fbpx

أنواع الصوب الزراعية وأهميتها في الزراعة

مع تطوير الأساليب الزراعية الحديثة انتشر ما يُعرف بالصوب الزراعية، ونحن اليوم من خلال موقعنا صناع المال سنوفر لك أنواع الصوب الزراعية وأهميتها في عملية زراعة الخضروات أو الفواكه بالتفصيل.

لمزيد من المعلومات اطلع على: دراسة جدوى زراعة الخيار في الصوب

أنواع الصوب الزراعية

"<yoastmark

هناك الكثير من أنواع الصوب الزراعية وكل نوع منهم له استخداماته، كما أنه له تكاليفه، وتكمن أهمية الصوب الزراعية أو كما يطلق عليها في الكثير من الأحيان البيوت الزراعية، فأهميتها تنحصر في توفير كافة أنواع الخضار والفاكهة طوال أيام العام، ومن أهو الأنواع التي تتعلق بالبيوت الزراعية أو الصوب الزراعية ما يلي:

♦ الصوب الزراعية الخشبية

وتعتبر الصوب الزراعية الخشبية من الصوب الزراعية الشائعة، حيث أنها تتكون من حاوية كبيرة تأخذ شكل المربع، مصنوع من الخشب فقط، ويُغطيها غطاء مصنوع من الزجاج، أو يمكن استبدال الغطاء الزجاجي بغطاء مصنوع من البولي إيثلين.

وتكمن أهمية استخدام هذا النوع من الصوب في عملية نقل الشتلات الخاصة بالخضار أو الفاكهة من البيئة الداخلية إلى بيئة أخرة يتم السيطرة عليها أي بيئة محكومة تمامًا، وذلك قبل أن تتم المرحلة الأخيرة وهي مرحلة الزراعة في الأرض الزراعية الأساسية أو الحديقة الأساسية، ويحافظ أيضًا هذا النوع من البيوت الزراعية على النباتات من التعرض إلى تغييرات الجو المفاجئة.

نرشح لك أيضًا قراءة: إنتاج شتلات الخضر تحت الصوب الزراعية

♦ الصوب الزراعية الزجاجية

وهذا النوع يتميز بتغطية الزجاج له من ثلاثة جوانب، ومن الممكن التعرف عليه شكلًا بسهولة، حيث أنه يأخذ شكل نصف المنزل، وينبغي أن يتم التصاقه بسور مستقر حتى نستطيع الاعتماد عليه في الزراعة.

ويتميز هذا النوع من الصوبات بأنه يعطيك مساحة كافة للتنقل، وذلك من خلال الممر الذي يتم تصميمه بهذا النوع، كما أنه يعطيك مساحة مناسبة لإتمام عملية التخزين.

نقدم لك المزيد من خلال: دراسة جدوى مشروع الصوب الزراعية

♦ الهيكل القائم بذاته

وهو من الهياكل التي يتم بنائها بصورة دائمة، ويتم استخدام هذا النوع من الصوب بكثرة في عملية الدراسات التي تُجرى على المحاصيل الزراعية، أو يمكن استخدامه في أمور تُجارية، ويتميز هذا النوع من الهياكل بأنه من الممكن الاعتماد عليه في الزراعة لسنوات طويلة في المستقبل دون أن يحدث له أي ضرر.

وهذا النوع من الصوب يتم تصميمه وتجهيزه بأنظمة حديثة وجيدة للتهوية أو التدفئة وكافة أنواع الملحقات اللازمة للزراعة، ويمتاز هذا النوع من الصوب بتوفيره حماية كاملة للمحاصيل الزراعية التي يتم زراعتها من خلالها، حيث أنه يحافظ عليها من الحشرات التي قد تؤدي إلى موتها، بالإضافة إلى حماية النباتات من عوامل الجو المختلفة، ويمكن زراعة أي نوع من أنواع المحاصيل الزراعية به طوال العام.

أهمية التعرف على أنواع الصوب الزراعية

  • القدرة على إنتاج كمية كبيرة من الخضار والفاكهة طوال أيام العام، والحصول على الأولوية في التصدير والبيع لتجارة الخضار والفاكهة.
  • حماية النباتات المزروعة من كافة الأخطار التي تهددها، سواء كانت تتمثل هذه الأخطار في عوامل الجو وتقلبات الطقس، أو من خلال الحشرات والآفات الضارة.
  • تعمل الصوب الزراعية أيضًا على سرعة نمو النباتات، بحيث لن يستغرق وقت الزراعة نفس الوقت المستغرق في الزراعة في الأراضي الزراعية العادية.

وبهذا نكون قد وفرنا لك أنواع الصوب الزراعية وأهميتها في الزراعة، لمزيد من الاستفسارات تواصل الآن معنا من خلال التعليقات.

تابعنا على فيس بوك

تابعنا على انستجرام

تابعنا على يوتيوب

نحن نستخدم ملفات الكوكيز لتحسين تجربة المستخدم لديك.. شكرًا لتفهمك. موافقة معرفة المزيد