إجراءات نقل ملكية سيارة إيجار منتهي بالتمليك

إجراءات نقل ملكية سيارة إيجار منتهي بالتمليك ، أصبحت طريقة شراء السيارات من خلال أنظمة التأجير المنتهية بالتمليك أحد أكثر الطرق التي يلجأ لها العديد من الناس هذه الأيام وخاصةً بالسعودية، وذلك لسهولة الحصول على السيارة التي يرغب بها الشخص من خلال هذا النظام ولذا قامت العديد من الشركات والبنوك بالإعلان عن عملها بهذا النظام، من خلال شراء العديد من السيارات ثم القيام بتأجيرها للناس لمدة محددة تنتهي بنقل ملكية السيارة لمستأجرها بشكل كلي، ومن خلال هذا المقال سنوضح إجراءات نقل ملكية سيارة إيجار منتهي بالتمليك من المؤسسة للمستأجر من خلال موقع صناع المال.

نظام إيجار السيارات المنتهي بالتمليك

إجراءات نقل ملكية سيارة إيجار منتهي بالتمليك

يعد هذا النظام من أفضل الطرق التي يمكن للشخص من خلالها تملك سيارة خاصة به وذلك لأن الشروط اللازمة للتأجير تناسب العديد من الفئات كما أن الأقساط تعد بسيطة جداً، وهو أحد الأنظمة التمويلية التي تقوم البنوك والشركات الاستثمارية بطرحها للناس، والتي تقوم على أساس شراء السيارة التي يرغب الشخص بها وتأجيرها له بموجب عقد ثابت بين الطرفين لمدة محددة ومبينة بالعقد، يقوم خلالها المستأجر بدفع أقساط شهرية يقوم البنك بتحديد قيمتها وبعد انتهاء المدة وسداد جميع الأقساط المستحقة يتم نقل ملكية السيارة من البنك أو الشركة للمستأجر بشكل كلي بعد أن يتم الانتهاء من كافة الإجراءات المطلوبة لنقل الملكية.

» اقرأ أيضاً لمزيد من الإفادة: الأوراق المطلوبة لتصدير سيارة من السعودية لمصر

عقد إيجار السيارات المنتهي بالتمليك

يتضمن نظام الإيجار المنتهي بالتمليك وجود عقد الاتفاق بين الطرفين والذي يضمن الحق لكليهما، ويتم هذا العقد بين البنك أو الشركة والمستأجر ويجب أن يشتمل هذا العقد على ما يلي:

  1. البيانات الصحيحة لأطراف التعاقد سواء المؤجر أو المستأجر
  2. البيانات التفصيلية للسيارة
  3. بيانات التأمين
  4. المدة المحددة للعقد
  5. قيمة الإيجار وطريقة حسابها
  6. طريقة السداد
  7. موافقة الطرفين المتعاقدين من خلال توقيعهما على العقد
ننصحك بقراءة:  معلومات شاملة عن تخصص القانون وأهم فروعه

الشروط اللازمة بعقد تأجير السيارات المنتهي بالتمليك:

هناك مجموعة من الشروط التي يتم توضيحها بعقد إيجار السيارة والتي تحدد حقوق وواجبات كلا الطرفين والتي لا يجب الإخلال بها حتى لا يتم فسخ العقد بشكل مباشر، وهذه الاشتراطات هي كالتالي:

» نرشح لك أيضاً قراءة: شروط الحصول على سيارة أجرة

1- الدفعات المطلوب سدادها مقابل الإيجار

هي عبارة عن الأقساط الشهرية التي يتم ذكرها في العقد مع تحديد قيمتها، والتي يجب على المستأجر الالتزام بسدادها في مواعيدها المستحقة وتسجيل ما يتم دفعه في جدول الأقساط المرفق بالعقد المشتمل على قيمة الإيجار، وقيمة حق التملك ويجب أن تقل الأقساط لأية مدة عن أجرة الأصل لتلك المدة المحددة في العقد.

2- التأخير في دفع الأقساط

يتم الاتفاق بين الطرفين على حلول مرضية لكلاهما لسداد الدفعات التالية في حال قام المستأجر بالتأخر في سداد الأقساط الشهرية، ولكن يشترط أن لا تتعدى عدد الدفعات التي سيتم تحديدها عدد الدفعات التي تم التأخر في سدادها.

3- التسديد المبكر للدفعات المستحقة

يتم الاتفاق بين الطرفين في حال أرد المستأجر دفع باقي الأقساط الشهرية مرة واحدة وامتلاك السيارة، أن يقوم بتعويض البنك أو الشركة عن تكلفة إعادة الاستثمار بمبلغ لا يزيد عن تكلفة تلاث دفعات أجلة أو ما يعادل ما سيدفعه البنك لطرف ثالث بسبب إنهاء التعاقد.

4- فسخ العقد للتأخر في دفع الأقساط

يحق للبنك أو الشركة القيام بفسخ العقد واسترجاع السيارة في حال قام المستأجر بالتخلف عن سداد الدفعات المستحقة ويتم إثبات ذلك في العقد.

5- استخدام السيارة

يتم الاتفاق بين الطرفين على استخدام السيارة لغرض معين كالاستخدام الشخصي مثلاً، وبالتالي لا يسمح لمستأجر السيارة استخدامها لأي غرض أخر أو إجراء أي تغيير أو تعديل عليها دون إعلام الطرف الأخر والحصول على موافقته، وفي حال حدوث أي شيئ للسيارة تجعلها لا ينتفع منها فيجب إعلام الطرف الآخر، ويكون المستأجر مسؤول بشكل كامل عن الأضرار التي تلحق بالسيارة نتيجة لسوء الاستخدام والتعويض عنها.

ننصحك بقراءة:  ملخص كتاب ثلاثة عشر أمرًا لا يفعلها الأقوياء ذهنيًا للكاتبة آمي مورين

6- التكاليف الدفوعة لصيانة السيارة

يتم الاتفاق بين الطرفين في عقد الإيجار على أن يقوم المستأجر بدفع كافة مصاريف الصيانة التشغيلية والتي يتم عملها للسيارة نتيجة سوء الاستخدام، بينما تقوم المؤسسة المالكة بدفع كافة مصاريف الصيانة الأساسية والتي يتم عملها للسيارة نتيجة حدوث خلل أساسي بها، كما أن المؤسسة تقوم بدفع كافة تكاليف التأمين التعاوني للسيارة ولا يقوم المستأجر بدفع أي شيء منها.

7- التصرف بالسيارة

يمكن للبنك أو الشركة التمويلية القيام ببيع السيارة لمؤسسة أخرى على أن تكون بنود وأحكام عقد التأجير الذي تمت سارية كما هي دون الحاجة لإبلاغ المستأجر، بينما لا يجوز للمستأجر التنازل عن السيارة أو بيعها لأي أحد دون موافقة المؤسسة، وفي حال قامت المؤسسة برفض البيع لشخص أخر فعليها توضيح أسباب الرفض.

8- استرداد المالك للسيارة

في حالة الإخلال بأي بند من بنود التعاقد يجوز للمؤسسة استرداد السيارة المؤجرة من المستأجر ويتولى تنفيذ ذلك شركات مختصة ومرخصة من وزارة العدل.

9- دور المؤسسة

تعمل المؤسسة على دراسة المنتجات الخاصة بالإيجار التمويلي ومراجعتها، والتحقق من مدى مطابقتها للمعايير الموضوعة والتحقق من الإجراءات المتعلقة بالإيجار التمويلي، وفي حال تعرض المستأجر لأي مشكلة مع المؤجر فيمكنه التقدم برفع شكوى عليه من خلال الموقع الإلكتروني ساما تهتم وستتولى المؤسسة القيام بحل المشكلة.

إجراءات نقل ملكية سيارة إيجار منتهي بالتمليك

هناك عدة إجراءات يجب القيام بها لنقل ملكية السيارة الإيجار المنتهية بالتمليك من المؤسسة سواء كانت بنك أو شركة تمويل للمستأجر وهى كالتالي:

  1. يجب أن يكون المستأجر قد انتهى من دفع جميع الأقساط المستحقة والمذكورة بالعقد حتى يتمكن من القيام بنقل ملكية السيارة له.
  2. التواصل مع البنك أو المؤسسة من خلال التوجه لأقرب فرع تابع لها مباشرة أو الاتصال بها هاتفياً إن أمكن وتقديم طلب بنقل ملكية السيارة المؤجرة وتسديد قيمة رسوم انتقال الملكية للمؤسسة.
  3. يتم الرد على الطلب المقدم بعد مرور خمس أيام عمل للمؤسسة بالموافقة على الطلب ويتم إرسال خطاب نقل الملكية للمستأجر.
  4. يقوم المستأجر أيضاً بتقديم طلب للحصول على المفتاح الاحتياطي للسيارة وستقوم المؤسسة بإرساله للمستأجر.
ننصحك بقراءة:  طريقة عمل علف تسمين العجول

وبذلك يكون قد انتهى عمل المستأجر مع المؤسسة التي قام باستئجار السيارة منها والآن يجب عليه إكمال باقي إجراءات الملكية المتبقية من الإدارة العامة للمرور وهى كالتالي:

  1. يقوم المستأجر بالتوجه للإدارة العامة للمرور وتقديم طلب نقل قيد على نموذج 251 مرور ويجب أن يتوافر مع المستأجر مجموعة من الأوراق والمستندات اللازمة لنقل الملكية وهى كالتالي:
  • إثبات شخصية له سواء بطاقة الهوية أو جواز السفر
  • ملحق التأمين الإجباري.
  • في حال كانت رخصة السيارة غير مؤمنة فيجب الحصول على شهادة بيانات من الجهة المقيد بها السيارة وهي البنك أو الشركة التمويلية التي قمت باستئجار السيارة منها.
  • عمل فحص فني وبيئي وصلاحية طفاية للسيارة والحصول على النموذج الخاص بها وتقديمه للإدارة العامة للمرور.
  • تقديم سند انتقال ملكية السيارة والذي تم الحصول عليه من البنك أو الشركة التمويلية.
  • شهادة براءة الذمة للمخالفات والتي يتم الحصول عليها من النيابة المختصة
  • يتم تغيير اللوحات المعدنية والحصول على اللوحات الجديدة والحصول على رخصة السيارة المؤمنة.

» لمزيد من المعلومات اقرأ: مشروع شراء سيارات حوادث متهالكة وتصليحها وبيعها بأسعار مرتفعة

وفي ختام موضوعنا عن إجراءات نقل ملكية سيارة إيجار منتهي بالتمليك نتمنى أن نكون قد أفدناكم بما قدمناه لكم من معلومات حول ذلك الموضوع.

قد يعجبك أيضًا

لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.