fbpx

مدة صلاحية الشيك البنكي في مصر

من الممكن أن يتم صرف الشيك البنكي وذلك لمدة ثلاث سنوات وستة أشهر من تاريخ الشيك وذلك في حالة عدم تقديمه للبنك للمرة الأولى، أما إذا كان قد سبق تقديم الشيك للبنك وقام البنك بإصدار إفادة بشأنه فتكون مدة التفادي هنا ثلاث سنوات من تاريخ الشيك.

وسنذكر لكم من خلال موقع “صناع المال” مدة صلاحية الشيك البنكي في مصر، وأحكام قضائية خاصة بصلاحية الشيك البنكي.

» لمزيد من المعلومات اقرأ: شروط فتح حساب فى بنك فيصل الإسلامي

مدة صلاحية الشيك البنكي في مصر

يتعرض الشيك البنكي لوقف الصرف بناءً على طلب المستفيد أو الساحب وذلك يتم من خلال تقديم طلب كتابي للبنك ينص على وقوف صرف الشيك ولكن يجب أن يذكر فيه سبب الوقف، وليس هناك أي شروط لوقف الصرف إلا أنه لابد من وجود محضر شرطة في حالة وقف صرف الشيك من المستفيد.

أما الساحب فمن الأفضل أيضاً أن يوجد محضر شرطة لوقف الصرف، وإذا لم يتوافر محضر الشرطة فمن الممكن أن يتم وقف الصرف ولكن يجب أن يكون هناك مبلغ يتم تجنيبه.

وعلى البنك الالتزام بتجنب مبلغ الشيك عند وقف صرف الشيك، وعليه أيضاً الالتزام بالتجنب لمدة ثلاث سنوات وستة أشهر من تاريخ استحقاق صرف الشيك، أما إذا كان هناك نزاع قضائي بشأن وقف الصرف وتم إخطار البنك به فإنه لا يتم رد المبلغ إلا إذا تم انتهاء هذا النزاع سواء تم الصلح بالتراضي أو بصورة قضائية.

» اقرأ أيضاً لمزيد من الإفادة: فتح حساب بنكي عن طريق النت

أحكام قضائية خاصة بصلاحية الشيك البنكي

قامت محكمة النقض بإصدار ثلاث أحكام بشأن دعاوي الشيك حيث أنها أكدت فيها على سقوط دعوى المطالبة بقيمة الشيك بعد مضي سنة من تاريخ استحقاق الشيك، أو من تاريخ انقضاء موعد تقديمه.

إلا أن محكمة النقض أكدت بخصوص ذلك أن الشيك الذي تسقط المطالبة بقيمته بعد انقضاء مدة سنة هو الشيك كورقة تجارية، وأن هذا الحكم لا يسري إلا على الأوراق التجارية فقط دون غيرها، وقد أستندت محكمة النقض في أحكامها على بعض مواد القانون التجاري، وهي كالآتي:

» نرشح لك أيضاً قراءة: ما هي الأوراق التجارية وكيف يتم التعامل بها

المادة 504 من قانون التجارة رقم 17 لسنة 1999 المعدل

تنص هذه المادة من القانون التجاري على الآتي:

  • أن الشيك المسحوب في مصر والمستحق الوفاء يجب تقديمه للوفاء خلال ستة أشهر.
  • يبدأ سريان الموعد المذكور من التاريخ المبين في الشيك.

وفي ختام موضوعنا عن مدة صلاحية الشيك البنكي في مصر فلا ينبغي التأخير عن مدة صرف الشيك البنكي التي سبق أن ذكرناها في المقال، وإذا كان لديك أي استفسار اترك لنا تعليقاً وسيتم الرد عليكم قريباً.

تابعنا على فيس بوك

تابعنا على انستجرام

تابعنا على يوتيوب

نحن نستخدم ملفات الكوكيز لتحسين تجربة المستخدم لديك.. شكرًا لتفهمك. موافقة معرفة المزيد