أنواع الطوب الأحمر في السعودية

الطوب هو من أهم الدعامات الأساسية في أي بناء حيث يتم إستخدامه من خلال رصه بإنتظام وفقا للتصميم مع ربطها مع بعضها البعض فما هي أفضل أنواع الطوب الأحمر في السعودية هذا ما سوف نتعرف عليه في هذا الموضوع  كل هذا وأكثر في موقعنا  ” صناع المال ” ، فتابعوا معنا تلك المقالة.

أنواع الطوب الأحمر في السعودية

هناك مجموعة من الشروط التي لابد وأن تتوافر في الطوب الأحمر وهو خلو هذا الطوب من الفحم والطين مع توحد لونه والتأكد من أنه غير ماص للماء وخلوه من السوس والنخور ولابد وأن يكون جافا وتكون أبعاده متتظمة.

الطوب الزجاجي

وهو الذي يتم صناعته من الزجاج كما إن له أنواع وأشكال مختلفة وبالتالي هو إما أن يكون شفاف أو مزخرف وله أبعاد مختلفة تماما ومن أهم إستخداماته هي بناء المونة من خلال الأسمنت الأبيض والكوارتز مع بناء أسيخ الحديد القوية حيث يتسم بقدرته على المقاومة للتصدي كما إنه قوي.

اقرأ أيضا لمزيد من الإفادة : مشروع مصنع لصناعة الطوب الأحمر

الطوب الطيني المشوي

وه الذي يتم صنعه من خلال المياه والطين ومن ثم تجفيفه مع حرقه في أفران خاصة ويتم تشكيل هذا النوع من الطوب من خلال طريقة البثق والذي يجعل الطوب يتم صناعته على شكل شريط طويل مستمر وبالتالي تقطيعه  على شكل الحجم المطلوب مع إستخدام أسلاك متحركة.

السيليكات الطوب الحراري

وهو يكون مستورد إيطالي ويتكون بشكل رئيسي من رمل السيليكا وذو لون أبيض وهو غير مفرغ أبدا على الرغم من أن المواد المصنعة منه هي ذاتها نفس المواد التي يتم إستخدامها في صناعة الطوب المفرغ العادي وهو يتسم بقوة تحمله وبالتالي يستخدم في بناء الديكورات والأقواس.

الطوب الرملي الجيري

والذي يتكون من الرمل والجير والماء حيث إن الجير إما أن يكون جير حي أو مطفئ مع مطابقته لممواصفات والمعايير الأمريكية أما الرمل فيكون الرمل المستخدم هو من نوع سيلسي خاص وخالي من الأملاح والشوائب العضوية أي أنه يكون جيد التدرج.

أما أخر مكون وهو الماء من خلال إستخدام الماء الصالح للشرب حيث يتناسب بشكل كبير مع البناء نظرا لقلة وجود الشوائب به أو إنعدامها في الأساس.

الطوب المفرغ

هو طوب يحتوي على ثقوب أو فراغات وبالتالي يطلق عليه المفرغ وهو له نوعين وهو له نوعين الطوب المفرغ الخفيف وهو ذو وزن خفيف جدا نظرا للفراغات الموجودة به والتي تقلل من حجمه ونجد سعره غالي ولا يتم إستخدامه إلا في حالات خاصة جدا.

والنوع الثاني هو الطوب المفرغ العادي ويتم تقسيمه إلى أقسام كثيرة ومتعددة على حسب أحجامه ويتم تسمية هذا الطوب على حسب الطول وهو يكون البعد T .

» اقرأ أيضا لمزيد من الإفادة : مشروع صناعة الطوب الأسمنتي من المخلفات

مميزات الطوب الأحمر

  • عازل للصوت حيث إنه يعمل بشكل كبير على عزل الصوت.
  • عازل للحرارة حيث يتكون الطوب الأحمر من الخزف الحراري السعودي والذي يتكون من مواد فخارية لها قدرة هائلة على عزل الحرارة بشكل كبير.
  • مقاومة الحرائق حيث يتم وضعه في أفران خاصة والتي تصل حرارتها إلى 1000 درجة مئوية مما يجعله أكثر مقاومة للحرارة.
  • مقاومة الرطوبة فهو له قدرة كبير على منع الرطوبة من خلال أن له نسبة إمتصاص قليلة للغاية والتي تقدر بحوالي 12%.
  • وبالتالي الطوب الأحمر هو يتسم بخفة وزنه بشكل كبير نظرا لأنه مفرغ وبالتالي توجد فراغات بداخله مما يجعله يتم إستخدامه بشكل أسهل في المباني والمنشآت كما إنه من أسهل ما يتم إستخدامه في عمل الإمدادات الخاصة بالسباكة وتمديدات الكهرباء.

في النهاية لقد قدمنا لكم كل ما يخص الطوب الأحمر وأنواعه المختلفة في السعودية لذلك نرجو أن تكونوا قد أستفدتم من تلك المقالة وسوف ننتظر تعليقاتكم وآرائكم حول هذا الموضوع ، نتمنى لكم دوام الصحة والعافية.

قد يعجبك أيضًا

لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

تابعنا على فيس بوك

تابعنا على انستجرام

تابعنا على يوتيوب