هل سعر بيع الذهب يختلف عن الشراء ؟

هل سعر بيع الذهب يختلف عن الشراء ؟، حيث أنه يعتقد الكثير أن سعر الذهب أن سعر البيع وأيضا سعر الشراء للذهب في الأساس هو سعر واحد،  ولكن الحقيقي أنه يختلف سعر الذهب كثيرا عن سعر الشراء، وأيضا يوجد إختلاف أيضا بين سعر الشراء والبيع في محلات الذهب فيما بينهم، ولكنه إختلاف بسيط للغاية، وأيضا يختلف سعر البيع والشراء في البورصة، وأيضا في السوق السوداء كما سوف نرى من خلال رحلتنا على موقع صناع المال اليوم.

كما أقدم لك: ما هو نصاب زكاة المال والذهب الشرعي ؟

سعر شراء وبيع  الذهب من محلات المجوهرات

  • حيث أنه إذا قام المواطن بالتوجه إلى محل الذهب شراء الذهب منه، فسوف يلاحظ المواطن أن صاحب المحل سيعرض عليه الذهب، وذلك بسعر البيع الأساسي والمعلن، والذي يكون معروف، وعند الموافقة والشراء، سيقوم صاحب المحل بإضافة سعر مصنعية، وأيضا سعر ضريبة شراء للذهب، وكل هذا يكون فوق السعر الأساسي.
  • وإذا قام المواطن بالتوجه أيضا لبيع سعر الذهب، سوف يقوم صاحب المحل بالبيع لسعر الذهب طبقا لسعر اليوم الخاص بالعيار للذهب، ولكنه سوف يخصم صاحب المحل ضريبة أيضا لبيع الذهب، وكل هذا يخصم من السعر الأساسي للذهب، وبالإضافة إلى أنه يخصم عمولته أيضا، وذلك عند البيع للذهب المشتراه، ولن يتم شراء الذهب بنفس السعر الذي قمت بشرائه.
  • فيتضح كثيرا أنه يختلف سعر الشراء للذهب عن سعر البيع للذهب، فعند الشراء يتم إضافة عمولة لصاحب المحل، وأيضا ضريبة على شراء الذهب، وأنه عند القيام ببيع الذهب فإنه يتم خصم العمولة التي تم إضافتها مسبقا عند الشراء للذهب، والتي يكون متفق عليها عند ساعة الشراء بين المواطن وصاحب المحل، فعند البيع سيتم خصم هذه العمولة من السعر.
  • ولكن في حالات عند بيع الذهب أنه من الممكن أن لا يخسر العميل كثيرا في سعر الذهب، وذلك إذا تحرك سعر الذهب لأعلى في البورصة العالمية، وتم رفع سعر الذهب، فإنه في هذة الحالة لا يخسر المواطن الكثير، وذلك لأن سعر رفع الذهب، من الممكن أن يغطي العمولة التي يقوم صاحب المحل بخصمها، ففي هذة الحالة  لا يشعر المواطن بالخصم.

اقرأ من هنا عن: أماكن بيع وشراء سبائك وجنيهات الذهب

هل سعر بيع الذهب يختلف عن الشراء ؟

سعر بيع الذهب يختلف عن الشراء

  • سواء كان سعر الشراء والبيع من محل ذهب، أو كان هذا في البورصة العالمية، أو كان في السوق السوداء، حيث نجد أنه يتغير كثيرا سعر شراء الذهب عن سعر بيعه في كلا منهم.
  • ويرجع ذلك إلى أنه يضاف عند شراء الذهب عمولة لصاحب المحل، ويضاف أيضا ضريبة على السعر الأصلي، ونجد أنه عند البيع يتم خصم هذه العمولة والمصنعية التي قام صاحب المحل بإضافتها عند الشراء، وأيضا خصم ضريبة بيع.

سعر بيع وشراء الذهب في البورصة العالمية

  • حيث أنه يعتبر سعر الذهب الخاص بالبورصة العالمية هو يكون السعر الأصلي وأيضا يكون السعر الارخص، ويرجع ذلك لأن سعر الذهب في البورصة العالمية لا يكون مضاف له أي ضريبة، أو يكون مضاف له عمولة ومصنعية من صاحب المحل، وبالإضافة إلى أنه لا يكون مضاف له تكلفة تكون خاصة بالذهب المشغول، أو مصنعيته.
  • بالإضافة إلى أنه أيضا يتواجد في البورصة إختلاف، وذلك بين السعر الخاص ببيع الذهب وسعر شرائها، ولكن في الحقيقة يكون الإختلاف بسيط جدا، حيث أنه يتم خصم سعر بسيط للغاية عند بيع الذهب تبعا للبورصة العالمية، فلا يتم خصم عمولة او مصنعية أو ضريبة، ولكنه أيضا يتم خصم نسبة بسيطة من السعر الأصلي للذهب عند الشراء.
  • وأنه من الضروري معرفة أنه لا يمكن أبدا توافر سعر البورصة عند البيع في اي محل ذهب، وذلك لأنه عند الشراء من محل الذهب يتم إضافة العمولة والمصنعية وأيضا الضرائب، وأنه عند البيع لسعر الذهب يتم خصم المصنعية والعمولة وأيضا يتم خصم الضريبة المضافة أحيانا في محلات الذهب، فهو يختلف عن البورصة تماما.
  • حيث أنه يرجع الإضافة للضريبة على الذهب، أنه يختلف تبعا للإقتصاد الدولة، حيث أنه يختلف الضرائب على الذهب تبعا للاختلاف للإقتصاد في الدولة، وخصوصا في الوطن العربي، وبالإضافة إلى أن محلات الذهب أيضا لا تأخذ الذهب إلا عندما يكون مضاف له ضريبة عليه، وأن الدول التي تكون أفضل في الإقتصاد يكون سعر الذهب هو نفسه في البورصة.

هل تعلم: الاستثمار في الذهب خطوة بخطوة دون خسارة

كيفية بيع الذهب بدون فاتورة

كيفية بيع الذهب بدون فاتورة

  • حيث أنه توجد الكثير من محلات الصاغة التي لا توافق أبدا على بيع الذهب إلا إذا كان بفاتورة، وذلك لكي يقوم صاحب محل الصاغة بتجنب أي مسألة قانونية من الممكن أن يتعرض لها، وذلك إذا كان هذا الذهب مسروق.
  • ولكن أيضا توجد محلات صاغة توافق على بيع الذهب بدون فاتورة، ولكن يجب قبل الذهاب أن يتم معرفة وزن الذهب الذي تريد بيعه جيدا، وذلك لكي تتجنب عمليات النصب.

إليك المزيد عن: كيفية إستثمار الأموال في الذهب

سعر الذهب في السوق السوداء

  • حيث أنه من الجدير بالذكر أنه ظهر حديثا سعر للذهب، وهذا يكون في السوق السوداء، وظهر هذا السعر الخاص بالسوق السوداء في أغلب الدول التي تكون مدمرة اقتصاديا، وأيضا في الدول التي تمر بظروف صعبة، ويرجع ذلك في الأصل لتوافر سعرين سعرين مختلفين، وذلك للدولار الأمريكي، حيث أنه يتواجد سعر في البنك المركزي، وسعر آخر في السوق.
  • حيث أن السعر الموجود في الأسواق هو يعتبر السوق السوداء، وهو يعتبر السعر الموجود على أرض الواقع، وهو السعر الحقيقي، الذي يتم التداول به، والذي يكون متوفر في البلاد المدمرة إقتصاديا، كما حدث مؤخرا في العديد من الدول العربية، وأيضا غيرها من الدول.

ولا يفوتك التعرف على: البحث و التنقيب عن الذهب بالتفصيل والخطوات مع نصائح مهمة

نصائح صناع المال عند بيع الذهب

نصائح صناع المال عند بيع الذهب

  • اولا: يجب على المواطن قبل التوجه لمحل الصاغة أن يعرف ما هو سعر الذهب اليوم، ويمكن معرفة الأسعار من خلال المواقع الأخبارية، وأيضا من المواقع الخدمية، ويجب العمل على البحث كثيرا في أكثر من موقع لكي تتأكد من سعره الحقيقي.
  • ثانيا: يجب عند التوجه بالدخول محل الصاغة أن تسأله اولا عن سعر الذهب اليوم، حيث أنه إذا قام بذكر سعر غلط، فيجب عدم البيع عند صاحب هذا المحل، ويجب أيضا المعرفة لوزن الذهب قبل بيعه، ومن الأفضل توفر فاتورة الذي قمت بالشراء بها الذهب، وذلك لكي تتجنب اي عملية نصب او مغالطة في وزن الذهب، ولكي تضمن بيع ذهبك جيدا.
  • ثالثا: إذا كان في قطع الذهب الذي سوف تقوم ببيعه، فصوص وكانت من الأحجار الكريمة، فيجب القيام ببيع هذه القطع الذهبية عند المحل المشتراة منه مسبقا، وذلك لكي تتجنب التجار الذهب الذين يخاصمون وينزعون هذه الأحجار والفصوص، من القطعة الذهبية ويخصمون ثمنها من سعر القطعة الذهبية، فيجب بيعه فاتورته الأساسية.
  • رابعا: يجب على المواطن قبل القيام بالبيع النهائي أن يقوم بالسؤال عن سعر البيع للقطعة، وذلك في أكثر من محل ذهب، وذلك حتى يتم التوصل لأى سعر يرضي العميل، ويجب العلم بأنه عند القيام ببيع الذهب لا يتم إضافة أي سعر آخر على الذهب المباع، فهي تضاف فقط عند الشراء، ويتم خصمها عند البيع، ويجب عدم البيع للذهب في يوم العطلة.

وفي نهاية موضوعنا عن سعر بيع الذهب يختلف عن الشراء ، نكون قد وضحنا كافة المعلومات الخاصة بشراء الذهب وأيضا بيعه، والنصائح الخاصة ببيع الذهب.

قد يعجبك أيضًا

لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

تابعنا على فيس بوك

تابعنا على انستجرام

تابعنا على يوتيوب