مسؤولية المدير في الشركة ذات المسؤولية المحدودة

الشركة ذات المسئولية المحدودة هي الشركة التي تتكون من شريكان أو أكثر يكونان مسئولين عن ديون الشركة بقيمة حصصهم في رأس المال.

 وينص القرار على ألا يزيد عدد الشركاء عن 25 شريك أو 50 شريك، واهم ما يتم الاتفاق عليه بين الشركاء المسؤولية المحدودة لكل فرد منهم.

وسنتناول في هذا المقال في “صناع المال“، مسؤولية المدير في الشركة ذات المسؤولية المحدودة بالتفصيل.

مسؤولية المدير في الشركة ذات المسؤولية المحدودة

يقوم الشركاء بتعيين المدير لأجل معين أو يمكن عدم تحديد الأجل، ويعد المديرون المعينون عند عمل عقد تأسيس الشركة من الشركاء.

أو غيرهم ويكون في هذا الحين دون بيان أجل معلوم ويكونوا معينين لفترة بقاء الشركة ما لم ينص العقد بالشركة على ذلك.

اقرأ أيضًا عن هذا الموضوع الهام: خروج شريك من شركة ذات مسئولية محدودة

الشروط الواجب توافرها في المدير

  • يجب أن يكون مصري الجنسية طبقا لمادة 281 وهذه لائحة تنفيذية لقانون الشركات الصادر بقرار وزير الاستثمار برقم 96 لعام 1982.
  • لا يجوز أن يكون أحد مديري الشركة محكوم عليه بعقوبة جنائية أو سرقة أو جنحة أو تزوير أو أمانة أو تفليس أو بأي عقوبة من العقوبات المنصوص عليها.
    في المواد 162 و163 و164 من قانون الشركات الصادر برقم 159 لعام 1981 مادة 281 من اللائحة التنفيذية لقانون الشركات.
    ولا يجوز أن يكون أحد مديري الشركة ذات المسئولية المحدودة من مراقبي الحسابات.

نُرشح لكم هذا الموضوع الهام: الفرق بين الشركات المساهمة والشركات ذات المسئولية المحدودة

سلطة المدير في الشركة المسئولية المحدودة

  • يكون للمدير سلطة كاملة في تمثيل الشركة، ما لم يقض عقد التأسيس في الشركة بغير ذلك، ويكون مدير الشركة مسئول عن أي قرار يصدر من الشركة وله سلطة عليه.
  • يحق للمدير إجراء كافة التصرفات القانونية عن الشركة، وهذا في حدود نصوص قانون الشركات الصادر برقم 159 لعام 1981.
    وعقد الشركة ولوائحها الداخلية بمواد 121(3،53) من قانون الشركات المساهمة والشركات ذات المسئولية المحدودة وشركات التوصية بالأسهم رقم 159 لسنة 1981 م.
  • وكذلك مسؤولية المدير في الشركة ذات المسؤولية المحدودة كل السلطات المتعلقة بجميع الأعمال اللازمة لتحقيق أغراض الشركة.
    وكذلك السلطات المتعلقة بإدارة الشركة، وذلك باستثناء بنص خاص بنظام الشركة وفى القانون من تصرفات أو أعمال تدخل في اختصاص الشركاء.
    وذلك مذكور في مواد 121(3) وكذلك (54/1) من قانون الشركات ذات المسئولية المحدودة وشركات التوصية بالأسهم والشركات المساهمة.
  • يكون للشركاء بالشركة أن تصادق على أي عمل يصدر من المدراء أو تصدر على التوصيات بشأن الأعمال التي تدخل في إختصاصات المديرين.
    ذطبقا للمواد 121 (3) (54/2) من قانون الشركات ذات المسئولية المحدودة وشركات التوصية بالأسهم والشركات المساهمة برقم 159 لسنة 1981م.
  • يكون المدير ملزما أمام الشركة عن أي تصرف أو عمل بالشركة أثناء ممارسته لإدارة الإعمال بالشركة.
    ولا يجب أن يتجاوز سلطته، ويقوم بتنفيذ كافة الأعمال الموجه له من الشركة، ويجب أن يقوم بالأعمال والأنشطة التي تحق للشركة عملها والمقررة قانونيا.
    وغير ذلك يقدم للمسألة طبقا للمواد 121(3) و55 من قانون الشركات ذات المسئولية المحدودة وشركات التوصية بالأسهم وكذلك الشركات المساهمة برقم 159 لسنة 1981 م.
  • يختص المدير بإرسال الدعوة الخاصة باجتماع الجمعية العامة الغير عادية، كما يكون مسؤولية المدير في الشركة ذات المسؤولية المحدودة دعوة الجمعية العامة الغير عادية للانعقاد إذا طلب ذلك منه من قبل الشركاء.

وأخيرا يكون مسؤولية المدير في الشركة ذات المسؤولية المحدودة لها سلطة كبيرة منصوص عليها في عقد الشركة ويكون المدير مطلع عليها إذا كان من الشركاء المؤسسين للشركة وإذا لم يكن من المؤسسين فمن حقه أيضا التطلع لكل ما يدور بالشركة.

قد يعجبك أيضًا

لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.