هوامير الاسهم السعودية المفتوحة ماذا يفعلون وكيف

هوامير الاسهم السعودية المفتوحة ماذا يفعلون وكيف ؟ يلعب هوامير الأسهم السعودية المفتوحة دوراً هاماً في أسعار العملات الأجنبية، وقد أطلق عليهم لقب صناع السوق، نظراً لتأثيرهم القوي على الأسواق والتعاملات المالية، وسوف نستعرض في هذا المقال كافة المعلومات عن هوامير البورصة المفتوحة، وكافة الطرق التي يقومون باستخدامها بهدف تحقيق الأرباح، وفي هذا المقال سنوضح لكم هوامير الاسهم السعودية المفتوحة ماذا يفعلون وكيف من خلال موقع صناع المال.

المقصود بهوامير الأسهم السعودية المفتوحة

هوامير الاسهم السعودية المفتوحة ماذا يفعلون وكيف

  • يقصد بهوامير الأسهم السعودية، أولئك المضاربين في البورصات إلا أنهم مضاربين كبار لديهم سيولة مالية كبيرة، وحصص ضخمة في مختلف الشركات المساهمة.
  • والهدف الأساسي وراء تشكيل هذه الفئة من المستثمرين، هو الربح ولكن هذا الربح يأتي على حساب صغار المتداولين والمستثمرين الأقل حجماً في الأسواق المالية، لهذا فقد أطلق على هذه الفئة اسم أسماك القرش الكبيرة، نظراً لكونها تأكل الحيتان الصغيرة.
  • والجدير بالذكر أن المضاربة بأسواق البورصة والأوراق المالية موجودة بالفعل، إلا أنها زائدة عن الحد في البورصات الخليجية ولاسيما البورصة السعودية والإماراتية، الأمر الذي جعل الأسواق الخليجية تظهر وكأنها أسواق غير مكتملة النضج، وغير مستقرة.
  • كل هذه الأمور جعلت السلطات والهيئات الرقابية داخل المملكة العربية السعودية، تبذل قصارى جهدها للعمل على توعية وتقنين هذه الممارسات، ومنع أي أنشطة مشبوهة.
  • وفي حقيقة الأمر أنه على الرغم من الإجراءات، التي قامت بها هيئات البورصة الخليجية للحد من هذه المعاملات الغير مشروعة، إلا أن معظمها باء بالفشل ولم ينجح في القضاء على هذه الظاهرة بشكل جذري.
  • ومن أبرز الأمور التي تؤكد استمرار هذه المشكلة، هى الترابط الوثيق بين كل البورصات الخليجية وتأثرها الشديد ببعضها البعض، ويظهر ذلك جلياً في الهبوط والصعود المفاجئ والغير مبرر لبعض الأسهم.

هوامير الاسهم السعودية المفتوحة ماذا يفعلون وكيف

أما عن مهمة هؤلاء الهوامير ماذا يفعلون وكيف يحددون أسعارهم فهذا ما سنذكره لكم في الفقرات الآتية:

أولاً: ماذا يفعل هوامير البورصة المفتوحة

  • تحديد أسعار العرض والطلب لزوج عملات معين.
  • الالتزام بقبول الصفقات بأسعار معينة ضمن قيود محددة.

ثانياً: كيف يحدد هوامير الأسهم السعودية المفتوحة أسعارهم

يعتمد هوامير البورصة المفتوحة عند الشروع في وضع وتقدير الأسعار على بعض الأمور والتي يمكن توضيحها في الآتي:

  • المراكز والصفقات الموجودة في دفاترهم الخاصة بالفعل.
  • وجهة نظرهم الخاصة حول الأداء المستقبلي للعملات.
  • الأحجام المتاحة بسعر السوق السائد وحجم الصفقات التي يتم الاقتباس منها.

وللمزيد من التفاصيل حول أفضل الأسهم الاستثمارية في السوق السعودي يمكنك الاطلاع إلى الموضوع الآتي: أفضل الأسهم الاستثمارية في السوق السعودي ٢٠١٩

الطرق المشبوهة لهوامير الاسهم السعودية المفتوحة

يمتلك هوامير البورصة الذي يطلق عليهم أيضاً صناع السوق، حصص كبيرة في الشركات التي يقومون بها بالاستثمار، كما أهم يمتلكون وسائل تساعدهم في توجيه السوق إلى قرارات معينة، من أجل الاستفادة منها ومن أهم الأدوات والأساليب التي يتم استخدامها من خلالهم بهدف الربح الآتي:

  • القيام بعرض شريط الأسعار الخاص بالأسهم في بعض مواقع الإلكترونية، والتي يتم التلاعب من خلالها بالأسعار، حيث أنهم يقومون بعرض أسعار أقل من سعر السوق مما يدفع العديد من المستثمرين إلى شرائها، بينما في الواقع تكون هذه الأسعار مرتفعة.
  • استخدام العديد من الأخبار المزيفة والمعلومات المغلوطة، بهدف توجيه صغار المستثمرين نحو هدف أو فخ معين، مثل شراء بعض الأسهم الخاصة بشركات تتعرض للضغط بسبب تراجع أسعار أسهمها، ومن خلال شراء صغار المستثمرين لها يتمكنوا من الخروج من هذه الأزمة بأقل خسائر ممكنة.
  • ترويج الشائعات والأخبار الغير موثوقة، بهدف تضليل صغار المستثمرين وإرهابهم.

الأساليب المتبعة من قبل هوامير البورصة

هناك مجموعة من الأدوات والأساليب التي يعتمد عليها هوامير البورصة، بهدف الربح سواء كان قانوني أو غير ذلك وكل هذا يكون على حساب المستثمر الصغير، وتتمثل أهم هذه الأساليب في الآتي:

1- أسلوب الصدمات السعرية

  • يعتمد هذا الأسلوب على اتفاق سري يُجرى بين مجموعة من المتداولين، بهدف تحطيم الأسعار الأمر الذي ينتج عنه إرباك وإرهاب بقية المتداولين، ممن يتصرفون على نحو مماثل.
  • والجدير بالذكر أن السبب الرئيسي وراء اتباع هذا الأسلوب، هو جعل سعر سهم معين أرخص في فترة زمنية معينة.
  • فتلك المجموعة تقوم ببيع الأسهم التي تمتلكها في فترات زمنية متقاربة، الأمر الذي يعطي إشارات سلبية لبقية المستثمرين والمتداولين، فيجعل هوامير البورصة يحققون أكبر قدر ممكن من الأرباح على حساب باقي الأعضاء.

2- أسلوب المضاربة الوهمية

  • يعد هذا الأسلوب واحداً من أقدم الأساليب المتبعة في البورصات، ولا يزال متبع حتى الآن في معظم البورصات الخليجية، ويعتمد هذا الأسلوب على البيع الصوري للأصول، وهى طريقة فعالة للغاية في ظل الانتقال السريع للمعلومات وتوفير الإنترنت ومنصات التداول.
  • والجدير بالذكر أن بعض المضاربات تعتمد على المراهنات، بغض النظر عن توافر مراكز مالية فعلية، أو وجود أصول حقيقية يمكن تسليمها بالفعل.

3- أسلوب التلاعب عن طريق شركات السمسرة والصناديق

  • تعد شركات السمسرة والصناديق المالية من أهم الجهات، التي تمتلك سيولة مالية كبيرة فضلاً عن امتلاكها لعدد ضخم من الأسهم المالية، ويعتمد هذا الأسلوب على تبادل المعلومات بين هذه الجهات، والمتداولين المشتركين فيها داخلياً.
  • وفي ظل ضعف الرقابة من الهيئات والسلطات السعودية، تتمكن هذه الجهات من رفع أسعار الأسهم الخاصة بها، مما يمكنها من تحقيق نسبة أرباح عالية على حساب باقي المتداولين وصغار المستثمرين، ويتم تقسيم هذه الأرباح بين الأطراف المشتركة في هذا التلاعب.
  • والجدير بالذكر أن هذه الجهات تذهب لما هو أبعد من ذلك، حيث أنها في الكثير من الأحيان تقوم ببيع وشراء أسهم العملاء دون علمهم ومن دون موافقتهم، بهدف تحقيق مكاسب عالية للشركة، وتجنب التعرض لأي خسارة مالية.
  • معظم هذه المؤسسات غير حقيقية، حيث أنها وهمية ولا وجود لها من الأساس على أرض الواقع، مما يسهل لها الهروب والاختفاء تماماً بمجرد تحقيق المكاسب المراد الحصول عليها.

العوامل المؤثرة على أسعار الأسهم في السوق السعودي

هوامير الاسهم السعودية المفتوحة ماذا يفعلون وكيف

يوجد مجموعة من العوامل التي لها دور كبير في التأثير على أسعار الأسهم بالسوق السعودي بشكل كبير، وتتمثل أهم هذه العوامل في الآتي:

ولمعرفة أفضل المواقع الإلكترونية المتخصصة في تحليل الأسهم السعودية اطلع إلى الموضوع الآتي : أفضل 3 مواقع متخصصة في تحليل الأسهم السعودية

1- أرباح الشركة

تعتبر أرباح الشركات التي تمتلك نسبة من الأسهم واحدة من أهم العوامل التي تؤثر على الأسعار، حيث أنها أحد الأدلة القاطعة التي تثبت مدى صحة ومصداقية الوضع المالي للشركة.

2- القضايا الداخلية للشركات المساهمة

يتأثر سعر السهم بدرجة كبيرة بالقضايا الداخلية للشركة، حيث أنه عند تغير الرئيس التنفيذي للشركة أو أي من الأعضاء المؤثرين بها، تظهر بعض التقلبات والتغيرات في سعر الأسهم نتيجة التحديث النهائي لها.

3- حالة العرض والطلب

يعد هذا الأمر واحداً من القضايا الداخلية للشركة، حيث أن سعر السهم يتأثر بشكل كبير بحالة العرض والطلب.

فمثلاً عندما تعلن الشركة في رغبتها باسترجاع الأسهم الخاصة بها من الأسواق، نرى ارتفاع سعر السهم نظراً لازدياد معدل الطلب عليه، أما إذا أعلنت الشركة عن رغبتها في طرح أسهم جديدة، فإن هذا الأمر ينتج عنه انخفاض سعر الأسهم في الأسواق بسبب قلة الطلب عليه.

4- أخبار القطاع التابع له الشركة

تتأثر أسعار الأسهم في الأسواق المالية بدرجة كبيرة بالقطاع الذي تنتمي له الشركة، الأمر الذي يتطلب معه ضرورة متابعة المتداول لأخبار القطاع بشكل مستمر ودائم، للوقوف على آخر المستجدات.

فمثلاً في حالة ما إذا كان المتداول يقوم باستثمار أمواله في شركة مايكروسوفت، فلابد من الاطلاع الدائم على أخبار قطاع التكنولوجيا.

من هنا نكون قد استعرضنا كافة المعلومات عن هوامير الاسهم السعودية المفتوحة ماذا يفعلون وكيف، وتعرفنا  على الأساليب المتبعة بهدف تحقيق الأرباح، ونتمنى أن نكون قد تمكنا من تقديم موضوع مفيد مستوفي كافة المعلومات حرصاً منا على رضاكم ونيل ثقتكم.

قد يعجبك أيضًا

لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.