طريقه زرع العنب في برميل علي سطح المنزل

يفضل العديد زراعة أشجار العنب في منازلهم ولكنهم قد لا يملكون الحديقة التي تؤهلهم إلى زراعته في المنزل، فجئنا لكم اليوم من خلال موقعنا صناع المال بـ طريقه زرع العنب في برميل علي سطح المنزل والتي لن تكلفك الكثير، ولكنك ستجني جراء ذلك الخير الوفير.

للمزيد من المعلومات اقرأ: كيفية زراعة الأسطح المنزلية بالصور

طريقه زرع العنب في برميل علي سطح المنزل

طريقه زرع العنب في برميل علي سطح المنزل
طريقه زرع العنب في برميل علي سطح المنزل

سنشرح لكم طريقه زرع العنب في برميل على سطح المنزل حيث أننا سنحتاج في البداية إلى الأدوات التالية:

  • برميل بحجم 60 لتر.
  • سنقوم بعمل تربة داخل البراميل مكونة من بيتوموس، وبيرليت، وإضافة رمل إلى هذه المكونات، ويمكن حساب النسبة بينهم حتى تكون 2:2:1.
  • نقوم بوضع مجموعة من الحصى في البرميل من الأسفل (ومهمة هذا الحصى أن يمد شجرة العنب بالماء عند اللزوم).
  • نغطى الحصى بالتربة التي وفرناها.
  • نضع الشتلة الخاصة بشجرة العنب.
  • نغطي الشتلة بما يتبقى لدينا من التربة التي جمعناها.
  • بين الحين والآخر نقوم بري الشتلات ووضع السماد التي يحتاجها نبات العنب.

يمكنكم أيضًا الاستفادة من المقال التالي: كيفية زراعة الطماطم على أسطح المنازل

عوامل نجاح زراعة العنب

ري نبات العنب

نبات العنب أو شجرة العنب من النباتات التي تحتاج إلى المياه باستمرار، فعليك أن تقوم بريها في بداية زراعتها مرتين يوميًا، ومن ثم ستنخفض الكمية التي يحتاجها هذا النبات فيما بعد.

ولكن عدم ريه بالكمية اللازمة له أو التي تشبعه، ستؤدي إلى أن تدبل الشجرة وتموت ولا تستطيع الاستفادة منها.

سماد أشجار العنب

أشجار العنب تحتاج إلى مائة جرام من سماد سلفات النشادر، بالإضافة إلى مائة وخمسين جرامًا من سماد سوبر فوسفات الكالسيوم الأحادي، كما ينبغي تسميده بخمسين جرام فقط من سلفات البوتاسيوم.

وننصح بضرورة ألا تقوم بوضع السماد على شجرة العنب مباشرة، بل ينبغي أن تقوم بوضع مقطف من السماد الذي وفرته، ومن ثم قم بوضع التربة أعلاه.

وقت زراعة أشجار العنب

أشجار العنب من الفواكه التي يتم زراعتها في بادئ الأمر في فصل الربيع، حيث أن السبب في ذلك أن العنب واحد من أهم الفواكه التي لا تتحمل الحرارة القارصة، ولا تتحمل أيضًا الهواء البارد، فلذلك تحتج إلى جو معتدل، فالأنسب له فصل الربيع.

عمل تكعيبة لأشجار العنب

أشجار العنب واحد من النباتات التي تنمو وتترعرع بكثافة، يمكنك عمل تكعيبة أعلاه ثم تقوم بإسناد النبات عليها، فهو لا ينمو في اتجاه واحد، أو في اتجاه ثابت، بل إنه ينمو يمينًا ويسارًا، فقم بسنده على تكعيبات يمكن صناعتها من الأخشاب.

الحرص على تقليمه

المعروف أن هناك أشخاص متخصصين في تقليم أشجار العنب، فقد يكون هناك فروع له تنمو باتجاهات غريبة، فينبغي عليه وحرصًا على السلامة أن تقوم بتقليم هذه الاتجاهات أو الفروع، والوقت المفضل لتقليم أشجار العنب هو بحلول فصل الشتاء.

كما ينبغي أن تقوم بقص الأغصان التي تبلغ ذروة طولها، بحيث لا تؤثر على التكعيبة التي قمت بعملها.

تعرف أيضًا على: مشروع زراعة أسطح المنازل من البداية للنهاية

الحصول على ثمار العنب

العنب واحد من الفواكه التي يستفاد منها بكل الأشكال، ففي العديد من البلدان المشهورة بزراعة أشجار العنب يتم الاستفادة من الثمار التي تنتجها الأشجار، وليس هذا فقط، بل يتم الحصول على أوراق أشجار العنب، وتُستخدم في إعداد أطعمة عديدة.

وإلى هنا نكون انتهينا من شرح كل ما يتعلق بنبات العنب ونكون وفرنا لكم طريقه زرع العنب في برميل علي سطح المنزل لمزيد من الأسئلة تواصلوا معنا عبر التعليق بالأسفل.