كيفية زراعة الطماطم (البندورة) في البيوت البلاستيكية

الطماطم هي من الخضروات الهامة في منازلنا والتي لا غنى عنها في حياتنا اليومية فلا يوجد أي منزل يخلو منها في مطبخه ولا يوجد طبق طعام يخلو منها وبالتالي فهي من الخضروات التي يتم زراعتها فكيف يتم ذلك هذا ما سوف نتعرف عليه في هذا الموضوع  كل هذا وأكثر في موقعنا  ” صناع المال ” ، فتابعوا معنا تلك المقالة.

زراعة الطماطم في البيوت المحمية

يمكن بكل سهولة زراعة الطماطم في البيوت المحمية البلاستيكية وفي أي وقت من العام وفقا لما يرغب به الشخص المزارع له ولكن من أهم الخطوات قبل زراعة الطماطم والتي لابد من الإنتباه لها هي متابعة وقت الصقيع الماضي الذي تعؤضت له المنطقة.

ويتم التعرف على وقت الصقيع الماضي حتى يتم التعرف على وقت إنتهاء خطر الصقيع وبالتالي عند التعرف على ذلك يمكنكم بكل سهولة تحديد الوقت والتاريخ المناسب للزراعة الخاصة بالبذور بكل سهولة وفقا عليه.

» اقرأ أيضا لمزيد من الإفادة : زراعة الطماطم الكرزية في المنزل

خطوات زراعة الطماطم في البيوت المحمية

  • زراعة البذور : فلابد من إختيار نوع البذور الخاص بالطماطم ومن ثم زراعتها في الأوعية أو في التربة البلاستيكية فكلا منهما متشابهين تماما ولا يوجد أي فروق بينهم في طرق الزراعة الخاصة بالبذور.
  • إضافة السماد : عملية إضافة السماد للطماطم هي عملية سهلة ومن الممكن بكل سهولة إستخدام السماد السائل وهو الذي يحتوي على النيتروجين كل أسبوع أو أسبوعين حينما تكون النبتة في نموها.
  • حينما تظهر الحبات الأولى للطماطم لابد من تغيير السماد وحينما يتم شراء السماد لابد من الإهتمام بشراء وإختيار السماد الذي يحتوي على نسبة عالية من البوتاسيوم.
  • الري : الطماطم المزروعة خاصة تلك التي في البيوت البلاستيكية تحتاج إلى كمية كبيرة من المياه بمعدل حوالي لتر واحد أو أكثر في اليوم الواحد مع ضرورة زيادة كمية المياه في فصل الصيف وتقليل كمية الماياه في الشتاء.
  • من الضروري متابعة التربة والأوراق والنظر إليها من أجل التأكد حول إذا ما كانت النبتة تحتاج إلى ماء أم لا تحتاج إلى ماء وبالتالي سوف تلاحظ ذلك من خلال متابعتها بإستمرار.

» اقرأ أيضا لمزيد من الإفادة : كيفية زراعة الطماطمعلى أسطح المنازل

مجموعة من النصائح قبل زراعة الطماطم

تدفئة التربة بشكل مسبق : نبات الطماطم تحب الحرارة وبالتالي لابد من تدفئة التربة قبل زراعتها بأسبوعين من خلال تغطيتها بغطاء بلاستيكي لونه أسود.

توفير الكثير من الضوء : شتلات ونباتات الطماطم تحتاج إلى كمية كبيرة من الضوء المباشر والقوي حيث ننصحكم بتسليط ضوء على تلك الشتلات بشكل يومي لمدة من 14 إلى 18 ساعة من اجل دعم نموها حيث إن في فصل الشتاء يكون النهار قصير ولا تحصل الشتلات على ما تحتاجه من ضوء كافي.

 إزالة الأوراق من أسفل الشتلة : الأوراق الموجودة أسفل النبتة الخاصة بالطماطم تكون قديمة وبالتالي ننصحكم بإزالتها أول بأول وبمجرد ظهورها لأنها قد تتسبب في ظهور مشكلة الفطريات.

وضع مروحة جانب شتلات الطماطم : نبات الطماطم يحتاج إلى نسمات هواء حتى تصبح لديه سيقان طويلة وقوية وتحصل تلك العملية بشكل طبيعي في حال حدوث زراعة لها في الخارج أما عند زراعتها في الداخل لابد من وضع مروحة جانبها مرتين في اليوم لمدة خمس أو عشر دقائق.

ضروريات زراعة الطماطم

  • لابد من إزالة تلك الأوراق الموجودة أسفل النبتة والقريبة من الجذر حينما يصل طولها إلى 91.4 سنتيمتر فهي مصدر لظهور الفطريات.
  • ضرورة ترك مسافة بين كل شتلة وأخرى فلا يجب زراعة الشتلات بجانب بعضها البعض حتى يتم السماح لكلا من الأوراق والسيقان بالنمو.
  • الحفاظ على مستوى رطوبة التربة حتى يتم تقليل التكسر وتعفن النبتة وبالتالي يتم ذلك من خلال إستخدام الري بالتنقيط أو الري الثابت في كل الحقل.
  • ضرورة توفير أشعة الشمس اللازمة والتي تكفي النبتة فنبتة الطماطم تحتاج إلى ضوء قوي عند زراعتها في الأماكن الداخلية وبالتالي يفضل وضعها بجانب النوافذ المشرقة أو تسليط الضوء الصناعي عليها في اليوم لمدة 14 إلى 18 ساعة بشكل يومي.
  • ضرورة إختيار مكان جاف من اجل زراعة طماطم مع التعرف على إحتياجات الزرعة من الأسمدة حتى نساعد الشتلات على النمو والأسمدة من المفضل تطبيقها قبل أسبوعين من بدء الزراعة.

في النهاية لقد قدمنا لكم كل ما يخص زراعة الطماطم في البيوت المحمية لذلك نرجو أن تكونوا قد أستفدتم من تلك المقالة وسوف ننتظر تعليقاتكم وآرائكم حول هذا الموضوع ، نتمنى لكم دوام الصحة والعافية.

قد يعجبك أيضًا

لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

تابعنا على فيس بوك

تابعنا على انستجرام

تابعنا على يوتيوب