مزارع الحمام البلدى فى مصر.. نقطة البداية نحو مشروع العمر

مزارع الحمام البلدى فى مصر ، هو حديث موقعنا اليوم على منصة موقعنا صناع المال ، حيث نتناول اليوم العديد من النقاط الهامة حول تربية الحمام في بعض المزارع داخل جمهورية مصر العربية.

كما نقدم لكم اليوم ايضًا: مشروع تربية الحمام بالمنزل وعلى الأسطح برأس مال محدود

:: أهمية عمل مزارع الحمام البلدى فى مصر ::

يعد مشروع عمل مزارع الحمام البلدى فى مصر أحد المشروعات الناجحة والمميزة، نظرا إلى عشق المصريين للحمام وطعم لحوم الحمام، كما تستخدمه المرأة المصرية لعمل العديد من هذه الأصناف اللذيذة مما يجعل له مكانة خاصة على السفرة المصرية.

يستطيع هذا المشروع مع الاستمرار به توفير العديد من فرص العمل لجميع الأعمار سواء سيدات أو رجال، كما يضمن دخل مربح بأقل التكاليف.

:: مميزات و اسرار الحمام البلدي ::

تكمن مميزات و اسرار الحمام البلدي في سهولة تربيتها، حيث أن:

  • إمكانية تسويق الحمام داخل الأسواق المصرية في جميع المواسم طوال العام.
  • يمكن أن يقوم صاحب المشروع بتربية الحمام في “غية” وهي أحد الأعشاش التي تختلف مساحتها باختلاف المساحة المتاحة وخاصة فوق الأسطح المنزلية أو في المزارع سواء في المدن أو الأرياف.
  • ينمو الحمام بشكل سريع مقارنة بالطيور الأخرى، مما يزيد من معدل إنتاجها وسهولة الحصول على أرباحه.
  • يعد معدل بلوغ الحمام البلدي المشهور داخل مصر أسرع مقارنة بغيره من أنواع الحمام.
  • ينتج الحمام المصري عدد أكثر من البيض مقارنة بباقي أنواع الحمام.
  • يمكن من خلال أقل وأبسط التكاليف الحصول بعد مدة زمنية قصيرة على مشروع متكامل يدر الربح من خلال العمل على مزارع الحمام البلدى فى مصر .
  • إتاحة فرص العمل للرجال والنساء.

:: كيفية حساب تكاليف انتاج الحمام البلدي ::

يقلق بعض الشباب من البدء في المشروع وخاصة لو لم يكن لديهم الإدراك الكامل حول تكاليفها، واليوم سوف نقدم لكم بعض الأسس التي من خلالها يمكن حساب تكاليف انتاج الحمام البلدي  في مصر والتي تتمثل في:

:1: غية حمام ::

تختلف تكاليف صناعة غية حمام باختلاق حجمها وحجم المكان المتاح، حيث يمكن صنع غية الحمام فوق أسطح المنازل أو في الشرفات أو في المزارع.

كما يمكن صنع الغية من خلال استخدام بعض الأسلاك التي تباع بالمتر، أو استخدام بعض الأخشاب لبناء حوائط لأعشاش غية الحمام، كما يقوم البعض باستخدام اقفاص كبيرة بشكل متراص بجانب بعضها.

اقرأ أيضًا لزيادة فرصتك في الثراء

وسوف تحتاج إلى أقفاص الحمام ليتم وضع البيض بها للمرحلة الإنتاجية القادمة ولكي ينام به الحمام ايضًا.

:2: أدوات الطعام للحمام ::

من الأفكار الجميلة التي يمكن استخدامها كأدوات للطعام في هذا المشروع، أنه يمكن استخدام بعض الأواني الفخارية والأواني البلاستيكية لوضع الأكل والشرب للحمام.

:3: مواد تغذية ::

بالنسبة لمواد التغذية المستخدمة والتي تدخل ضمن تكاليف مزارع الحمام البلدى فى مصر تنحصر في الأعلاف الخاصة بالحمام أو بعض البقوليات التي تتميز بكونها صغيرة الحجم مثل الأرز والذرة، والفول.

هذا  بجانب الخبز الجاف بعد تكسيره جيدا لقطع صغيرة جدا جدا ثم وضعه بالماء يقلل من صلابته، كما يتوجب توفير غذايات من الصاج المجلفن، وسوف تحتاج إلى سقايات أتوماتيك أو مناسبة لتوفير المياه.

:4: الأدوية والعلاجات البيطرية ::

قد تحتاج الطيور في بعض المواسم للعناية الطبية، ولذا يدخل هذا البند ضمن التكاليف المطلوبة، ويمكن متابعة الحمام عبر بعض المؤسسات الحكومية الموجودة داخل المحافظات المصرية، كما يكتب الطبيب البيطري بعض الفيتامينات التي تساعد في تقوية مثل هذه الطيور الجميلة.

:: استفادات أخرى من تربية الحمام البلدي في البيت ::

هل تعلم عزيزي صاحب مشروع مزارع الحمام البلدى فى مصر أنه بجانب قدرته على الاستفادة من لحوم الحمام الأبيض، يمكنك بيع الفضلات التي تتخلف منه ايضًا والاستفادة منها.

حيث أن هناك العديد من المؤسسات التي يمكنها أن تساعدك في شراء لحوم الحمام بجانب مخلفاتها، ويمكن التعاقد معها لبيع انتاجك باستمرار.

يمكنك ايضًا التعاقد مع بعض أصحاب الأراضي الزراعية من أجل شراء مخلفات مشروع الحمام الخاص بك لأنه مهم جدا لهم نظرا لأنه يستخدم كسماد عضوى للأرض الزراعية، كونه سماد طبيعي نظيف بدون كيماويات.

والآن ندعوكم للتعرف على: دراسة جدوى مشروع تربية الحمام

وفي نهاية رحلتنا مع مزارع الحمام البلدى فى مصر نتمنى أن نكون قد وفقنا في توفير المعلومات اللازمة لهذا المشروع ليكون مشروع العمر وساعدنا في البدء فيه، كما ادعوكم للتعرف على المزيد من المشاريع ودراسات الجدوى من خلال منصة موقعنا دائما.