ضريبة القيمة المضافة في السعودية 2019

سنوضح لكم اليوم من خلال رحلتنا على منصة موقع صناع المال ضريبة القيمة المضافة في السعودية 2019 ، حيث أن ضريبة القيمة المضافة هي ضريبة غير مباشرة تفرض على جميع السلع والخدمات التي يتم شراؤها وبيعها من قبل المنشآت.

مع بعض الاستثناءات والشروط، وتطبق ضريبة القيمة المضافة في أكثر من ١٦٠ دولة حول العالم، حيث تعد مصدر دخل أساسي يساهم في تعزيز ميزانيات وإقتصاد الدول.

كما اقدم لك: ما هي ضريبة القيمة المضافة

ضريبة القيمة المضافة في السعودية 2019

  • أصدرت الهيئة العامة للزكاة والدخل بالمملكة العربية السعودية، قائمة بجميع السلع والخدمات التى سوف تطبق عليها القيمة المضافة بحيث يدفع المستهلك تكلفة ضريبة القيمة المضافة على السلع والخدمات التي يشتريها.
  • أما المنشآت فتدفع للحكومة ضريبة القيمة المضافة التي يتم تحصيلها من عمليات شراء المستهلكين، وتسترد المنشآت ضريبة القيمة المضافة التي دفعتها مورديها، مع العلم بأن ضريبة القيمة المضافة هى ضريبة مركبة تفرض على فارق سعر التكلفة وسعر البيع للسلع، أى أنها تعد ضريبة غير مباشرة.
  • مع العلم بأن ضريبة القيمة المضافة تفرض في كل مرحلة من مراحل سلسلة الإمداد، ابتداءً من الإنتاج ومروراً التوزيع وحتى مرحلة البيع النهائي للسلعة أو الخدمة.

ضريبة القيمة المضافة في السعودية 2019

كيف بدأ تطبيق ضريبة القيمة المضافة في المملكة العربية السعودية ؟

  • في أول يونيو من عام 2016م، وافقت دول مجلس التعاون الخليجي على اعتماد ضريبة القيمة المضافة في جميع دول مجلس التعاون الخليجي، وقد صادقت المملكة العربية السعودية على الاتفاقية الموحدة لضريبة القيمة المضافة في فبراير عام ٢٠١٧ )جمادى الأول ١٤٣٨هـ).
  • وفي هذا الإطار، التزمت المملكة العربية السعودية بتطبيق ضريبة القيمة المضافة بنسبة 5% بدءاً من 1 يناير عام 2018م (14 ربيع الثاني ١٤٣٩هـ).

كيف بدأ تطبيق ضريبة القيمة المضافة في المملكة العربية السعودية ؟

ما هي الجهة المسؤولة عن ضريبة القيمة المضافة داخل المملكة العربية السعودية ؟

  • وهنا يجب الوضع فى الإعتبار بأن الهيئة العامة للزكاة والدخل داخل المملكة العربية السعودية هى المسئول الأول والأخير عن إدارة وتطبيق ضريبة القيمة المضافة في المملكة العربية السعودية، وذلك بالتعاون مع كافة الجهات المعنية.

آلية عمل ضريبة القيمة المضافة داخل المملكة العربية السعودية

  • عندما تقوم منشأة خاضعة مسجلة في ضريبة القيمة المضافة ببيع سلعة أو خدمة ما، فإنها تفرض ضريبة بنسبة 5% (بفرض النسبة القياسية) تضاف على سعر البيع النهائى.
  • على أن تقوم المنشأة بفصل ما تحصلت عليه من ضريبة عن إيراداتها، لتحويلها لاحقاً إلي الحكومة، وتسمى ضريبة القيمة المضافة التى تحصلها هذه المنشأة من مبيعاتها بضريبة المخرجات.
  • وفي حالة شراء المنشأة لسلع أو خدمات من منشأة أخرى خاضعة للضريبة، تقوم بدفع ضريبة بنسبة 5% (بفرض النسبة القياسية) تضاف على سعر الشراء النهائي، وتسمى ضريبة القيمة المضافة التي تدفعها المنشأة مورديها ضريبة المدخلات.
  • و إحتساب ضريبة القيمة المضافة المستحقة السداد إلي الهيئة العامة للزكاة والدخل في المملكة العربية السعودية، تقوم المنشأة بتسجيل إجمالي ضريبة القيمة المضافة التي حصلتها من عملائها (ضريبة المخرجات)، وتطرح منها إجمالي ضريبة القيمة المضافة التي سددتها في نفس الفترة (ضريبة المدخلات).

هل تعلم: ما هي السلع التي تطبق عليها القيمة المضافة في السعودية ؟

تسجيل غير المقيمين في المملكة العربية السعودية لضريبة القيمة المضافة

تسجيل غير المقيمين في المملكة العربية السعودية لضريبة القيمة المضافة

  • على المنشآت الغير مقيمة في المملكة العربية السعودية، والتي تقوم بعمليات بيع وشراء خاضعة لضريبة القيمة المضافة في المملكة العربية السعودية القيام بالتسجيل فى ضريبة القيمة المضافة ودفع المستحقات المترتبة على تلك العمليات.

كيفية تسجيل غير المقيمين في المملكة العربية السعودية لضريبة القيمة المضافة

  • من أجل التسجيل فى ضريبة القيمة المضافة، على المنشآت الغير المقيمة أن تعيين ممثل ضريبي مقيم في المملكة العربية السعودية.
  • وسيصبح ذلك الممثل, بمجرد اعتماده من قبل الهيئة العامة للزكاة والدخل ملزماً بتقديم الإقرارات الضريبية، وسداد ضريبة القيمة المضافة المستحقة إلي الهيئة، ومراسلتها بالنيابة عن المنشأة.
  • وسوف يكون الممثل مسؤولاً بشكل فردي وتضامني عن ضريبة القيمة المضافة التي تدين بها المنشآت الغير مقيمة للهيئة العامة للزكاة والدخل، وهذا يعني أنه في حال تخلفت المنشأة عن سداد ضريبة القيمة المضافة لفترة طويلة من الزمن، يصبح الممثل الضريبي مسؤولاً شخصياً عن الرصد المتبقي.

كيفية التسجيل في ضريبة القيمة المضافة

  • يمكن للمنشآت التسجيل في ضريبة القيمة المضافة عبر الموقع الإلكتروني للهيئة العامة للزكاة والدخل بالمملكة العربية السعودية.
  • وتجدر الإشارة هنا أنه من أجل التسجيل في ضريبة القيمة المضافة، يتعين أن يكون لدى صاحب المنشأة رقم مميز (TIN) إذا لم يكن لديه رقم مميز، يمكنه التسجيل للحصول عليه عبر الموقع الإلكتروني للهيئة قبل التسجيل في ضريبة القيمة المضافة.

ولا يفوتك التعف على: طريقة حساب الضريبة على أرباح الشركات

متى يجب تقديم الإقرار الضريبي ودفع ضريبة القيمة المضافة ؟

  • يتعين على المنشآت الموجودة داخل المملكة العربية السعودية تقديم الإقرارات الضريبية وسداد فواتيرها بحلول اليوم الأخير من الشهر الذي يلي انقضاء الفترة الضريبية.
  • ومع ملاحظة أن الفترات الضريبية تنتهي في آخر يوم من الشهر، لذلك فإن الإقرارات الضريبية لكل فترة ستكون مستحقة بحلول اليوم الأخير من الشهر الذي يليه.
  • مع العلم بأن المنشآت التي تتجاوز مبيعاتها السنوية الخاضعة للضريبة 40 مليون ريـال سعودي والتي هي التي عليها تقديم إقرارات الضريبة على أساس شهري.
  • أما المنشآت التي لا تتجاوز مبيعاتها السنوية الخاضعة لضريبة القيمة المضافة 40 مليون ريـال سعودي هي التي عليها تقديم إقرارات الضريبة على أساس ربع سنوي.

تمديد وقت دفع ضريبة القيمة المضافة

  • وهنا يجب الأخذ فى الإعتبار بأنه إذا لم تكن المنشأة قادرة على دفع ضريبة القيمة المضافة عند حلول وقت استحقاقها، يمكنه تقديم طلب خطي للهيئة العامة للزكاة والدخل لتمديد وقت الدفع.
  • على أن يذكر مبلغ الضريبة المستحقة, والفترات الضريبية المرتبطة بذلك المبلغ وأسباب تعذر الدفع في الوقت المحدد مع إرفاق المستندات المؤيدة لأقواله.
  • ومن ثم تقوم الهيئة العامة للزكاة بإصدار إخطار رسمي إلي المنشآت بقبول الطلب أو رفضه خلال (20) عشرين يوماً من تاريخ إستلام طلب التمديد.

هل يمكن تصحيح الإقرارات الضريبية ؟

  • في حال إذا علمت المنشأة بوجود خطأ في الإقرار الضريبي الذي سبق له تقديمه عن فترة ضريبية سابقة، يجب عليه إخطار الهيئة العامة للزكاة والدخل بذلك الخطأ في غضون (20) عشرين يوماً وذلك عبر تقديم نموذج تعديل الإقرار الضريبي.
  • وفي حال أسفر الخطأ عن صافي فرق ضريبي تقل قيمته أو تزيد عن 5000 ريال، يجوز تصحيح المعاملة عبر تعديل صافي الضريبة في الإقرار الضريبي التالي للمنشأة.

اقرأ ايضًا المزيد عن: شروط فتح سجل تجاري للنساء 2019 في السعودية

الغرامات التى قد تحدث من ضريبة القيمة المضافة

الغرامات التى قد تحدث من ضريبة القيمة المضافة

  • يجب العلم أن هناك بعض الغرامات التى قد تحدث مثلاً نتيجة تقديم مستندات غير صحيحة لتفادي سداد الضريبة المستحقة أو سداد قيمة أقل من قيمة الضريبة المستحقة وتكون الغرامة لا تقل عن قيمة الضريبة المستحقة ولا تزيد عن ثلاث أضعاف قيمة السلع أو الخدمات.
  • أيضاً نقل السلع إلى أو من المملكة دون سداد الضريبة المستحقة، تكون الغرامة لا تقل عن قيمة الضريبة المستحقة ولا تزيد عن ثلاث أضعاف قيمة السلع أو الخدمات.
  • كما أن عدم التسجيل في الضريبة خلال الفترة المحددة للتسجيل، تكون الغرامة 10000 ريـال سعودي, وغيرها العديد من الغرامات الأخري المختلفة.

ومن ثم تكون المملكة قد سارت على الخطى الصحيحة تجاه تطبيق ضريبة القيمة المضافة في السعودية 2019 ، والإستفادة منها ومن أموالها في تحسين الإقتصاد السعودي, لذا فوجب الالتزام بضريبة القيمة المضافة حرصا على المصلحة العامة.

قد يعجبك أيضًا

لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

تابعنا على فيس بوك

تابعنا على انستجرام

تابعنا على يوتيوب