أقوى مضاد حيوي للدواجن

أقوى مضاد حيوي للدواجن ، تعتبر المضادات الحيوية من الأشياء الهامة والتي لا غنى عنها بين أصحاب مزارع الدجاج باستمرار لمعالجة الدواجن من بعض الأمراض المنتشرة، وللوقاية كذلك من الأمراض المعدية، ويبحث دائما أصحاب المزارع عن أقوى مضاد حيوي للدواجن للقضاء على الميكروبات والبكتريا الضارة وللحد من العدوى تحت الإكلينيكية، وسنقدم لكم في “صناع المال“، اقوي مضاد حيوي للدواجن لتوفير عليكم عناء البحث في العديد من المواقع.

ولأن أصحاب المزارع يدركون جيدا أن يوما واحدا يفرق كثير في دورة حياة الدجاج لذلك يجب أن يتوفر لدى أصحاب هذه المزارع والمهتمين بتربية الدجاج أقوى مضاد حيوي للدواجن.

أقوى مضاد حيوي للدواجن

أهمية المضادات الحيوية للدواجن

-تعتبر المضادات الحيوية للدواجن هي الحل الأمثل في وقاية الدواجن من الأمراض وكذلك علاجهم من العدوى وتضاف المضادات الحيوية عادة في مياه الشرب كوقاية من الأمراض وتضاف أيضا في أعلاف الدواجن.

-تستخدم المضادات الحيوية للدواجن لإعادة عملية التوازن الطبيعي بين البكتريا الضارة والنافعة الموجودة في معدة الدواجن.

ويجب أن تستخدم المضادات الحيوية للدواجن تحت إشراف من الطبيب البيطري فهو يعرف النسب التي يجب أن توضع في الأعلاف والمياه لكن يجب عدم الاعتماد على المضادات الحيوية بشكل مستمر لأن يوجد لها أثار جانبية على الدجاج نفسه وعلى الأشخاص الذين يعتمدون على تناول الدجاج بشكل مستمر كبروتين حيواني خصوصا في الوقت التي زادت فيه أسعار اللحوم الحمراء فأصبح  العديد من الأشخاص يعتمدون على الدواجن.

اقرأ ايضًا عن هذا الموضوع الهام: مشروع تربية الدواجن البيضاء من أكثر المشاريع نجاحاً وربحاً

أقوى مضاد حيوي للدواجن

مجموعة الامينوجليكوسيد تعتبر هذه المجموعة من المضادات الحيوية الأكثر انتشارا وشهرة  في الدجاج  وهذه المجموعة تتمثل في جنتاميسين-سبكتينومايسين-كاناميسين-ستربتومايسين-ونيومايسين ومن خواص هذه المجموعة أن لها تأثير سريع على علاج الدجاج وتعمل على قتل البكتريا الهوائية السالبة لصبغة الجرام مثل الباستيوريلا والسالمونيلا وكليبسيلا والاى كولاى وكذلك المكورات العنقودية.

أولا ستربتومايسين وهو من المضادات الحيوية القوية والقاتل للبكتريا السالبة في الحال ويستخدم في علاج الإسهال عند الدجاج وعدوي الجهاز الهضمي التي تسببها البكتريا السالبة ويستعمل كعلاج موضعي لأنه لا يمتص بالمعدة فيوضع في مياه الشرب الذي يتناولها الدجاج بمعدل واحد جرام على لتر الماء مثل ستربتومايسين سلفات والذى تنتجه شركة سيديكو.

وأيضا يوجد ستربتومايسين بلس وهو عبارة عن أكياس  يحتوى كل كيس على 100 جرام وجرعته تكون كل 0.2 جرام على لتر ماء  ويمكن أن يستخدم كذلك في علاج العدوي الجهازية التنفسية وذلك عن طريق الحقن في العضل  والجرعة الذي يوصى عليها الطبيب في هذه الحالة من 50-100 ملجم لكل كيلو من وزن الدجاج ويمكن زيادة الجرعة في الحالات الشديدة.

ملحوظة هامة: يمكن بعد حقن الدجاج بالاستربتومايسين تجد الدجاج يفقد توازنه ويجلس على الأرض لأن هذا العقار يؤثر على العصب الثامن  وبعض الدجاج لا يتحمله ويحدث له صدمه ويموت بعد فترة قصيرة، لذلك يجب قبل حقن الدجاج بالاستربتومايسين عمل اختبار حساسية لمجموعة من الدجاج لمعرفة هل لديها حساسية لهذا المضاد الحيوي أم لا وإذا ظهر عليها أي أعرض يجب الرجوع إلى الطبيب المعالج مرة أخرى.

ثانيا النيومايسين وهو عبارة عن بودرة تذوب في الماء ويعتبر النيومايسين من أقوى مضاد حيوي للدواجن لعلاج عدوي الجهاز الهضمي وما ينتج عنها من إسهال بسبب أنه لا يمتص بالمعدة وله تأثير قوى وقاتل على البكتريا المعوية وميكروب القولون.

وكذلك علاج فعال للإسهال الأبيض الذي ينتج من وجود بكتريا السالمونيلا ويستعمل بصورة كبيرة في  عملية تحصين الكتاكيت للتقليل من عملية الموت بسبب التهاب السرة  وبعض الميكروبات الأخرى، وتكون الجرعة عبارة عن واحد جرام على كل لتر  مياه أو جرعة تتراوح من 10-15 مليجرام لكل كيلو جرام من وزن الدجاج.

اقرأ أيضًا لزيادة فرصتك في الثراء

نُرشح لكم هذا الموضوع الهام ايضًا: مشروع تربية الدواجن في المنزل من الألف إلى الياء وكل ما تحتاجه عنها

ثالثا جنتامايسين أقوى مضاد حيوي للدواجن الذي تستخدم في علاج الدجاج  من عدوي الجهاز الهضمي والإسهال الذي تسببه بكتريا الاى كولاى والسالمونيلا ويعالج كذلك العدوى التنفسية والتهاب السرة في الكتاكيت والمايكوبلازما وهو عبارة عن محلول معد للحقن الفوري للدجاج أو الكتاكيت.

معقم ليس له لون  ويتميز عقار جينتاميسين بسرعة إمتصاصة بعد الحقن في العضل مباشرة ليصل إلى الدم في مدة من 15-30 دقيقة والجرعة التي ينصح بها الطبيب 10 ملجم على كل كيلو وزن من الدجاج  في العدل  وهذا يعنى أن 0.2 سم لكل كيلو وزن من الدجاج وتتوافر العبوات كالتالى فيال سعة 10-30-50-100-500 ملليلتر.

أقوى مضاد حيوي للدواجن

رابعا سبكتينومايسين مثل اللنكوسبكتين 100% أصلى من فايز أقوى مضاد حيوي للدواجن وهو عبارة عن علبة مسجلة من فايز تحتوى على 150 جرام بودرة  ذوابة تحتوى على لنكوميسين 33.3 جرام وعلى سبكتينوميسين بنسبة 66.7 جرام ليكون إجمالي المضاد الحيوي الفعال 100 جرام والوزن الصافى للعبوة 150 جرام.

ويستخدم سبكتينومايسين لعلاج عدوى الميكوبلازما  وكذلك البكتريا  التي توجد في الدواجن لعلاج الأمراض التنفسية والوقاية منها  وكذلك يستخدم سبكتينومايسين في علاج التهاب الأكياس الهوائية أو سى أ المضاعف بالعصيات القولونية.

وأيضا المرض الرئوي والكورايزا والاى كولاى  وتكون جرعته كالتالي للوقاية من البكتريا الأيكولاى أو من المرض التنفسي المزمن  يعطى في بداية الأمر كعلاج من 3-5 أيام الأولى  من العمر وذلك بمعدل 225 مجم /كجم من وزن الدجاج وهذا بمقدار علبة على 200 لتر من الماء وعند عمر من 3-4 أسبوع يعطى 75 مجم /كجم من وزن الحي علبة على 600 لتر من الماء.

ويعطى نفس الجرعة  عند الوقاية من الأمراض  ويعطى اللنكوسبكتين عند ظهور أي علامات الأولى للمرض  وذلك في مدة من 3-7 أيام ، ويجب وقف العلاج قبل بيع أو تسويق أو ذبح الدجاج بيومين، ويجب عدم الاحتفاظ بكمية المياه لليوم التالي في مرحلة العلاج أي يوضع العلاج يوما بيوم وإذا تبقى مياه بها علاج يجب التخلص منها.

ويعتبر اللينكوسبكتين أقوى مضاد حيوي للدواجن

فهو يعمل على رفع من المناعة الطبيعية للدجاج ويعمل  المضاد الحيوى أيضا على تقوية دفاعات الدجاج  ضد الميكروبات  المهاجمة، وذلك بالإضافة أنه قاتل فعال للبكتريا الضارة.

ويمكن إضافة سبكتينومايسين مع اريثرومايسين على الباستيوريلا لعلاج مرض الزكام المعدي والذى يطلق عليه الكوريزا.

ويستخدم سبكتينومايسين مع الكلورم فينيكول لعلاج ميكروب القولون والسالمونيلا

خامسا كانامايسين وهو أقوى مضاد حيوي للدواجن  وله مفعول قوي وسريع في قتل البكتريا  وكذلك له تأثير قوى على الميكروبات السالبة لصبغة الجرام.

مثل ميكروب الباستوريلا والقولون والسالمونيلا  ويعطى بالحقن في العضل ويمتص سرعة كبيرة  ويصل بشكل سريع إلى الدم  في خلال ساعة واحدة  ويفرز بعد فترة قصيرة عن طريق الكلى  ويعطى بجرعة من 5-15 مجم لكل كيلو وزن من الدجاج.

تعتبر مجموعة الأمينوجليكوسيد من المضادات الحيوية التي تفرز عن طريق الكلى ويتم التخلص منها في البول ويوجد جزء تحتفظ به

الكلية في أنسجتها.

وختاما يجب على أصحاب المزارع الاهتمام بشكل جيد لصحة الدجاج وعند ظهور أي علامات تُثير القلق يجب استشارة الطبيب البيطري قبل إعطاء الدجاج أي جرعات من المضادات الحيوية، وقبل ظهور أي علامات يجب الوقاية الجيدة للدجاج حتى يسير بصحة جيدة، ويتم زيادة إنتاجه وبيعه وتسويقه.