fbpx

علاج الإسهال عند البط المسكوفي

يعتبر الإسهال من أكثر الأمراض انتشاراً بين الطيور والسبب الرئيسي للإصابة بالإسهال هو العدوى التي تنتشر بين الطيور التي تنتقل من طائر مريض إلى طائر آخر سليم أو أن المكان الذي تعيش به الطيور ملوث وغير نظيف، ولذلك فسنوضح لكم من خلال موقع “صناع المال” علاج الإسهال عند البط المسكوفي، وكيفية الإصابة به، وطرق وقاية البط المسكوفي من الإسهال.

الإسهال الأبيض عند البط المسكوفي

يعتبر الإسهال الأبيض من أكثر أنواع الإسهال انتشاراً بين الطيور، وينتج عن هذا النوع من الإسهال بكتيريا تعرف باسم بكتيريا سالمونيلا، وهذا النوع من البكتريا عبارة عن ميكروب يقوم بمحاربة التغيرات المناخية والجوية مما يعطيه قدرة عالية على البقاء لمدة طويلة.

وهذا النوع من الميكروبات ينتشر ويكثر في موتى الطيور المتعفنة، ومن هنا يستطيع الميكروب أن ينتقل وينشر العدوى بين الكثير من الطيور الأخرى.

وهذا النوع من الميكروبات لا يموت إلا إذا تعرض لدرجة حرارة مرتفعة لفترات طويلة، وهذا الميكروب ينتقل مع سلالة الطائر الذي يحمل المرض وأيضًا مع فترة حضانة الميكروب، وهي فترة تتراوح ما بين ثلاثة إلى خمسة أيام.

كيفية الإصابة بالإسهال

  • يتعرض البط المسكوفي بالإصابة بالإسهال عن طريق العدوى التي تنتشر بينهم من طائر مريض إلى طائر آخر سليم.
  • ومن الممكن أيضًا الإصابة بالإسهال عن طريق تناول البط لطعام أو ماء ملوث، أو إذا كان المكان الذي يعيش به ملوث وغير نظيف بقدر كافي.
  • وتحدث الإصابة أيضاً عن طريق اللمس أي عند لمس طائر مصاب لأخر سليم فتحدث العدوى بعدها مباشرةً.
  • قد يصاب البط المسكوفي أيضًا بالميكروب المسبب للإسهال الأبيض عن طريق الهواء المحمل بالميكروب، ومن هنا يتم انتقال العدوى إلى صغار البط وعند إصابة الصغار بهذا الميكروب تبدأ الأعراض في الظهور عليها خلال الأسبوع الثاني من الإصابة.
  • أما إذا كانت إصابة الصغار بالميكروب بسبب مخلفات ونفايات البيض، فهنا تبدأ الأعراض في الظهور عليها خلال الأسبوع الأول.

علاج الإسهال عند البط المسكوفي

هناك عدة طرق لابد من إتباعها عند إصابة أحد الطيور بميكروب الإسهال الأبيض، وتستخدم هذه الطرق من أجل علاج الطيور المصابة والمحافظة على الطيور السليمة من الإصابة بالعدوى، وتتمثل هذه الطرق في الآتي:

  • ضرورة القيام بعزل الطيور المصابة حتى لا تتعرض الطيور السليمة للإصابة.
  • ضرورة تجهيز مكان نظيف للغاية ويتم تطهير هذا المكان جيدًا ورشه لقتل الميكروبات، ويتم ذلك عن طريق استخدام 20 جرام برمنجانات وبوتاسيوم ويتم إضافة 40سم فورمالين وذلك لكل متر مكعب من حجم هذا المكان، وذلك بالإضافة إلى تطهير الأدوات المستخدمة في التربية جيدًا قبل أن يتم استخدامها.
  • يتم وضع علاج للطيور المصابة وصغار البط في الطعام أو الماء، وهذا الدواء لابد أن يشتمل على مضاد للسالمونيلا وخلطه بكميات مناسبة مع بعض المضادات الحيوية الأخرى، ويتم استعمال هذا العلاج لمدة لا تقل عن أسبوعين.

» اقرأ أيضاً لمزيد من الإفادة: علاج الإسهال الأبيض عند البط بالخطوات

طرق الوقاية من الإسهال الأبيض

  • ضرورة الحرص على عدم تربية أنواع وأعمار مختلفة من الطيور في نفس المكان.
  • الحرص على التنظيف المستمر لمكان معيشة البط.
  • القيام بتنظيف قشر البيض جيدًا، والحرص على مراقبة عدم اتساخه وذلك عن طريق جمعه باستمرار وعدم تركه لمدة طويلة.
  • ضرورة القيام بتبخير البيض بعد أن يتم جمعه وقبل أن يتم تفريخه، وذلك من أجل قتل البكتيريا التي تنتشر على القشرة الخارجية، بالإضافة إلى تبخير جميع الأدوات التي تستخدم في تربية الدواجن.
  • ضرورة إجراء اختبارات بصفة دورية لأمهات البط التي تنتج بيض التفريخ على ألا يتم تفريخ بيض الأمهات إذا تلاحظ عليها إصابتها بالمرض، حفاظاً على الأجنة الصغيرة من الإصابة بالعدوى.

» نرشح لك أيضاً قراءة: مشروع تربية البط المسكوفي في المنزل (متطلباته ودراسة الجدوى وأبرز مشاكله)

» اقرأ أيضاً: تربية البط المسكوفي أكثر المشاريع ربحاً

وفي ختام موضوعنا عن علاج الإسهال عند البط المسكوفي نتمنى أن نكون قد أفدناكم بتلك المعلومات التي قدمناها لكم في الأسطر السابقة.

تابعنا على فيس بوك

تابعنا على انستجرام

تابعنا على يوتيوب