التصرف في رصيده، حيث أنه يقوم بصرف مبالغ مالية كبيرة تفوق حدود المسموح له بالبطاقة، وتفوق قدرة الشخص على السداد، ويتسبب هذا الأمر في تراكم الديون على صاحب البطاقة، وعند تأخير السداد يقع تحت طائلة الغرامة المالية.
  • هناك زيادة في نسبة الفوائد التي يتم تطبيقها على القروض الخاصة بالبطاقة.
  • يجب أن يعرف حامل البطاقة أنه ملزم بتسديد قيمة البطاقة الشرائية والتي تكون مرتبة عليها في حال ضياع البطاقة أو سرقتها.
  • الشراء باستخدام البطاقة يقيد حرية صاحب البطاقة في اختيار المنتجات التي يريد شرائها بعض الشيء حيث أنه ملزم على الاختيار بين المنتجات التي تتوفر فقط في المتاجر التي تتعامل بالبطاقة الائتمانية، مما يعوقه من الاختيار في مجال أوسع.
  • أحياناً تنشأ بعض الخلافات والنزاعات بين كل من المصرف المسئول عن إصدار البطاقة وصاحب البطاقة، وذلك في حال عدم قيام حامل البطاقة بتسديد المبالغ المستحقة للمصرف.

» لمزيد من المعلومات اقرأ: الفرق بين بطاقة الائتمان وبطاقة الخصم المباشر

» اقرأ أيضاً: الفرق بين بطاقة الصراف والبطاقة الائتمانية

وفي ختام موضوعنا عن ما هي بطاقة الائتمان وأنواعها وكيفية الحصول عليها نتمنى أن نكون قد أفدناكم بما قدمناه لكم من معلومات حول ذلك الموضوع.

قد يعجبك أيضًا

لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.