طريقة الحصول على اخلاء طرف بنك العقاري

في المملكة العربية السعودية يتم طرح مجموعة كبيرة من برامج الدعم من خلال العديد من القطاعات في الدولة، وعلى رأس برامج التمويل والدعم هي الدعم المقدم من صندوق التنمية العقارية بالسعودية، وسوف نتعرف من خلال موقعنا صناع المال اليوم على طريقة الحصول على اخلاء طرف بنك العقاري بالتفصيل.

للمزيد من المعلومات اطلع على: شروط بنك التسليف الجديدة 1440 وطريقة التسجيل

طريقة الحصول على اخلاء طرف بنك العقاري

لقد تم إنشاء صندوق التنمية العقارية بالمملكة العربية السعودية سنة 1975، بناءً على مرسوم ملكي تم طرحه من خلال الملك، وبعدها تم البدء في تقدم الدعم لكل مواطن انطبقت عليه شروط التقديم في الصندوق.

وبالتالي وعلى مدار سنوات استطاع عدد غير قليل من المواطنين الحصول على برامج الدعم سواء بغرض الاستثمار أو بغرض إنشاء المساكن الخاصة بهم، والجدير بالذكر أن حجم القروض المقدمة من خلال صندوق التنمية العقارية كبير، حيث أنه يقدم قروض للمؤسسات والشركات لا تزيد عن 30 مليون ريال سعودي، بينما المستثمرين لا يزيد المبلغ عن 15 مليون ريال سعودي.

والجدير بالذكر أن صندوق التنمية العقارية لا يختص فقط بالمواطنين، أو الأفراد، ولكن هو يقم الدعم للمؤسسات أيضًا التي ترغب في إنشاء مشروعات عقارية، سواء كان الهدف منها الاستخدام الخاص، أو كان الغرض منها الاستخدام في أعمال التجارة، ويقدم الصندوق العديد من التسهيلات للمواطنين بهدف الحصول على القروض.

ولا يخدم صندوق التنمية العقارية محافظة دون أخرى، بل هناك مجموعة كبيرة من الفروع الخاصة بالصندوق موزعة على عدد كبير من مدن المملكة العربية السعودية، وقد بلغ عدد فروعه حتى الآن حوالي 25 فرع، وبالتالي لن تجد جهدًا شاقًا للحصول على القروض التي يقدمها الصندوق.

نرشح لك أيضًا الاطلاع على: الإستعلام عن قروض بنك التسليف بالسعودية

الأوراق المطلوبة للتقديم على قروض صندوق التنمية العقارية

وهناك بعض المستندات والأوراق الرسمية المطلوبة حتى يحصل المواطن أو الشركات على قرض صندوق التنمية العقارية، وتتمثل تلك الأوراق في:

  • صورة من الهوية الوطنية للفرد الذي يرغب في الحصول على قروض صندوق التنمية العقارية.
  • ينبغي توفير طلب كتابي يتم تقديمه إلى الصندوق، يكون مدرج في هذا الطلب جميع بيانات المتقدم سواء الاسم أو العنوان، وإن كان صاحب مشروع، فينبغي أن يقوم بكتابة أسماء الشركاء له في المشروع.
  • صورة من صك الملكية لقطعة الأرض الذي يرغب المواطن في إقامة أي مشروع عليها أو مسكن أيضًا.
  • صورة واضحة بها إحداثيات موقع قطعة الأرض، وينبغي أن يتم التصديق عليها والموافقة عليها من خلال البلدية.
  • ينبغي توفير صورة من سجل المواطن التجاري، كما ينبغي أن تكون سارية المدة غير منتهية الصلاحية.
  • ينبغي توفير وكالة من كل شخص مستفيد، بالإضافة إلى أنه قد تم اشتراط أن تكون تلك الوكالة قد تم صدورها في نفس الوقت الذي تم تقديم الطلب فيه أو على الأقل نفس السنة.
  • ينبغي أن يتم توفير حساب الآي بان الخاص بالمواطن الذي يرغب في الحصول على القرض لوضع المبلغ المالي به.
  • صورة من ترخيص قطعة الأرض، صادرة من خلال وزارة الصناعة، وينبغي أن يكون هذا الترخيص صالح وساري المدة حينما يتم التقديم للحصول على القرض.

حالات إلغاء قرض صندوق التنمية العقاري

وهناك بعض الحالات التي يقوم فيها صندوق التنمية العقارية بمطالبتها بإرجاع المبالغ المالية التي حصلت عليها، أو إلغاء القرض تمامًا، وذلك دون الرجوع إلى تلك الحالة، أو مناقشة الأمر، ومن أهم هذه الحالات:

  • عندما يقوم الأفراد أو المؤسسات بتقديم أي معلومات غير صحيحة ويُثبت ذلك بالأدلة.
  • في حال تم مخالفة تنفيذ المواصفات التي تم تقديمها إلى صندوق التنمية العقارية.
  • إذا ما قام المتقدم للحصول على القرض بمخالفة أي شرط من الشروط التي تم توافرها في العقود.
  • في حالة وفاة الشخص المستفيد، أو وفاة أحد الأشخاص المشتركين معه في الحصول على القرض.
  • في حال تم إلغاء السجل التجاري أو تم شطبه من الجهات المعنية.
  • عندما يتم تغيير استخدام المباني، وتحويلها من مبنى سكني إلى أي شيء دون ذلك.

خطوات الحصول على إخلاء طرف بنك العقاري

وحتى يتم الحصول على إخلاص طرف بنك العقاري ينبغي أن يعلم المواطن أن هذا الأمر قد يستغرق حوالي سبع أيام، وذلك حتى يتم التأكد من أن المواطن لا يرتبط بأي مبالغ مالية مع الصندوق، وحتى يتم التأكد يتم إخلاء الطرف، والجدير بالذكر أنه يمكن أيضًا إخلاء طرف صندوق التنمية العقارية من خلال الإنترنت وذلك من خلال عدة خطوات وهي:

  • يتم الدخول إلى الموقع الرسمي لصندوق التنمية العقارية بالسعودية.
  • ثم يتم إدخال كافة البيانات، والدخول إلى تبويب الحصول على إخلاء الطرف.
  • سيتم الانتظار حتى يتم التأكد من البيانات وبعدها يتم الحصول على إلغاء الطرف.
  • علمًا بأن البيانات المطلوبة ستكون عبارة عن رقم الهوية الوطنية بالإضافة إلى تاريخ الميلاد، وكذلك رمز التحقق الذي يظهر على الشاشة، ويرجى العلم بأن صلاحية إخلاء الطرف هي ثلاثين يوم فقط.

وبهذا نكون قد وفرنا لكم طريقة الحصول على اخلاء طرف بنك العقاري ولمزيد من المعلومات قم بالتواصل معنا من خلال التعليق أسفل هذا المقال وسوف نوفر لكم الإجابة على الفور.

قد يعجبك أيضًا

لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

تابعنا على فيس بوك

تابعنا على انستجرام

تابعنا على يوتيوب