وزن الفراخ البيضاء عمر 20 يوم

وزن الفراخ البيضاء عمر 20 يوم ، تعتبر عملية تربية الفراخ البيضاء من المشاريع المربحة جدا وفي وقت قصير، ولكن نجاح هذه العملية يترتب على الإجراءات الصحيحة التي يجب إتباعها في عملية تربية الفراخ البيضاء، ويتساءل الكثير من مربي الدواجن وخاصة المبتدئين عن وزن الفراخ البيضاء عمر 20 يوم، وكيفية التعامل مع هذه الفراخ في هذا العمر.

فهو يعد أوسط أعمار الفراخ البيضاء علما بأن فترة تربية الفراخ البيضاء تتراوح من 35 إلى 45 يوم، وعلى الرغم من أن هذا المشروع مربح إلا أنه من المحتمل مواجهة العديد من الخسائر والمشاكل، حيث يحتمل إصابة الفراخ البيضاء بالكثير من الأمراض التي تؤدي إلى خسارتهم.

مما يلزم إتباع التربية الصحيحة والاهتمام جيدا بالفراخ البيضاء، والقيام بوقايتهم من أي أمراض، وفيما يلي سوف نتحدث عن وزن الفراخ البيضاء عمر 20 يوم وكيفية التعامل مع الفرخ في هذا العمر وحمايتهم من الإصابة بالأمراض، في “صناع المال“.

اقرأ أيضًا عن هذا الموضوع الهام: علاج الفراخ البيضاء من البرد

وزن الفراخ البيضاء عمر 20 يوم

معلومات هامة عن تربية الفراخ البيضاء

تعتبر الفراخ البيضاء من أنواع الدواجن الحساسة جدا، نظرا لأنها تحتاج درجة حرارة مناسبة وبيئة مناسبة من أجل تربيتها، وأيضا تتغذى على العلف بشكل تام، لذلك فهي تختلف كثيرا عن الفراخ البلدي، حيث أن الفراخ البلدي تتحمل الكثير من الأمور التي لا تتحملها الفراخ البيضاء، مما يلزم توفير التهوية الجيدة والحرارة الملائمة لها.

تتراوح دورة تسمين الفراخ البيضاء من 35 إلى 45 يوم، من خلال تربية الفراخ البيضاء في المنازل، ولكن في المزارع تكون حوالي 40 يوم، حيث أنها تكون حققت بالفعل وزنها المطلوب الذي يتراوح من كيلو و800 جرام إلى 2 كيلو جرام.

يتم تحديد سعر شراء الكتكوت الأبيض على حسب أسعار بورصة الدواجن المصرية اليومية، ويمكنك معرفة سعر البيع أيضا من خلال بورصة الدواجن.

يجب على من يقوم بتربية الفراخ البيضاء العلم بأن عملية التربية في فصل الصيف تختلف تماما عن عملية التربية في فصل الشتاء، فلكل فصل التبية الخاصة به وله عيوبه ومميزاته.

عند شراء الكتاكيت البيضاء يفضل شرائهم من شركة واحدة تتمتع بسمعة جيدة وتكون مضمونة، من أجل الحصول على كتكوت سليم ويتمتع بصحة جيدة وخالي من الأمراض.

يجب أن يكون عدد الكتاكيت البيضاء في العنبر هو 10 كتاكيت لكل متر مربع، ويفضل أن يكون 9 أو 8 لعدم مواجهة كثرة وتزاحم فيما بعد.

عوامل نجاح عملية تربية الفراخ البيضاء

هناك الكثير من العوامل التي تؤدي إلى نجاح عملية تربية الفراخ البيضاء، ويجب على مربي الفراخ الأخذ بهذه العوامل والعمل بها، ومن أهم هذه العوامل:

الكتكوت الجيد

يجب على مربي الفراخ قبل شراء الكتاكيت البيضاء التأكد من شرائها من مكان مضمون يتمتع بالسمعة الجيدة، ومشهور بإنتاجه الجيد والخالي من أي نوع من أنواع الأمراض الخطيرة التي تصيب الكتاكيت، والتأكد من سلامة الكتاكيت.

يجب فحص هذه الكتاكيت من قبل الطبيب البيطري المختص، من أجل تحصينها وتلقيحها ضد كافة الأمراض الوبائية التي تسبب العدوى، والحرص على إعطائهم المضادات الحيوية التي تتناسب مع عمر الكتكوت، من أجل الحفاظ على سلامتهم.

البيئة المناسبة

يجب مراعاة تهيئة البيئة المناسبة للفراخ البيضاء حتى وصول وزن الفراخ البيضاء عمر 20 يوم إلى الوزن المطلوب، من أجل التأكد من تربية الفراخ تربية صحيحة، كما يجب أن يكون المكان الخاص بهم بعيدا من بيئة المعيشة، بجانب توافر العديد من النوافذ في مكان تواجدهم من أجل تهوية المكان، وحتى لا تزدحم الكتاكيت في المكان، مما يؤدي إلى خسارة الكثير منهم بسبب سوء التهوية.

يجب عند شراء الكتاكيت البيضاء التأكد من شراء العدد الذي يناسب المكان المخصص له، ففي حالة تربية الفراخ البيضاء في المنزل يجب أن تكون المساحة مناسبة لعدد الكتاكيت، وهي تكون بمعدل 10 كتاكيت في المتر الواحد، وفي فصل الصيف يفضل 8 كتاكيت في المتر، حتى لا يزدحم العنبر، مع الحرص على تدفئة المكان الخاص بالكتاكيت الموجود في المنزل، والتأكد من أن يكون ملء بالإضاءة الجيدة.

الغذاء الجيد والصحي

يجب العلم بأن الفراخ البيضاء من أنواع الطيور الحساسة جدا التي لا تتغذى على أي طعام بيتي، في غذائها يكون العلف الجيد فقط، ويجب التأكد من أن العلف الذي تتناوله مليء بالعناصر الغذائية التي تمد أجسامهم بالطاقة والبروتين والفيتامينات والأملاح المعدنية.

يتم تقديم العلف الناعم من عمر يوم حتى عمر 20 يوم من ولادتهم، وبعد هذه الفترة نقوم بتغيير العلف الناعم إلى الوسط التدريج من عمر 20 يوم إلى 30 يوم، ثم بعد ذلك نقوم بتقديم العلف الخشن حتى الانتهاء من عملية التربية.

التربية السليمة والصحية

الاهتمام بالفراخ البيضاء ورعايتها الرعاية السليمة والصحية، ويجب تطهير المكان المتخصص لتربية الدواجن قبل وضع الكتاكيت به، للتخلص من أي جراثيم أو ميكروبات موجودة به، بالإضافة إلى تطهير وتنظيف الأدوات المستعملة في الأكلات والمشارب، من أجل وقاية الكتكوت وحمايته من الإصابة بأي نوع من الأمراض الخطيرة.

وزن الفراخ البيضاء عمر 20 يوم

يجب العلم بأن وزن الفراخ البيضاء عمر 20 يوم يختلف عن وزن الفراخ البلدي عمر 20 يوم وعن أي نوع آخر من الفراخ، والفراخ البيضاء من الفراخ الحساسة، التي تتغذى على العلف فقط ولا تتغذى على بواقي الأطعمة مثل الفراخ البلدي، وفيما يلي سوف نوضح لكم وزن الفراخ البيضاء عمر 20 يوم وأوزان باقي الأيام.

  • عند شراء الكتكوت الأبيض من المفترض أن يكون وزنه فوق 40 جرام،
  • وفي نهاية الأسبوع الأول يكون وزنه 180 جرام،
  • وفي إتمام الأسبوع الثاني يتعدى وزنه 450جرام،
  • وبعد إتمام الأسبوع الثالث من المفترض أن يكون وزنه 900 جرام،
  • وفي نهاية الأسبوع الرابع يكون وزنه 1400 جرام،
  • وبعد نهاية الأسبوع الرابع من عمر الكتكوت الأبيض من المفترض أن يزيد من 90 إلى 100 جرام كل يوم.
  • وبهذا يكون متوسط وزن الفراخ البيضاء عمر 20 يوم حوالي 800 جرام تحت العجز والزيادة.

نُرشح لكم هذا الموضوع الهام للأهمية: كيفية تربية الفراخ البيضاء

وزن الفراخ البيضاء عمر 20 يوم

مستلزمات عملية تربية الفراخ البيضاء

هناك بعض المستلزمات التي يجب توافرها في حالة البدء في عملية التربية حتى وصول وزن الفراخ البيضاء إلى 20 يوم الوزن المحدد له، من أجل الحفاظ على سلامة الفراخ وعدم تعرضهم للإصابة بأي نوع من الأمراض المعدية، وهذه المستلزمات تتمثل في:

  • يجب تحضير السقايات التي يوضع بها الماء، مع الحرص على وجود أكثر من سقاية حتى يتم توزيعهم في المكان.
  • إعداد الفرشة التي نقوم بفرشها تحت الكتاكيت، وهي عبارة عن قش الأرز أو التبن أو نشارة الخشب، وهي تكون بعمق من 3 إلى 7 سم في الصيف، ومن 10 إلى 15 سم في الشتاء.
  • تجهيز أواني لوضع العلف بها، ويجب الحرص على أن تكون مسطحة، كما يجب أن تعلق بمستوى يناسب عمر الكتاكيت.
  • في حالة تربية الفراخ البيضاء في فصل الصيف يجب الاهتمام بوجود شفاط أو مراوح من أجل خفض درجة الحرارة وتهوية المكان جيدا والحصول على درجة الحرارة المطلوبة.
  • في فصل الشتاء يجب تحضير دفايات من أجل الوصول إلي درجة الحرارة المطلوبة حتى الوصول إلى وزن الفراخ البيضاء عمر 20 يوم الوزن المطلوب، مع الحرص على وضع مصابيح الإضاءة أثناء الليل.

كيفية وقاية الفراخ البيضاء من الإصابة بالأمراض

  • القيام بتنظيف أماكن تواجد الفراخ البيضاء باستمرار وتطهيرها جيدا، والاهتمام بتعقيم كافة الأدوات المستخدمة في الأكل والشرب، من أجل الحصول على وزن الفراخ البيضاء عمر 20 يوم الوزن المطلوب.
  • العمل على وضع الفراخ البيضاء في مكان جيد التهوية ومتوفر به العديد من النوافذ.
  • الاهتمام برعايتهم وعدم تأخير الأكل والشرب عليهم.
  • إعطاء الكتاكيت البيضاء المضادات الحيوية والتحصين اللازم فور ولادتها، عدم إصابتها بأي فيروس أو مرض.
  • في حالة وجود فراخ بيضاء مريضة أو مصابة بأي فيروس، يجب معالجتها بشكل سريع حتى لا تعدي باقي الدواجن السليمة.

وفي نهاية موضوع اليوم وزن الفراخ البيضاء عمر 20 يوم نتمى أن نكون قدمنا مجموعة من المعلومات المفيدة والتي تستطيع من خلالها كل ربة أسرة تُريد تربية الفراخ البيضاء أن تعمل بالنصائح التي قدمناها.

قد يعجبك أيضًا