أهم أنواع بطاقات الائتمان في مصر وإستخدامها

أهم أنواع بطاقات الائتمان في مصر واستخدامها ، أصبحت في الوقت الحالي البطاقات الإئتمانية مهمة جدا للبعض، وذلك يكون في حالة شراء البعض للمنتجات والخدمات من على الإنترنت، أو في حالة عدم رغبة البعض في وجود الأموال بصفة عامة دائما معهم.

فهم أصبحوا يرغبون في الدفع من خلالها، وذلك لأنها تسهل عملية الدفع، وعملية الشراء بصفة عامة، ويوجد أنواع كثيرة منها ومميزات لكل نوع وأيضا إستخدام كما سوف نرى من على منصة موقع صناع المال .

كما أقدم لك اليوم: ما هي بطاقة الائتمان وأنواعها وكيفية الحصول عليها

ما هي بطاقات الإئتمان وما مميزاتها ؟

  • بطاقات الإئتمان هي بطاقات تستخدم في الشراء والدفع أيضا وذلك من خلال وضع البنوك أو الشركات الصادرة لتلك البطاقة مبلغ محدد، من الممكن أن يحدده البنك أو الشركة للعميل، ومن الممكن أيضا أن يطلبه العميل من البنك بوضع مبلغ محدد يريده في هذه البطاقة الإئتمانية.
  • الحصول على البطاقة الإئتمانية أصبح شئ هام، وذلك للأفراد الذين يستخدمون ويفضل الشراء من على شبكات الإنترنت، أو الإستفادة من العروض والكثير من الخصومات التي تتيحها الشركات على شبكة الإنترنت، للشراء من خلاله، أو من خلال أيضا الدفع من المتاجر أو الدفع لأي شئ من خلال البطاقة الائتمانية.
  • حيث يوجد أنواع كثيرة البطاقات الإئتمانية مثل credit card وهي بطاقة تستخدم في عمليات الشراء والدفع من خلالها، وأيضا بطاقة debit card ، وهي بطاقة تسمى بأسم مدين، وأيضا بطاقات master card بطاقات visa وهي تعتبر من أشهر البطاقات الإئتمانية والتي يفضلها الكثير من العملاء.
  • من أهم مميزات إستخدام بطاقات الإئتمان، أنها تتميز كثيرا بأنها عملية، فيمكن من خلالها إنهاء كافة عمليات الشراء والدفع، وأيضا السحب للأموال، وأيضا يمكن من خلالها تحويل الأموال، وكل ذلك من خلال ماكينات الصراف الآلي، فأصبح ليس من الضروري التنقل بالأموال.
  • وأنها تتوافر لديها أهم صفة وهي الأمان، فهي توفر للعميل الأمان من حيث سرقة الأموال الخاصة به، فأصبح العميل من خلال وجودها، لا يحتاج إلى وجود الأموال التي من الممكن أن تسرق، وإذا تم سرقة البطاقة ، فلا اسرق الأموال من داخلها، لضرورة معرفة الرقم السري.
  • تقدم البنوك أحيانا الكثير من الخصومات والعروض للعميل الذي يحصل على البطاقة الائتمانية، وذلك من خلال التعاون الذي يتم بين البنوك والكثير من المتاجر، وأيضا من الممكن الحجز بعروض شركات الطيران، التي أصبحت توفر عروض للعميل الذي يحجز من خلالها.

هل تعلم أن: كيفية استخدام بطاقات فيزا وماستر كارد للدفع عبر الإنترنت

أهم أنواع بطاقات الائتمان في مصر وإستخدامها

أهم أنواع بطاقات الائتمان في مصر وإستخدامها

  • حيث يتوافر العديد من البطاقات الإئتمانية، والتي تختلف فيما بينها، من حيث الإستخدام وأيضا المميزات، وطرق الحصول عليها، وأيضا الخدمات التي يمكن الإستفادة منها بالحصول على البطاقة.

:1: بطاقة الإئتمان credit card

  • هي من البطاقات الإئتمانية التي يطلب البنك للحصول عليها، يجب أن يتوافر ضمان فعلي، وهو إذا كان العميل موظف، فيمكن تحويل الراتب من خلالها، أو إستخراج البطاقة الائتمانية بضمان وجود شهادة استثمارية، أو وجود وديعة للعميل، لكي يتمكن من استخراج البطاقة.
  • تمكن البطاقة الإئتمانية العميل من الشراء من أي مكان يريده، سواء كان الشراء والدفع من خلال الإنترنت، أو الشراء من المتاجر المختلفة، أو الشراء من خلال نقاط pos أو إمكانية الشراء من أي مكان، وأيضا الإستخدام في عمليات السحب للأموال بكل سهولة.
  • وبالإضافة إذا لم يجد رصيد كافي يمكن الإستخدام أيضا للبطاقة، فهي توفر رصيد لإتمام عملية الشراء وأيضا وجود فترة سماح للعميل يمكن السداد من خلالها، وهي فترة ( ٥٥ يوم، إلى ٥٧ يوم )، وإذا لم يتم دفع المبلغ يتم إضافة فائدة على المبلغ المسحوب.
  • ٱصدار البنوك لها، حيث يصدر البنك الأهلي البطاقة باسم فيزا كلاسيك والإنفاق الشهري لها ١٩٩٠٠، تتوافر إمكانية الإستخدام لها بالكامل، وأيضا يصدر البنك الأهلي البطاقة بأسم فيزا الذهبية والإنفاق الشهري لها يكون٢٥٠ ألف جنيه،و Qnb تصدر البطاقة باسم فيزا جولد وإنفاقها الشهري ٧٥ الف جنية.

إليك من هنا: الفرق بين بطاقة الائتمان وبطاقة الخصم المباشر

:2: بطاقة الخصم الفوري debit card

  • هي البطاقة التي تخصم فوريا من حساب العميل سواء أكان هذا الحساب جاري، أو حساب ادخاري، حيث أنه يحدد المبلغ بالمبلغ الحساب الخاص بالعميل، ولا يتيح البنك للعميل في هذا النوع من البطاقات إضافة أموال في حالة عدم وجود رصيد بها، فيكون المبلغ تبها للحساب الخاص بالعميل.
  • يمكن إستخدام هذا النوع من البطاقات الائتمانية في عمليات السحب النقدي للأموال، من أي ماكينات صراف آلي، وأيضا يمكن إستخدام البطاقات في عمليات الشراء، والدفع من خلال بطاقة الخصم الفوري من على الإنترنت أو من المتاجر المختلفة لبيع الخدمات ومن أي مكان.
  • توجد بعض البنوك التي لا تفضل إصدار هذا النوع من البطاقات الإئتمانية، وذلك لوجود الخطر في سرقة الأموال من البطاقة، وذلك لأنه إذا تم معرفة بيانات البطاقة من خلال الشراء من على الإنترنت فأنه يمكن أن تسرق الأموال من الحساب الخاص بالعميل.
  • البنوك التي تصدر هذه البطاقات بنك Qnb وتسمى بطاقة الخصم المباشر فيمكن إصدار البطاقة من خلال الحساب الشخصي للعميل، والبنك الأهلي تصدر بأسم فيزا ماستر كارد تصدر الكثير من عملاء البنك الأهلي من خلال حساباتهم، بنك مصر تصدر بأسم بطاقة الخصم الفوري ماستر كارد تصدر لأصحاب الحسابات المختلفة أيضا.

هل تعلم: ما هي بطاقة الخصم المباشر ومميزاتها + أفضل البطاقات

:3: بطاقات مسبقة الدفع prepaid card

بطاقات مسبقة الدفع prepaid card

  • هي تعتبر من أسهل وأسرع البطاقات، والتي يفضلها الكثير من العملاء نظرا لعدم وجود الكثير من الإجراءات والضمانات للحصول عليها، فيمكن إصدارها بالبطاقة الشخصية، ولا تحتاج للحصول عليها وجود حساب بنكي خاص بك، أو تحويل مرتبك على البنك.
  • فهي يمكن للعميل لإستخدامها بسهولة شحنها من خلال ماكينات الصراف الآلي، أو يمكن شحنها من خلال البنك الخاص بها، وذلك لاستخدامها في الكثير من العمليات الخاصة بالشراء، سواء من على الإنترنت، أو من متاجر البيع المختلفة، أو من خلال نقاط البيع.
  • والبنوك التي يتم الحصول على البطاقة من خلالها، ماستر كارد الأهلي إنترنت حيث يتم إستخراجها بصورة البطاقة الشخصية ودفع رسوم ١٥ جنية فقط ويمكن العميل الحصول عليها في نفس اليوم، cib وتعرف بأسم ترافيل تشويس ماستر كارد ويتم استخراجها أيضا بصورة البطاقة بمبلغ رسوم ٣٠ جنية.
  • بنك كريدي أجريكول وتسمى فيزا المدفوعة مسبقا وتستخرج بصورة البطاقة وبرسوم ٦٠ جنية وتصدر في نفس اليوم، والبنك العربي الأفريقي تعرف بأسم بطاقة فيزا u 4 للإنترنت وتم دفنه ٢٠ جنيه رسوم وصورة البطاقة فقط.

:: 4 بطاقات الإئتمان للطلاب student credit card

  • هي بطاقات تصدر خصصيا من البنك للطلاب في الجامعات، وتقدم البنوك للطلاب الكثير من الخصومات والعروض عند الحصول على البطاقة الإئتمانية الخاصة بالطلاب، فتقدم لهم أسعار فائدة بسيط جدا، وأيضا الكثير من العروض والخصومات على الشراء من خلالها.
  • وتستخدم هذا النوع في عمليات السحب النقدي أو الشراء من خلالها أو إستخدامها في عمليات تحويل الرصيد.

ولا يفوتك التعرف على: حدود وعمولات السحب النقدي لبطاقات الفيزا في جميع البنوك

::5: بطاقات الشحن charge card

بطاقات الشحن charge card

  • هذا النوع من بطاقات الإئتمان الذي يستخدم في كل عمليات الشراء والدفع وأيضا السحب النقدي وتحويل الأموال، ولكن يجب السداد فورا البطاقة في نهاية كل شهر من الإستخدام، فعي تتميز أنه لا يتم إضافة فائدة عالية على الأموال، وأيضا لا يتوافر فيها الإلتزام بحد أدنى.

وفي نهاية رحلتنا مع أهم أنواع بطاقات الائتمان في مصر واستخدامها ، تم توضيح أنواع البطاقات الائتمانية في مصر، واستخداماتهم والبنوك التي تصدرها والعديد من المعلومات المختلفة والمتنوعة المتعلقة بها.

قد يعجبك أيضًا

لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

تابعنا على فيس بوك

تابعنا على انستجرام

تابعنا على يوتيوب