أنواع استراتيجيات التسويق التنافسية

يمكن تعريف استراتيجية التسويق التنافسية على أنها عبارة عن الخطة التي يتم تصميمها من أجل التسويق الأمثل للمنتجات والخدمات المُقدمة من الشركات والدخول للسوق والتمكن من جذب عملاء جدد للشركة، وفي هذا المقال سنوضح لكم أنواع استراتيجيات التسويق التنافسية من خلال موقع “صناع المال”.

تعريف استراتيجية التسويق

أنواع استراتيجيات التسويق التنافسية

يُعد اختيار استراتيجية التسويق التنافسية أحد أهم العوامل التي يتوقف عليها نجاح الخطط التوسيقية للشركات والمشاريع، وكلما كانت مُشتملة على جميع العناصر الهامة كلما كان ذلك أفضل حيث أن ذلك يزيد من قدرتها على التنافس مع الشركات الأخرى، فضلاً عن تصدرها لقوائم المنافسين في الأسواق.

واستراتيجية التسويق هي خطة يتم وضعها مجموعة من الدارسين يسمح من خلالها بتوظيف كافة الموارد المتاحة للشركة بأفضل شكل ممكن، فضلاً عن إتاحة وخلق فرص جديدة لزيادة المبيعات والوصول إلى ميزات تنافسية تجعلها مميزة وسط الشركات الأخرى العاملة في نفس مجالها.

والجدير بالذكر أنه في بعض الأحيان يتم الخلط بين استراتيجية التسويق، وخطة التسويق، ولكنهما مختلفان تماماً حيث أن:

  • استراتيجية التسويق: تقوم على أساس التركيز على ما تريد الشركات أو المشاريع من تحقيقه من أهداف خاصة بها.
  • خطة التسويق: هي التي تعطي تفصيلاً كاملاً حول كيفية تحقيق تلك الأهداف.

أنواع استراتيجيات التسويق التنافسية

تتنوع الاستراتيجيات الخاصة بالتسويق طبقاً لطبيعة عمل الشركة وطبيعة البيئة المحيطة، وتتمثل أهم أنواع استراتيجيات التسويق التنافسية في الآتي:

» اقرأ أيضاً لمزيد من الإفادة: عناصر المزيج التسويقي السبعة

1- الاستراتيجيات القومية والإقليمية “استراتيجيات السوق المحلية”

تساعد هذه الاستراتيجية في تحديد طبيعة الخطة التسويقية، من حيث كونها قومية أم أنها خطة مشتركة بين المستوى القومي والإقليمي.

2- الاستراتيجيات الموسمية

يتمثل هذا النوع من الاستراتيجيات في القرارات التي لابد من التفكير فيها بهدف تحديد الموعد المناسب للإعلان عن المنتج، فضلاً عن تحديد أفضل الطرق لتسويقه وتخزينه.

3- استراتيجيات المزيج التسويقي

تتميز هذه الاستراتيجيات بأنها تُساهم بشكل كبير في تحقيق أهداف المؤسسة من خلال عناصر المزيج التسويقي، حيث أنها تتحكم في المنتج والسعر والتوزيع والتسويق للمنتجات والخدمات التي تقوم بتقديمها الشركة.

4- استراتيجيات الإنفاق

تعمل هذه الاستراتيجيات على تدعيم المبيعات المنخفضة والمنافذ والأسواق ذات المبيعات الأقل من خلال الاستثمارات المالية التي تساعدها على النهوض.

5- استراتيجية قيادة التكلفة

هي الاستراتيجية التي تضع المؤسسة في أفضل وضع ممكن وذلك من خلال الاستثمار الأمثل للموارد المتاحة بها، فضلاً عن أنها تستثمر الإنتاج عن طريق معايير مثالية ومن ثم يتم بيعها بالأسعار المتعارف عليها في السوق لتحقق التنافس مع المنتجات الخاصة بالشركات الأخرى.

6- استراتيجية التمييز

هي الاستراتيجية التي تعمل على البحث عن التميز والانفراد بمزايا استثنائية وخصائص فريدة للمنتجات، مثل الأسعار الشخصية وخدمات ما بعد البيع للعملاء، مما تزيد من وضع الشركة التنافسي مقارنة بالشركات الأخرى.

7- استراتيجية التركيز

تعمل هذه الاستراتيجية من خلال التركيز على أساس اختيار مجال تنافسي محدود في قطاع الصناعة، فتقوم بالتركيز على جزء معين من السوق وتُكثف العمل في هذا الجزء وذلك للانفراد به وإبعاد الشركات الأخرى عنه ومنعهم من التأثير على المؤسسة في حصة هذا الجزء، هذا بالإضافة إلى إن التخصص يجعلها أكثر دقة وكفاءة في الإنتاج فتنفرد بمنتجات غير متداولة في السوق فتميزها عن الأخرين.

كيفية إنشاء استراتيجية تسويقية

هناك بعض النقاط التي لابد من الإلمام بها عند الشروع في وضع استراتيجية تسويقية لمشروع أو شركة ما، حيث أنه قبل القيام بوضع استراتيجية التسويق لابد من التعرف على كيفية استفادة الأخرين من المنتج أو الخدمة المقدمة والتعرف على أفضل الطرق الممكنة الخاصة بالتميز والانفراد.

بالإضافة إلى ذلك فإنه من الضروري القيام بعمل دراسة وافية عن المنافسين العاملين بنفس المجال وتحديد السوق المستهدف، وكافة العوامل الأخرى التي تؤثر على الوصول والتأثير في السوق.

» نرشح لك أيضاً قراءة: كيفية تسويق منتج معين

وفي ختام موضوعنا عن أنواع استراتيجيات التسويق التنافسية فإنه بمجرد الانتهاء من إعداد هذه الدراسة يتم البدء في وضع استراتيجية التسويق.

قد يعجبك أيضًا

لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.