علاج الإسهال الأخضر عند الدواجن

سوف نقدم لكم اليوم من على منصة صناع المال كيفية علاج الاسهال الاخضر عند الدواجن ، الدواجن من الحيوانات الأليفة وأيضًا حساسة وعندما تصاب بمرض يكون خطير عليها إذا ما تم علاجها في الفور ومن هذه الأمراض الإسهال فسوف نتعرف عليه من خلال، علاج الاسهال الاخضر عند الدواجن.

كما اقدم لك: علاج الإسهال عند الدواجن التسمين وأسبابه

نبذة عن الاسهال في الدواجن

هو عبارة عن براز لكنه سائل وله لون وكل لون مختلف عن الآخر حيث أن لكل لون علاج واعراض مختلفة عن غيره ويحدث الإسهال نتيجة لبعض الأمراض التي تكون معدية.

وكذلك أيضًا أحيانًا يحدث نتيجة لتغذية غير صحيحة بحيث يكون المستوى في التغذية مختلف فيحدث عن ذلك اسهال والاسهال يسبب مضاعفات قوية إذا لم يتم علاجه بطريقة سريعة.

أنواع الإسهال في الدواجن

 

حيث يوجد عدة أنواع الإسهال في الدواجن وهما

1 – الإسهال الأبيض

وهذا النوع يحدث للدواجن إذا كانت تعاني من عدوى بسبب البكتريا البسيطة من نوع السالمونيلا فهذا النوع عندما يدخل في الجسم فيعمل على إصابة الأمعاء.

2 – الاسهال الأصفر

يحدث هذا النوع تحت ظروف معينة وأيضًا نتيجة لحدوث عدوى ويمكن حدوثة أيضًا في حالة الاجهاد الشديد وهذا لا يظهر إلا في الحركة.

3 – اسهال بدم

وينتج هذا النوع بسبب ابسط واصغر البكتريا حيث تؤثر تأثير شديد على الجهاز الهضمي فيخرج مع البراز دم ويكون للدواجن التي هي تحت شهريين وفي هذه الحالة يرفضون إطعام الدجاج المصاب.

4 – اسهال بني

حيث يسمى هذا بفضلات براون ولا يحدث إلا للدجاج البياض حيث أن الكائنات الدقيقة تخترق الأمعاء وهذا في فترة الخريف والربيع وايضًا يمكن أن توجد العدوى في القمامة أو في الاعلاف وكذلك في المياه إذا كانت مصابه.

5 – اسهال اخضر

هو عبارة عن براز لونه أخضر عند نزوله يكون سائل جدًا يشبه سيلان الماء ويخرج بطريقة مستمرة وبدون توقف ويعمل على حصول جفاف في الأمعاء ولا بد من استشارة الطبيب لأن ذلك يدل على شيء خطير.

الاسباب الشائعة للإسهال في للدواجن

حيث يسبب الإسهال بعض الأشياء للدواجن والتي يجب مراعاتها والحرص على علاجها أول باول قبل أن تزداد الأمور تعقيدا، ومنها:

يحدث انخفاض لدرجة الحرارة الموجودة في الجسم ويعمل هذا على حدوث ضعف عند هضم الأعلاف، حدوث خمول في الجسم وعدم حركتها وأيضًا يسبب الشعور الشديد بالعطش.

كما يحدث التصاق الوعاء الجلدي من ناحية البراز  بسبب خروج الإسهال متواصلًا يحدث صعوبة في خروج البراز ويصعب أيضًا حركة الامعاء وفي هذه الحالة قد تتوفى الدجاجة في غصون أيام قليلة.

ولا يفوتك التعرف على: تربية الدجاج اللاحم من الالف الى الياء

سبب البراز الاخضر للدواجن

حيث يحدث الإسهال الأخضر وهذا بسبب سوء التغذية وتناول الخضراوات والحشائش وخصوصًا السبانخ فعند خروج البراز سائل يكون لونه أخضر أو بسبب العدوى مثل الباستريلا.

وكذلك أيضًا يمكن أن يكون سببه لدغ البعوض أو القوارض وكذلك أيضًا بعض الحشرات التي تمتص الدم كما يمكن حدوث إسهال أخضر بسبب الاكل المنتهي الصلاحية أو تغير العلف فجأة.

علاج الإسهال الأخضر عند الدواجن

علاج الإسهال الأخضر عند الدواجن

  • عندما نرى لون البراز الخاص بالدواجن أخضر يجب اللجوء إلى العلاج على الفور ومن علاجه الفحم المنشط حيث يقوم على تنشيط الدورة الدموية وأيضًا الأمعاء.
  • وكذلك أيضًا من العلاج أن يقوم الشخص باستبدال العلف الموجود لديه علف عالي الجودة ومليء بالفيتامينات الخاصة بهم والمنشطات ولا بد أن يتأكد من جودته أنها جودة عالية.
  • ومن العلاج أيضًا تناول الادوية المضادة حيث المضادات الحيوية تعمل على موت البكتريا المسببة لذلك، وطريقة استعماله هو وضع المضاد في الماء أو الأكل لمدة خمسة أيام متواصلة وبعدها يتم التوقف عنه.

طرق علاج تقليدية للإسهال عند الدواجن

حيث هناك بعض الطرق العلاجية التقليدية للإسهال وهي

  • يمكن استعمال أواني من الصلصال حيث يوضع فيها ماء ويقوم الشخص المعالج بتطبيع الصلصال على مكان خروج البراز حتى يعمل على جعله ناشفًا، يجب إعطائه ما يكون وردي فاتح وهذا من حل المنغنيز.
  • وحيث يتم تغير حل المنغنيز كل ساعتان أو ثلاثة ساعات، وأيضًا استخدام البابونج المغلي، حيث نقوم بوضع معلقة منه على ماء ونقوم بغليها لمدة عشر دقائق ثم نقوم بشرب الدواجن منها كل يوم لمدة ثلاثة أيام
  • وكذلك قشر الرمان حيث يقوم الشخص بأخذ قشور الرمان المجففة مع ملعقتين طماطم ونقوم بغليها لمدة لا تقل عن سبع دقائق وتكون على نار غير مرتفعة وبعد أن تبرد نقوم بتشريب الدجاج منها بكمية كبيرة.

إليك ايضًا: كيفية تربية دواجن الساسو بالتفصيل

نصائح هامة للحماية من إسهال الدواجن

نصائح هامة للحماية من إسهال الدواجن

للوقاية من مرض الإسهال عند الدواجن لا بد من اتباع بعض الإرشادات الهامة والضرورية وهي:

  • يجب تنظيف الدجاج باستمرار، وكذلك تنظيف المكان الذي تعيش فيه بشكل جيد وبإستخدام بعض المنظفات والمطهرات للوقاية من الأمراض.
  • أيضًا يجب على العاملين وصاحب المشروع الحفاظ على مستوى الغذاء وعدم تغير نوع الطعام الذي تتناوله ويجب شرب ماء نظيفة باستمرار.
  • كذلك أيضًا لا بد من التأكد من اعطائهم الفيتامينات اللازمة والتي يقررها الطبيب البطري ومتابعتها بإستمرا معه.
  • كما يجب الحصر على جعل القمامة جافة وعدم تركها مكانها.
  • كذلك أيضًا يجب عند جلب الدواجن من مكان لا بد من جعلها منعزلة فترة حتى تتأقلم على المكان الجديد ومتابعة حدوث ذلك وعدم التكاسل.
  • لابد من معرفة الأسباب التي جلبت هذا النوع من الاسهال وهذا من خلال التقييم الذي يحدث يوميًا للفضلات الخاصة بهم وخصوصًا في المكان الذي تكون متواجدة فيه طول الليل.
  • كذلك أيضًا يجب تطهير جسم الدواجن واماكنهم باستمرار عن طريق استعمال حل ملون وهذا عبارة عن القليل من برمنجنات البوتاسيوم وفرش الأرض بمنشار الخشب وإزالته كل فترة قصيرة.

وبهذا نكون قد انتهينا من مقالنا هذا عن علاج الإسهال الأخضر عند الدواجن ، وتعلمنا بعض المعلومات حول الاسهال للدواجن وخاصة الإسهال الأخضر وهذا من خلال، علاج الاسهال الاخضر عند الدواجن، كما يسعدنا متابعتكم مقالتنا الجديدة والمفيدة على موقعنا.

قد يعجبك أيضًا

لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

تابعنا على فيس بوك

تابعنا على انستجرام

تابعنا على يوتيوب