fbpx

دور الموارد البشرية في تطوير المنظمات

تطوير وتنمية المجتمعات تتوقف على مدى تنمية وتطور المنظمات والتي تنجح بشكل كبير من خلال مدى قدرة وتفوق الموارد البشرية الموجودة في تلك المنظمات فما هي دور الموارد البشرية في نجاح أي منظمة هذا ما سوف نتعرف عليه في هذا الموضوع  كل هذا وأكثر في موقعنا  “ صناع المال  ” ، فتابعوا معنا تلك المقالة.

دور الموارد البشرية في تطوير المنظمات

الموارد البشرية هي من تقود عملية التغيرات والتطورات داخل أي منظمة سواءا كانت تلك المنظمة حكومية أو خاصة وبالتالي فالإهتمام بالموارد البشرية هي شئ هام وضروري ولابد من نشره وتطويره بشكل كبير والذي يعد أمر أساسي لتطور تلك المنظمات.

الإنسان كان قديما في العمل هو مجرد آلة تقوم بتأدية واجبها فقط لا أكثر ولا أقل ولم يكن يتم النظر له على أنه شخص له إهتمام له إحتياجات وأهداف وطموحات والتي تحتاج إلى إشباعها.

التعريف الأساسي والأهم للموارد البشرية هو العمليات الأساسية التي يجب أدائها مع مجموعة من القواعد التي لابد من إتباعها وبالتالي المهمة الأساسية لها هي مساعدة المديرين في المنشأة مع تزويدهم بكل ما يحتاجوه من رأي ومشورة مما يمكنهم من إدارة مرؤوسيهم بفعالية أكثر.

» اقرأ أيضا لمزيد من الإفادة : تقييم أداء العاملين في إدارة الموارد البشرية

المفهوم الخاص بإدارة الموارد البشرية

دور الموارد البشرية في تطوير المنظمات

الموارد البشرية في الماضي تتمثل في أنشطة مجموعة من الوظائف التقليدية والخاصة بالعمالين الموجودين داخل المنظمة والتي كان يطلق عليها من قبل إدارة المستخدمين أو إدارة شئون العاملين أو إدارة القوى العاملة أو إدارة الموظفين أو إدارة العلاقات الصناعية.

  • وتتمثل إدارة الموارد البشرية في تعيين الأفراد مع التعاقد معهم وفقا لما تراه الجهات العليا.
  • القيام بمجموعة إجراءات تنفيذ صرف المستحقات الخاصة بالعاملين مع التعاون مع الإدارات المالية والحسابات.
  • إمساك السجلات والملفات الخاصة ببيانات الأفراد.
  • متابعة عمليات النقل والتربية والإحلال مع متابعة الشئون الإجتماعية والصحية للعاملين. 

أهداف الموارد البشرية

أهداف إجتماعية : من خلال أنها تقوم بتشغيل أفراد المجتمع بشكل بتناسب مع قدراتهم وكفائتهم.

أهداف إنسانية : من خلال توفير متطلبات الموظفين والإهتمام بإحتياجاتهم.

أهداف وظيفية : من خلال الإهتمام بإستقطاب وتدفق القوى البشرية للمنظمة.

أهداف تنظيمية : من خلال وجود حلقة وصل وربط بين إدارة الموارد البشرية والأقسام الأخرى الموجودة في المنظمة.

وبالتالي الموارد البشرية هي واحدة من أهم المكونات الخاصة بالعملية الإنتاجية فهي تعمل على توفير الكفاءة من القوى العاملة والتي تعمل على ضمان جودة المنتج والأداء المميز.

لقد أصبحت الآن الموارد البشرية لها مكانة مرموقة بشكل كبير في الهيكل التنظيمي لأي مؤسسة حيث إن أهم أصل من أصول المنظمة هو العنصر البشري حيث إنه من الأصول التي لابد من الإهتمام بها ورعايتها وإشباع متطلباتها ورغباتها.

» اقرأ أيضا لمزيد من الإفادة : ماهي وظائف إدارة الموارد البشرية

واجبات الموارد البشرية

دور الموارد البشرية في تطوير المنظمات

إدارة الموارد البشرية بالمساعدة مع بقية مجموعات المنظمة والمؤسسة تعمل على حصر الإحتياجات الوظيفية الحالية والمستقبلية.

كما تعمل على عملية البحث على العناصر المناسبة من أجل إستقطابها والإستفادة من خبراتها وتوظيفها حيث إن عملية البحث عن العنصر البشري المناسب هي تتطلب جهد كبير ومعاناة من خلال إيجاد أكبر عدد من الأشخاص الذين يتم مقابلتهم والتعرف عليهم من أجل إختيار الأفضل والأنسب للوظيفة.

الموارد البشرية أيضا تهتم بشكل كبير بالإختبارات المتنوعة والمقابلات الشخصية من أجل توظيف الأشخاص المناسبة لهم من خلال المهارة فإدارة الموارد البشرية تعمل على تعريف الموظفين حقوقهم وواجباتهم وترسم لهم مسارا وظيفيا لتحفيز العمل والإستمرار حيث إن المنظمة هي الأولى والأخيرة.

تدريب الموظفين على رأس المال تعمل بدورها كواحدة من أهم مهام الموارد البشرية والتدريب لها أنواع مختلفة ومتطورة وبالتالي الإستثمار في تنمية الموارد البشرية له عوائد كبيرة على كلا من المنظمات ومن ثم المجتمعات.

في النهاية لقد قدمنا لكم دور الموارد البشرية في تطور المنظمات ونموها مع تجددها بشكل دائم لذلك نرجو أن تكونوا قد أستفدتم من تلك المقالة وسوف ننتظر تعليقاتكم وآرائكم حول هذا الموضوع ، نتمنى لكم دوام الصحة والعافية.

تابعنا على فيس بوك

تابعنا على انستجرام

تابعنا على يوتيوب