طريقة الاستثمار في سبائك الذهب

طريقة الاستثمار في سبائك الذهب ، يتمتع الذهب بقيمة اقتصادية عظيمة منذ مئات السنين باعتباره من أهم مصادر حفظ الثروات لما له من خصائص تضعه في صدارة المعادن الثمينة من حيث القيمة المادية، كما أن له القدرة على الحفاظ على قيمته حتى في أوقات الحروب والثورات.

طريقة الاستثمار في سبائك الذهب

هذا وسوف نتناول اليوم بالتفصيل عبر موقع صناع المال ، أهم طرق الاستثمار في الذهب و طريقة الاستثمار في سبائك الذهب ، ومميزات الاستثمار في السبائك والفرق بينها وبين أنواع الذهب الأخرى وكيفية التفرقة بين عيارات الذهب المختلفة.

وللمزيد من المعلومات حول هذا الموضوع يمكنكم الإطلاع على: كيف اشتري ذهب للاستثمار

:: طريقة الاستثمار في سبائك الذهب ::

الاستثمار في السبائك الذهبية هي الطريقة التقليدية الأمثل للاستثمار في معدن الذهب بشكل فعلي، حيث يتم شراء سبائك الذهب من خلال أحد البنوك التي تتعامل في تجارة الذهب أو عبر إحدى الشركات المتخصصة في بيع وشراء وتصنيع السبائك الذهبية.

تقوم شركات تصنيع السبائك الذهبية بتوصيل السبائك المصنعة إلى محل إقامة المستثمر أو المكان الذي يحدده بنفسه لاستلام البضاعة، كما تتيح تلك الشركات للمستثمر أم يقوم بإيداع السبائك لديها لتقوم باستثمارها له أو يودعها المستثمر في أحد البنوك بهدف الاستثمار.

تعتبر السبائك الذهبية أكثر طرق الاستثمار في الذهب حفاظا على القيمة المادية للمعدن، وتختلف قيمة السبيكة باختلاف وزنها لكى تتناسب مع كافة المستثمرين الكبار منهم والصغار، ويقبل المستثمرون على شراء السبلئك على الرغم من صعوبة حفظها إذا ما زاد كميتها ووزنها.

:: مميزات الاستثمار في السبائك الذهبية ::

دائما ما ينصح خبراء الاقتصاد المستثمرين بالاستثمار في السبائك الذهبية دون الحلي الذهبية المصنعة، باعتبارها الصورة الأصلية للذهب قبل صهره وتحويله إلى مصوغات ذهبية، وتصنع سبائك الذهب من الذهب النقي عيار 24 وهو ذهب خام غير مضاف إليه أى مواد أخرى مثل النحاس الذي يخلط بالذهب ليسهل تشكيله.

كما أن السبائك الذهبية تعتبر أفضل طريقة لشراء الذهب سواء بغرض الاستثمار أو الادخار بسبب قلة مصنعيتها لأنها عبارة عن قالب من الذهب لا يصلح للزينة، حيث تستخدم للادخار أو الاستثمار طويل المدى فقط.

وعلى الرغم من كثرة الأرباح التي يحققها مالكي السبائك الذهبية إلا انها يشوبها عيب كبير وهو صعوبة الحصول على مكان آمن لتخزينها لفترات طويلة بالإضافة إلى أن أرباحها بطيئة نسبيا لأنها تعتمد على أسعار الذهب في الأسواق التي تخضع لقوانين العرض والطلب.

للحصول على معلومات أكثر يمكنكم الإطلاع على: الاستثمار في الذهب – طريقك إلى الثراء

:: كيف اشتري ذهب للاستثمار ::

طريقة الاستثمار في سبائك الذهب

أثناء البحث عن طريقة الاستثمار في سبائك الذهب توصلنا إلى أنه توجد العديد من الخيارات المطروحة أمامك للاختيار من بينها للاستثمار في الذهب بشكل عام، وهي كالتالي:

  1. شراء سبائك الذهب.
  2. تجارة الذهب الالكترونية.
  3. صناديق الذهب الاستثمارية.
  4. العملات الذهبية
  5. عقود المبادلة الآجلة.
  6. شهادات إيداع الذهب.
  7. شراء أسهم في شركات تعدين الذهب.

:: كيفية الاستثمار في الذهب ::

من أهم مميزات الذهب هو أنه قادر على الخفاظ على قيمته في أوقات التوترات السياسية والحروب والثورات، ولعل هذا السبب هو ما يدفع المستثمرين إلى شراء كميات كبيرة من الذهب سواء الذهب المصنع أو السبائك.

اقرأ أيضًا لزيادة فرصتك في الثراء

كما أن المستثمرين يعتبرون أن الذهب هو أفضل مخزن للقيمة لحفظ أموالهم به أو حماية أموالهم واستثماراتهم من معدلات التضخم المرتفعة، وسنتناول الآن بالتفصيل طرق الاستثمار في الذهب.

:1: تجارة الذهب الالكترونية ::

تتمثل تجارة الذهب الالكترونية في قيام المستثمر بفتح حساب بنكي للتداول في أحد البنوك العالمية أو بنك إلكتروني، أو من خلال إحدى شركات الوساطة التي تتيح للمستثمرين تداول الأموال والأسهم عبر الإنترنت.

تتم عمليات البيع والشراء في عمليات التجارة الإلكترونية السريعة من خلال شبكة الإنترنت عبر هاتف محمول أو كمبيوتر، حيث تتولى شركات الوساطة وضع أرقام محددة لعمليات البيع والشراء، ويقوم المستثمر بإتمام الشراء إذا نزل سعر الذهب والعكس.

اقرأ أيضا: كيفية إستثمار الأموال في الذهب

:2: صناديق الذهب الاستثمارية ::

تتمثل صناديق الذهب الاستثمارية EFTS في المضاربة على الذهب في البورصات العالمية، وهى الاختيار الأكثر مرونة للاستثمار في الذهب ، كما أنها وسيلة فعالية جدا لتحقيق أكبر نسبة أرباح ممكنة وفي نفس الوقت دفع أقل تكلفة ممكنة.

تتضمن الصناديق الاستثمارية للذهب عدة أشكال مختلفة للاختيار من بينها، فيمكن الحصول عليها من خلال سوق الفوركس أو صناديق التداول المختلفة في البورصات العالمية، أو الصناديق الاستثمارية المشتركة التي تقوم بشراء الذهب والتداول فيه.

:3: العملات الذهبية ::

طريقة الاستثمار في سبائك الذهب

تقدر القيمة المادية للعملات الذهبية حسب وزنها وقيمتها الفنية وندرتها  ودرجة نقاء الذهب المصنعة منه سواء كان ذهب نقي عيار 24 أو ذهب عيار 21 أو 18، وهي غالبا ما تباع بسعر أعلى من سعر الذهب في الأسواق بشكل عام.

:4: عقود المبادلة الآجلة ::

تقوم فكرة العقود الآجلة لمبادلة الذهب على فكرة أساسية وهي أن الذهب أصل أساسي لحفظ الثروات على المدى البعيد، وعلى الأغلب يقتصر التعامل في عقود المبادلة على البنوك المركزية دول العالم المختلفة حيث يتم اللجوء إليها عند الحاجة إلى توفير سيولة نقدية مقابل التصرف في احتياطي الذهب الذي تملكه.

عقود المبادلة الآجلة يمكن شرحها على أنها عقود لها فترة صلاحية محددة ولها تاريخ انتهاء محدد في المستقبل، يتم تداولها في البورصات العالمية، كما أنها وثيقة إثبات على شراء المستثمر للذهب دون امتلاكه بشكل فعلي، وتضمن لمالكها حقه في شراء الذهب فعليا أو بيع العقود بسعر الذهب الفعلي.

:5: شهادات إيداع الذهب ::

وهى شهادات يتم إصدارها كبديل عن شراء ابذهب الفعلي، وتتيح الشهادة للمستثمر أن يشتري الذهب أو يبيعه بالسعر اليومي له دون الحاجة إلى شراء الذهب فعليا وامتلاكه وذلك توفيرا لنفقات النقل وتخزين وتأمين الذهب الحقيقي، وهى شهادات قابلة للاسترداد سواء بقيمتها المادية أو باستبدالها بسبائك ذهب.

شهادات إيداع الذهب تصدر بفئات مختلفة لكى تتناسب مع صغار المستثمرين وهى من أكثر طرق للاستثمار في الذهب فعالية وأمانا، كما ينصح بها عادة خبراء الاقتصاد دونا عن غيرها من الطرق الأخرى للاستثمار في الذهب.

ويمكنكم الاستفادة من قراءة: افضل انواع الذهب للادخار

:4: أسهم فى شركات تعدين الذهب ::

حيث يقوم المستثمر بشراء أسهم في شركات تعدين الذهب واستخراجه من الأرض بدون التملك الفعلي للذهب، وعند البيع فإن المستثمر يبيع فقط حصته في شركة التعدين التي يمتلك أسهم بها.

وفي الختام نكون قد أوضحنا بالتفصيل طريقة الاستثمار في سبائك الذهب وطرق الاستثمار في الذهب وكيفية تحقيق أكبر استفادة منه، ونتمنى أن يكون المقال قد حاذ على إعجابكم وسننتظر تساؤلاتكم لنجيب عليها في أسرع وقت ممكن.

قد يعجبك أيضًا

لديك تعليق.. يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.