أهم سلالات الأغنام في مصر

تمثل الأغنام جزءً كبيرًا من الثروة الحيوانية في مصر حيث تُعرف بثرائها وتوفر عدد من السلالات المختلفة فيها، ومن المهم معرفة تلك السلالات وخصائصها حتى يحدد كل شخص ما يناسب احتياجاته.

فهناك سلالات تتميز بكثرة اللحم وهناك سلالات تتميز بجودة وكثرة الصوف، ومن خلال موقع “صناع المال” سنذكر أهم سلالات الأغنام في مصر وأشهرها مع بيان أهم ما يميز كل سلالة.

أهم سلالات الأغنام في مصر

تنقسم سلالات الأغنام في مصر إلى تصنيفين أحدهما يضم سلالات الأغنام في الوجه القبلي، والثاني يضم سلالات الأغنام في الوجه البحري.

» اقرأ أيضاً لمزيد من الإفادة: أفضل سلالات الأغنام في العالم

أولًا: سلالات الأغنام في الوجه القبلي من مصر

 وتشمل سلالات الأغنام في الوجه القبلي من مصر ما يلي:

1- سلالة أغنام ألا وسيمي

تتواجد تلك السلالة في مناطق مصر الوسطى وجنوب الدلتا، تتميز باللون الأبيض الذي يغطي أجسامها، والرأس المحدبة التي يكسوها اللون البني أو الأسود، الجسم في تلك السلالة طويل نسبيًا بينما الرقبة قصيرة، منطقة الرقبة والبطن والأرجل خالية من الصوف، وتتميز الذكور بالقرون الواضحة والتي تختفي في الإناث.

وزن الخروف المكتمل النمو يتراوح بين 60 كيلو جرام و65 كيلو جرام في حين تزن الشاه في حدود 45 إلى 50 كيلو جرام، أما متوسط الخصوبة في تلك السلالة فهي بين %90 و95%.

2- سلالة أغنام الصعيدي

تتواجد بكثرة في مناطق صعيد مصر وأكثر ما تتوفر في محافظة أسيوط، تتميز بلونها الأسود أو البني أو اللونين معًا، بجانب كبر حجم الرأس الكبير الذي يغطيه الصوف، كما تتميز بطول الرقبة ووجود لبب، لا توجد قرون في الذكور ولا الإناث، وزن الكبش المكتمل يصل إل 50 كيل بينما يصل وزن الأنثى من 35 إلى 40 ومتوسط الخصوبة يتراوح بين 82% و92%.

3- سلالة الصيناوي

توجد تلك السلالة في إحدى قرى أسيوط حجم تلك السلالة يقارب حجم سلالة الصعيدي، كما توجد باللون الأسود أو البني والأبيض.

4- سلالة العديدي

نشأته في محافظة المنيا، تتميز بكثرة الشحم، وتتميز بالقرون الطيلة في الذكور، والقرون الصغيرة المدببة في الإناث، يزن الكبش المكتمل النمو تقريبًا 48 كيلوا جرام.

5- سلالة السوهاجي

توجد في محافظة سوهاج تتميز بلون صوفها الذي يتدرج من اللون الكريمي إلى البني الداكن، وطول رقابها وأرجلها ولا توجد فيها قرون، وتتميز بلية مثلثة لا تصل إلى العرقوب، أما عن الوزن فيزن الكبش المكتمل النمو من تلك السلالة حوالي 60 كيلو جرام بينما تزن الأنثى ما يقرب من 40 كيلو جرام.

ثانيًا: سلالات الأغنام في الوجه البحري

وتشمل سلالات الأغنام في الوجه البحري ما يلي:

1- سلالة أغنام أبو دليك

توجد في البحر الأحمر وكذلك حلايب وشلاتين، تتميز باللون الكريمي الغامق أو اللون البني الغامق، وطول الرأس والأنف المحدبة وعدم وجود قرون، متوسط الوزن للأغنام المكتملة النمو تصل إلى 45 كيلو جرام.

2- سلالة الرحماني

توجد تلك السلالة في سط الدلتا وشمالها، تتميز بلونها البني القاتم وكبر الرأس وتقوس الأنف وطول الجسم مع قصر الرقبة، ووجود قرون حلزونية كبيرة في الذكور أما الإناث فلا تجد لديها قرون، تتميز بوزنها الكبير حيث يتراوح وزن الذكر المكتمل النمو ما بين 65 و75 كيلو جرام، ووزن النعجة من 50 إلى 55 كيلوجرام، متوسط الخصوبة 95%.

3- سلالة أغنام المارينو

تسطيع تلك السلالة الحياة في مختلف الأراضي؛ لأن أصلها يرجع إلى السلالات الرحالة.

4- أغنام الكانزي

أغنام تلك السلالة بنية اللون أو سوداء توجد في البحر الأحمر وحلايب وشلاتين، تتميز بطول الأرجل المغطاة بالصوف، وطول الرأس ووجود اللبب، ووجود لية أسطوانية الشكل تصل إلى مستوى العرقوب، وزنها يصل إلى 40 كيلو جرام.

» لمزيد من المعلومات اقرأ: تربية الأغنام وكيفية تحسين إنتاجيتها

» اقرأ أيضاً: مشروع تربية الأغنام في مصر

وفي ختام موضوعنا عن أهم سلالات الأغنام في مصر نتمنى أن يحظى ذلك الموضوع على إعجابك وتجدوا فيه ما يفيدكم.

قد يعجبك أيضًا

لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

تابعنا على فيس بوك

تابعنا على انستجرام

تابعنا على يوتيوب