الامراض الفيروسية التي تصيب الطماطم

الطماطم من أهم الخضروات التي يستهلكها الانسان فهي تدخل في معظم الاكلات وأيضا تأكل نيئة، كما يوجد بها فوائد كثيرة وعناصر غذائية مهمة لصحة الانسان، منها المعادن، والفيتامينات، والاملاح، وغيرها، وهي من أكثر الخضروات عرضه للإصابة بالأمراض، المختلفة، مثل الفطريات والفيروسات وهذا ما سوف نذكره في مقالنا التالي فتابعونا لمعرفة الامراض الفيروسية التي تصيب الطماطم.

اقرأ أيضا لمزيد من الإفادة: ما هي خطوات تصدير الفواكه من مصر؟

الامراض الفيروسية التي تصيب الطماطم

البياض الدقيقي

من أخطر الامراض الفيروسية التي تصيب الطماطم كما انه ينتشر طوال العام، وتنتشر شدة الإصابة بالمرض عندما ترتفع درجة الحرارة خاصة في فصل الربيع، وتقل الإصابة بالمرض عندما تقل الحرارة كما أن الجو جاف والزراعة البعلية والري بالتنقيط يساعد على استفحال هذا المرض.

ومن اعراض هذا المرض، والاعراض الأكثر شيوعًا هو تكوون بقع خضراء باهتة اللون، وبقع صفراء لامعة على السطح العلوي للأوراق، كما انها تتكون بقع ميتة على السطح السفلي للورقة وتكون أحيانًا على شكل دوائر مركزة كما في الفحة المبكرة، كما انه يمكن أن تتكون على السطح السفلي للورقة نفس الأعراض ولكنها تكون دقيقة وأقل ظهورًا ولذلك فإن الظروف الملائمة لتطور المرض تتكون في تكوين كميات كبيرة من الجراثيم الكونيدية وحواملها على السطح. ملحوظه الأوراق المصابة بشدة تموت ولكنها لا تسقط بل بالعكس تكون سبب في إصابة وعدوى ما حولها.

طرق علاج البياض الدقيقي

 المكافحة بالمبيدات منها، (اوفير/ 100الي 75سم للدونم/3 أيام) (بايلتون /25غم للدونم/”1000م2″/3أيام) (شفيت /75سم للدونم:1000م2″/3أيام) (بايفيدان /75للدونم/”1000م2″/3أيام)

الفحة المبكرة

يحدث ويتطور هذا المرض في الجو الرطب ويؤدى هذا المرض الي عفن الرقبة ولذلك فإن كان المرض في المشتل أو في الدفينة فإن الخسائر تكون كبيرة وفادحة، وقد يسبب تساقط للأوراق مما يؤدى الي صغر حجم الثمار، وقلة عددها، وهذا المرض يصيب عادة النباتات الضعيفة، لكن هذا المرض قليل الحدوث وربما يكون نادر.

لمشاهدة المزيد ننصحكم بقراءة: دراسة جدوى مشروع تجفيف الفواكه والمحاصيل الزراعية

طرق علاج الفحة المبكرة

مكافحة المرض (مانكس 250سم/5أيام) (سندكور /350غ /5أيام) (ب رافوا500/375-270سم/3أيام) (نوجال500/بمعدل 350-270سم/3أيام) (مركبات مانجوزيب /250-150غ/5أيام) (مانجيبان80%/بمعدل 250-150غم/5أيام) داكونيل75%/250-200ع/3أيام) (أنتراكول 70%/150-200غم/7أيام).

الفحة المتأخرة أو الفايتوفثرا

هذا المرض  من ضمن قائمة أخطر الامراض الفيروسية التي تصيب الطماطم فهو مرض هام وعادة ما ينتشر في الجو البارد الممطر كثيرًا لذلك هذا المرض يؤدى الي خسائر فادحة فبانتشار المياه تنشتر الأمراض والأوبئة،

وقد يؤدي الي تدمير المحصول أو الحقل بأكمله خلال فترة قليلة وقصيرة، ولهذا المرض اعراض غريبة ولكنها واضحة ومعروفة وتكون على هيئة بقع مائية لها لمعة الزيت ولذلك هي تتكون على السطح العلوي للأوراق، وأيضا تتسع أو تتشابك لتغطي جزء كبير من الورقة،

وفي هذه الحالة تتحول هذه البقع للون البنى أو الأسود في الجو الرطب، كما انه يقابل هذه البقع نمو زغبيه بيضاء الي وردي اللون على السطح السفلي، وقد تنمو أيضا على السطح العلوي للورقة؛ وفي النهاية تتحول الورقة بأكملها للون البني أو الأسود وسرعان ما تجف وتموت.

أما على الثمار فتتكون بقع سوداء زيتونية وعادة تكون جافة متصلبة وسطحية، وقد تنتشر على جزء كبيرة أثناء فترة الرطوبة.

طرق علاج الفحة المتأخرة أوالفايتوفثرا

طريقة علاج المرض (مانكس /250سم/5أيام) (نوجال500/270-350غم للدونم/3أيام (ب راقو500/270-350سمللدونك/3أيام) (داكونيل /180-250غم للدونم/3أيام) (مانبيجان80%/250-150غمللدونم/3أيام) (مانبيجان50%/250-400سم/5أيام) (مركبات مانكوزب80%/بمعدل 150-250غم للدونم/5أيام) (سندكور/250-350غمللدونم/5أيام) (سندكورنحاسي/350-250غم للدونم/5أيام) (رادوميل/250-350غم للدونم/14أيام). ملحوظة هامة يراعي الري بالتنقيط لأن الري بالتنقيط أفضل من الرشاشات في الليل فقط ويراعي الانتهاء قبل شروق الشمس.

أيضا الامراض البكتيرية

من الطبيعي أن تصاب الخضروات بالبكتيريا؛ ولذلك فإن أكثر الخضراوات إصابة هي الطماطم لأن البذور تحمل البكتيرية بالإضافة الي التربة المصابة أو بقايا النباتات أو النباتات الأخرى التي تحمل المرض وهذا المرض ينتشر عن طريق الامطار،

أو الرشاشات، أو الرياح، أو ميكانيكا العمال، فهي تنتشر عن طريق الشقوق الصغيرة، ويتسرب المرض أيضا عن طريق الثغور أو الجروح المتكونة ميكانيكيا والرياح المحملة بالأتربة.

الظروف الملائمة لهذا المرض هي الرطوبة العالية والامطار، وعن طرق المكافحة فهي تعتمد على تخفيف الرطوبة وتجنب الجروح والاصناف المقاومة، وتعقيم الأدوات، والأيدي، والتعامل مع المصاب في النهاية حتى لا ينتقل المرض، ولذلك يجب استعمال البذور واشتال خالية من الأمراض.

طرق مكافحة البكتيريا

نقوم برش إحدى هذه الأنواع لمكافحة جميع الأمراض التي ذكرناها بالأعلى وهي:

  • كوبراميل 50%
  • كوبركس 50%
  • بلوشيد
  • فونجوران
  • كوسايدا101
  • ترايملتوكس 400عم للدونم
  • ملاحظة نرش بحجم 50-30لتر دونم مع تغطية كاملة للوراق.

ننصحكم بالإطلاع على هذا المقال أيضًا: أسرار تجارة الخضار والفواكه والأرباح المتوقع الحصول عليها

 وفي نهاية مقالنا نرجو أن نكون قدمنا لكم موضوعًا شاملًا ووضحنا الامراض الفيروسية والبكتيرية التي تصيب الطماطم وطرق المكافحة اللازمة لكل مرض، ولا تنسوا مشاركة مقالنا على مواقع التواصل الاجتماعي مع الاهل والأصدقاء وترك تعليق أسفل المقال فكل ما تريد أن تعرفة عن الامراض الفيروسية التي تصيب الطماطم تجده في مقالنا ونرجو أن نكون قد أفدناكم.  

قد يعجبك أيضًا

لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

تابعنا على فيس بوك

تابعنا على انستجرام

تابعنا على يوتيوب