ما هي السلع التي تطبق عليها القيمة المضافة في السعودية ؟

سوف نقدم لكم اليوم من خلال موضوعنا على موقع صناع المال ما هي السلع التي تطبق عليها القيمة المضافة في السعودية ؟، أصدرت الهيئة العامة للزكاة والدخل بالمملكة العربية السعودية، قائمة بجميع السلع والخدمات التى سوف تطبق عليها القيمة المضافة، وكذا قائمة أخرى لن يتم تحصيل ضريبة القيمة المضافة عليها، والسلع والخدمات المعفاة مثل النقل الدولي، وتصدير السلع إلى خارج دول مجلس التعاون الخليجي وما إلى ذلك.

كما أقدم لك: دعم المشاريع الصغيرة والمتوسطة في السعودية

ما هي السلع التي تطبق عليها القيمة المضافة في السعودية ؟

  • انطلقت المملكة العربية السعودية بالبدء والشروع في تطبيق ضريبة القيمة المضافة مع مطلع عام 2018، وضريبة القيمة المضافة هى ضريبة مركبة تفرض على فارق سعر التكلفة وسعر البيع للسلع، فهي ضريبة تفرض على تكلفة الإنتاج.
  • وتعد ضريبة غير مباشرة، إلا أنها قد أحدثت فارقاً كبيراً فى الإقتصاد السعودى، وأدت الأموال الخاصة بها, إلى إقامة العديد من المشاريع المتخلفة فى كافة المجالات المختلفة داخل المملكة العربية السعودية.

 ما هي السلع التي تطبق عليها القيمة المضافة في السعودية

كيف تم تطبيق ضريبة القيمة المضافة داخل المملكة العربية السعودية ؟

  • أوضحت الهيئة العامة للزكاة والدخل بالمملكة العربية السعودية أن معظم السلع والخدمات المتداولة في المملكة ستكون خاضعة لضريبة القيمة المضافة بنسبة 5%، مشيرة إلى أن هناك بعض السلع والخدمات ستكون خاضعة للضريبة بنسبة صفر بالمائة، أى فيما معناه أنها ستكون معفاة من ضريبة القيمة المضافة, أو خارج نطاق الخضوع للضريبة.
  • بيد أن وفقاً اللائحة التنفيذية لضريبة القيمة المضافة، التي تم إقرارها من قبل مجلس إدارة الهيئة العامة للزكاة والدخل بالمملكة، سيتم تحصيل ضريبة قدرها 5% على جميع السلع والخدمات الخاضعة للضريبة بالنسبة الأساسية خلال سلسلة التوريد وصولاً إلى المستهلك النهائي.

كيف يتم تحديد السلع التي تخضع إلى ضريبة القيمة المضافة من عدمه ؟

  • أكدت الهيئة العامة للزكاة والدخل بالمملكة العربية السعودية، وفقا لما نقلته فى العديد من المجلات والمواقع الإلكترونية لا والصحف الإخبارية وغيرها أن طبيعة النشاط الاقتصادي هي التي سوف تحدد عما إذا كان تبادل السلع والخدمات الحاصل يقع ضمن نطاق الضريبة أم لا.
  • داعية المنشآت إلى الاطلاع على اللائحة التنفيذية, لضريبة القيمة المضافة عبر موقعها وفهمها بشكل جيد للتأكد من جاهزيتها من عدمه.

ما هو ميعاد بدء تطبيق ضريبة القيمة المضافة داخل المملكة العربية السعودية ؟

ما هو ميعاد بدء تطبيق ضريبة القيمة المضافة داخل المملكة العربية السعودية ؟

  • انطلقت المملكة العربية السعودية فى مبادرتها بتطبيق ضريبة القيمة المضافة على العديد من مختلف السلع والمنتجات وأنشطة الإستثمار, التى سوف تحدد طبيعة النشاط الإقتصادي الخاص بها إن كانت ستخضع لضريبة القيمة المضافة من عدمه.
  • وذلك بدءاً من تاريخ الأول من يناير لعام ألفين وثمانية عشر ميلادية.

اللائحة التنفيذية السعودية وما اشتملت عليه بخصوص ضريبة القيمة المضافة

  • أكدت اللائحة التنفيذية السعودية أنه إعتباراً من تاريخ 1/1/2018 سيتم تطبيق ضريبة القيمة المضافة على مختلف النشاطات بيد أن السلع والخدمات الخاضعة للضريبة بنسبة صفر بالمائة تتمثل في توريد الأدوية والمعدات الطبية المؤهلة والمحددة من وزارة الصحة والهيئة العامة للغذاء والدواء.
  • وتوريد الذهب والفضة والبلاتين, لأغراض الاستثمار، بشرط أن تكون نسبة نقاء هذه المعادن لا تقل عن 99%، وأن تكون قابلة للتداول في سوق السبائك العالمية.

اللائحة التنفيذية السعودية وما اشتملت عليه بخصوص الاعفاء من ضريبة القيمة المضافة

  • فيما يتعلق بالأنشطة المعفاة من ضريبة القيمة المضافة، وتنص اللائحة التنفيذية على إعفاء بعض الخدمات المالية المحددة، التي تتضمن على سبيل المثال لا الحصر إصدار أو تحويل أو استلام أو أي تعامل في نقود أو سندات مالية، أو تقديم ائتمان أو ضمان ائتمان إلى العملاء.
  • بالإضافة إلى عقود التأمين, وإعادة التأمين على الحياة، كما نصت اللائحة التنفيذية السعودية على إعفاء مقابل تأجير العقارات السكنية من الخضوع للضريبة، وقد عرفت اللائحة المقصود بالعقار السكني بأنه مكان إقامة مصمم لأن يشغله البشر بشكل دائم.

اقرأ ايضًا: دعم المشاريع الصغيرة والمتوسطة في السعودية

ما هي السلع والخدمات التى سوف يتم إعفاءها نهائياً من ضريبة القيمة المضافة ؟

ما هي السلع والخدمات التى سوف يتم إعفاءها نهائياً من ضريبة القيمة المضافة ؟

صنفت الهيئة العامة للزكاة والدخل بالمملكة العربية السعودية عدد 21 سلعة وخدمة تخضع لضريبة القيمة المضافة بنسبة صفر في المائة، أما بخلاف ذلك فسيتم تطبيق ضريبة القيمة المضافة على اى منتج او سلعة بنسبة 5% ضريبة قيمة مضافة.

بيان تفصيلى لـ21 سلعة التي سوف تخضع لضريبة القيمة المضافة بنسبة صفر فى المائة

  • أما عن الواحد وعشرون ساعة المعفاة من ضريبة القيمة المضافة فهي كما ورد فى بيان الهيئة العامة للزكاة والدخل بالمملكة العربية السعودية تتمثل فى النقل الدولي بما في ذلك النقل بين دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية.
  • وتصدير السلع إلى خارج دول مجلس التعاون, لدول الخليج العربية، والخدمات الموردة لغير مقيمي دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية، وخدمات نقل السلع والركاب من المملكة والخدمات ذات الصلة بالنقل، ووسائل النقل الدولى المؤهلة (مركبة- سفينة- طائرة) ذات مواصفات خاصة.
  • قطع الغيار والمواد القابلة للإستهلاك وخدمات الصيانة والإصلاح الخاصة بوسائل النقل المؤهلة (بشروط خاصة)، قائمة الأدوية والمعدات الطبية, الصادرة من وزارة الصحة والهيئة العامة للغذاء والدواء.
  • بيع العقار السكني الشخصي, المستخدم من قبل المالك أو شخص ذو قرابة وثيقة به، الرعاية الصحية في المراكز الصحية العامة، الخدمات العامة التي تقدمها الجهات الحكومية وليست بغرض ممارسة النشاط الإقتصادي مثل تجديد جواز السفر ورخصة القيادة وغيرها.
  • النشاط الذى يمارسه الموظفون بقدر ما يكونوا مرتبطين إرتباطاً تعاقدياً مع رب العمل (مرتبات الموظفين التابعين لرب العمل)، التوريدات التي تتم بين أعضاء المجموعة الضريبية الواحدة.
  • توريدات استثمارات الذهب والبلاتين والفضة, إذا كان مستوى نقلها لا يقل عن 99% وقابل للتداول فى سوق السبائك العالمية، المنتجات المالية القائمة على هوامش الربح، تشغيل الحسابات الجارية والإيداع والتوفير.
  • خدمات التأمين وإعادة التأمين على الحياة، الفائدة أو رسوم الإقراض المحملة بهامش ربح ضمني عن التمويل بما فى ذلك التمويل التأجيري, إصدار أو نقل سندات الدين والأوراق المالية، تأجير العقار السكنى، التوريدات التي تتم من قبل شخص غير خاضع للضريبة (فرد يبيع سيارته الخاصة إلى فرد آخر).

إليك ايضًا: إضافة نشاط في السجل التجاري السعودية

سلع وخدمات سوف تخضع لضريبة القيمة المضافة داخل السعودية

سلع وخدمات سوف تخضع لضريبة القيمة المضافة داخل السعودية

  • هناك عدة منتجات وسلع وخدمات مختلفة سيتم تطبيق ضريبة القيمة المضافة عليها بنسبة 5% ومن أهم الأمثلة عليها هى المواد الغذائية، وكذا النقل المحلى، وكذا بيع وتأجير العقار التجاري والعقار السكنى، وأيضاً تأجير الفنادق والوحدات السكنية المفروشة والاستراحات، أيضاً تطبق الضريبة على التعليم الأهلي.
  • والرعاية الصحية في المراكز الصحية الخاصة، توريد المعادن المخصصة للاستثمار مثل الذهب والفضة والبلاتين فى حال إذا كان مستوى نقائها يقل عن 99%، الاتصالات السلكية واللاسلكية والخدمات الإلكترونية، رسوم واضحة، عمولة أو الخصم التجاري، منتجات التأمين بما فيها التأمين الصحي.
  • أيضاً الحوادث الشخصية وإصابات العمل ومسؤولية رب العمل والمسئولية تجاه الغير والمسؤولية العامة والمسئولية الناتجة عن المنتجات والمسئولية الطبية والمسؤولية المهنية والسرقة والسطو وخيانة الأمانة والتأمين على الأموال التي في الخزانة وأثناء النقل وتأمينات أخرى تقع ضمن نقاط التأمين على المسئوليات، والتأمين على المركبات، والتأمين على الممتلكات وغيرها الكثير.

ومن ثم يستبين لنا في نهاية رحلتنا مع السلع التي تطبق عليها القيمة المضافة في السعودية ، أن تطبيق ضريبة القيمة المضافة داخل المملكة العربية السعودية بدءاً من 1/1/2018 قد أحدث طفرة هائلة داخل فى الإقتصاد السعودي.

قد يعجبك أيضًا

لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

تابعنا على فيس بوك

تابعنا على انستجرام

تابعنا على يوتيوب