أنواع المبيدات الزراعية وفوائدها ومخاطرها وطرق الوقاية منها

تستخدم المبيدات في رش المحاصيل الزراعية ويوجد منها العديد من الأنواع أحدها نافع وآخر ضار حيث تستخدم في مكافحة الآفات التي تودي بحياة التربة وتدمرها، ولكن من أبرز أضرارها أنها تؤثر على صحة النباتات والمزروعات بشكل مباشر، وتؤثر الانواع الضارة من المبيدات على الزرع حيث انه من الممكن أن يموت بسببها أو يصاب البعض الآخر بالتسمم.

ولهذا بدأت العديد من الجهات المعنية بصحة الزراعة والتربة في عمل العديد من الأبحاث التي تقوم بالتفريق بين الأنواع الضارة والأنواع النافعة، واليوم في هذا المقال نقدم لكم شرحًا مبسطًا يعرفنا على أنواع المبيدات الزراعية وفوائدها ومخاطرها وطرق الوقاية منها فتابعونا لتتعرفوا على التفاصيل.

اقرأ أيضا لمزيد من الإفادة: أمراض أعفان الجذور وأنواعها وأفضل العلاجات والمبيدات

أنواع المبيدات الزراعية وفوائدها ومخاطرها وطرق الوقاية منها

أنواع المبيدات الزراعية وفوائدها ومخاطرها وطرق الوقاية منها

تعمل المبيدات الزراعية على القضاء على الحشرات والآفات الزراعية وتتكون المبيدات من مجموعة من المواد الكيميائية، وكما نعرف ان الحشرات والآفات تتبلور وتتحور لكي تقاوم اي مبيد وأصبح النشء منها قادرًا على مكافحة المبيدات فما هي ابرز أنواع المبيدات الزراعية وفوائدها وأضرارها نتعرف على ذلك في السطور التالية:

أهم أنواع المبيدات الزراعية

  • مبيدات تستخدم بشكل أساسي في الزراعة

وهي المبيدات المتعارف عليها والتي يكون دورها الأساسي القضاء على الآفات الزراعية التي تضر النباتات والتربة، وهذه النباتات التي يكون أغلبها لغذاء الانسان والحيوان وبعضها بعض النباتات الطبية والعطرية وتعد أبرز استخدامات المبيدات في القضاء على الديدان والعناكب بالإضافة إلى مكافحة الآفات والحشرات والفطريات التي تصيب المزروعات، وتقوم منظومة رش المبيدات على طريقتين إما رش المزروعات وهي قائمة بذاتها أو بتغطيس الثمار في محلول المبيد.

  • مبيدات تستخدم بشكل اساسي للحيوان

وهي مبيدات تستخدم لحماية حيوانات المزرعة من الحشرات التي من الممكن أن تصيب جسدها وتسبب لها فطريات او أمراض، وبالتالي تساعد على نقل المرض بصورة سريعة من الحيوان إلى الانسان أو إلى النبات المتواجد في نفس البيئة ويتم مكافحة تلك الحشرات عن طريق بدر المبيد بصورة مباشرة على جسم الحيوان او التغطيس في أحواض بها ماء مذاب فيها المبيد.

لمشاهدة المزيد ننصحكم بقراءة: أسس وقواعد خلط المبيدات وكيفية عمل تجربة الخلط

أهم فوائد المبيدات الزراعية

  • تقوم المبيدات الزراعية بدور هام في القضاء على الحشرات والآفات والفطريات التي تصيب المحاصيل الزراعية ويعد هذا السبب الرئيسي في صناعة المبيدات وكل هذا يتم تحت اشراف من وزارة الزراعة.
  • تقوم المبيدات أيضًا بدور هام في القضاء على آفات التربة الزراعية، حيث ان الحشرات والآفات تفقد التربية قدرتها على الاخصاب وبالتالي لا تنبت محاصيل وإن أنبتت فيصبح النبات ضعيفًا ومعرض للموت في أي لحظة.
  • تعمل المبيدات على توفير الكثير من النقود والأموال حيث انها تقدم مدعمة من وزارة الزراعة، بالإضافة إلى أنها تساعد على حماية المحصول وانباته بشكل سليم ويبيعه المزارع ويستفيد بثمنه بالكامل دون اهدار أي جزء منه وخسارة المحصول والأموال.

اهم مخاطر المبيدات الزراعية

  • توجد العديد من المخاطر لتلك المبيدات الزراعية على الرغم من فوائدها العديد إلا أنها تؤدي إلى نزع خصوبة التربة وبالوقت تصبح أرضًا غير قادرة على الانبات وتنتشر ظاهرة التصحر.
  • تعمل المبيدات على قتل البكتريا النافعة في التربة وفي المزروعات وبالتالي تفقد التربة أحد العناصر الهامة التي تعمل على زيادة الخصوبة وسرعة انبات المحاصيل الزراعية.
  • قد تؤثر المبيدات سلبًا على المزروعات بإصابتها بالتسمم وكذلك التربة بالإضافة إلى الشخص الذي يقوم برش المحصول فهو مهدد أيضًا بالتسمم.

طرق الوقاية من المبيدات الحشرية

توجد العديد من الطرق المطروحة للوقاية من المبيدات الحشرية وأثرها وفيما يلي نوضح ذلك:

  • تعتبر المبيدات الحشرية عرضة للاشتعال نظرًا لأنها مصنعة من مواد كيماوية قابلة للاشتعال وهذا يشكل خطر على المزرعة بصورة كبيرة، لذلك يجب عزلها في مكان بعيد عن منطقة المزروعات.
  • اختيار بعض الملابس والأدوات التي تعد بمثابة الحماية الشخصية من المبيدات الحشرية مثل كمامة الفم والأنف لمنع استنشاق وتذوق المبيد وحذاء خاص بالسير بين المزروعات دون تسرب المبيد الموجود في التربة للقدمين، مع لبس قفاز في الايدي لمنع ملامسة المبيد للأصابع او الكف ويمكن لبس سترة على العينين أو نظارة خاصة محكمة على العينين لمنع تسلل المبيد للعينين.
  • بالإضافة لواقي للاذنين أيضًا وواقي للرأس مثل الخوذة، وأيضًا يمكن استخدام أنبوبة أكسجين مثبته على الخصر بعناية لسماح الشخص بالتنفس أثناء عملية الرش بكل سهولة ويسر.

ننصحكم بالإطلاع على هذا المقال أيضًا: علاج اصفرار أوراق أشجار الليمون وأهم أسبابه

وفي النهاية نرجو أن نكون قدمنا لكم موضوعًا شاملًا ومفيدًا عن أنواع المبيدات الزراعية وفوائدها ومخاطرها وطرق الوقاية منها، ووضحنا ما هي المبيدات ومن أي مواد صنعت، وأبرز أنواع المبيدات الزراعية الخاصة بالزرع والحيوان وفوائد المبيدات وأضرارها وطرق الوقاية منها بشكل كامل بالأخص الذي يرش المبيدات على المحصول.

ولا تنسوا مشاركته مع أصدقائكم ومعارفكم على مواقع التواصل الاجتماعي أو ترك تعليق أسفل المقال بعد قراءته، فكل ما تريد أن تعرفه عن أنواع المبيدات الزراعية وفوائدها ومخاطرها وطرق الوقاية منها تجده في هذا المقال.

قد يعجبك أيضًا

لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

تابعنا على فيس بوك

تابعنا على انستجرام

تابعنا على يوتيوب