أشهر كتب علم النفس في العالم

أشهر كتب علم النفس ، يعتبر علم النفس من التخصصات التي يسعى إليها الأشخاص المتخصصين وغير المتخصصين نظرا لأهمية دراسة علم النفس ووجوده في الحياة، لذلك سنعرض لكم أشهر كتب علم النفس وستجدون بها كل ما تريدون معرفته في علم النفس، فهذه الكتب شاملة ومتنوعة لكل التخصصات منها القديم الرصين والحديث لكي تكتسب خبرة مفيدة وممتعة، وقبل أن تعرض أشهر كتب علم النفس سنقدم لك في “صناع المال“، تعريف علم النفس.

ما هو علم النفس

علم النفس هو ذلك العلم النفيس القيم والذي يختص بدراسة سلوك الإنسان لكي يخرج بقوانين ثابتة، وهذه القوانين توفر على المتخصصون في العلاج السلوكي  والتدريب على بعض المهارات التي تمكن الإنسان للعيش في الحياه بشكل أفضل.

نُرشح لكم هذا الموضوع الهام: كتبت التنمية البشرية الأكثر مبيعًا

أشهر كتب علم النفس

نبذة عن علم النفس

يعتبر أول ظهور لعلم النفس في عام 1879 وذلك على يد العالم الألماني الشهير فلهام فونت وهو متخصص في دراسة علم النفس، ويعتبر فونت هو أو من أنشا مختبر علمي لعلم النفس لكي يقيس من خلاله بعض الظواهر النفسية الخاصة بالعتبات الفارقة وبزمن الرجح وهذه الموضوعات متخصصة بشكل كبير في علم النفس.

 وقد ركز العالم فونت على إنشاء علم النفس على تخصصين رئيسيين هم الفلسفة والفيزياء، لذلك تجد تخصص علم النفس يميل بشكل كبير إلى سير أغوار الإنسان بشئ من المعادلات الرياضية والتي تشبه لحد كبير المعادلات الفيزيائية مع الاستعانة  الحكمة الفلسفية.

ميادين علم النفس

هناك الكثير من ميادين علم النفس والتي لكل ميدان منها أهمية  كبيرة والذي كان بعلم النفس العقلي فوائد كثيرة، وهذه الميادين بدأت تشغل ذهن العديد من المتخصصين وعلى رأسهم جيلفورد وسبيرمان وبيرسون وغيرهم، ثم جاء بعد ذلك علم النفس الجشطلت على يد كوفيا وكوهلر وماكس فيرتهايمر.

وتوالت بعد ذلك التخصصات التطبيقية ومنها علم النفس التجاري والمهني والصناعي والتطبيقي، وظهر بعد ذلك في الثمانينات علم النفس الفروق الفردية أو علم النفس الفارق كما يطلق عليه المتخصصون وحقا يرى الجميع أن ذلك التخصص نفيس وله فوائد كثيرة في التدريس والتربية وكثير من المتخصصات.

كما ظهر مؤخرا تخصصات طريفة على يد الرائد الدكتور صلاح مخيمر والذي قام بسطر أشهر كتب علم النفس وأفضلها ومن تلك هذه التخصصات سيكولوجية الإغراء وسيكولوجية الموضة وظهرت كذلك تخصصات أخرى عيادية منها علم النفس العيادى وعلم النفس الكلينيكى وسيكولوجيا الأمراض الذهانية والعصبية والنفسية بالإضافة إلى العديد من التخصصات.

أكثر الأشخاص يجب معرفتهم على أشهر كتب علم النفس

المعلم

إذا كنت معلما فبالطبع ستحتاج إلى قراءة ودراسة أشهر كتب علم النفس التربوي وكذلك دراسة بعض الأبحاث الموجودة في طرق التدريس وكذلك الفروق الفردية فكل هذه التخصصات تساعدك على التعامل مع الطلاب على شكل أنهم حالات فردية كل منها تحتاج منك إلى تعامل خاص وبالتأكيد هذا سيوفر عليك كثير من المجهود.

الأخصائي النفسي

يعتبر الأخصائي النفسي سواء كان الموجود في المستشفي أو الموجود في المدرسة هو الأكثر إحتياجا لدراسة أشهر كتب علم النفس بشكل مفصل ودقيق لأنه يعرض عليه العديد من الحالات في المستشفي أو الطلاب الذي لديهم مشاكل نفسية منها العنف والعدوان وكره المواد الدراسية المملة وتسلط والديه عليه والتسرب الدراسي.

الأم والأب

الكثير من المتخصصين من علم النفس أشاروا إلى ضرورة إجازة الوالدين دورة تدريبية كشرط رئيسي للزواج بالإضافة إلى قسيمة الإرشاد الأسرى في الزواج، وهذا ضروري بشكل فعلى لأن كثير من الآباء والأمهات لا يشغلهم أعمالهم عن دورهم التربوي تجاه أبنائهم وكيفية التعامل معهم مما يعمل على خلق فجوات كبيرة بين الآباء والأبناء.

اقرأ أيضًا هذا الموضوع الهام: دعم الموارد البشرية وأهميته

منهجية يجب الحرص عليها عند قراءة أفضل كتب علم النفس

القراءة الثلاثية

إذا كنت هاويا أو متخصصا في علم النفس أو راغبا في التعمق بشكل أكبر في قضية معينة ففي الغالب لن تكفيك قراءة الكتب مرة واحدة بل أحرص أن تكون قراءتك ثلاثية ولكل منها هدف وهى

  • الأول إلقاء نظرة عامة على موضوع الدراسة.
  • الثانية تحديد ما سوف قد تستفيد منه.
  • والثالثة كي تعد نفسك للتطبيق.

قراءة الواقع

لن تستفد كثيرا من قراءة أشهر كتب علم النفس ما لم تذهب إلى ارض الواقع وتقوم بتطبيق ما تقرءاه ما هو ابعد من قراءة الكتب، والمقصود من ذلك قراءة الواقع وهى من خلال قراءة التعبيرات على الوجه وقراءة لغة العيون ولغة الجسد والمشاعر ورائحة الصدق الذي يفوح من بعض الأشخاص والطلاب  ورائحة النذالة أيضا.

أشهر كتب علم النفس

أشهر كتب علم النفس

علم النفس العام للدكتور عبد الحليم محمود السيد

ستحتاج في بداية مشوارك لمعرفة علم النفس إلى كتاب يتميز بأسلوب بسيط وسهل ومفهوم وفي ذات الوقت تحتاج إلى معرفة التفاصيل التي تريدها، كل هذا وأكثر ستعرفه أثناء قراءة علم النفس العام وكان يدرس هذا الكتاب في جميع جامعات العالم ومنهم جامعة ستانفورد.

ويتناول كتاب علم النفس العام موضوعات هامة منها تاريخ علم النفس وفروعه المختلفة والانفعالات والحيل الدفاعية والدوافع النفسية والانتباه والوعي والإدراك والتذكر والذاكرة، وكيفية التعامل مع جميع الاضطرابات النفسية المختلفة، ومظاهر السلوك السوري وغير السوري.

عن الذاتية والموضوعية في علم النفس للدكتور صلاح مخيمر

ويعتبر هذا الكتاب من أفضل كتب علم النفس الذي قام بعمله العلامة الراحل الدكتور صلاح مخيمر الأستاذ بجامعة عين شمس والذي كان يتوافد عليه الكثيرون ليستفيدوا وينهلوا من علمه، والكتاب بحق ممتع جدا ويتناول قضايا خاصة بالبحث العلمي منها كيف تنشا بحثا موضوعيا، وكذلك كيف تدرس الظاهرة التي تهتم بها بكل نزاهة وأمانة ومصداقية دون أن تحتاج إلى بيانات إحصائية أو أن يكون لديك ميول معين أو رأي خاص تريد أن تثبيته  وهذا يسمى في العلم الأسلوب البروكرستيزى.

أسس علم النفس للدكتور عبد الستار إبراهيم

وهذا الكتاب يحكى عن رحلة ماتعة في السلوك الإنساني بجميع تفاصيله المختلفة وجوانبه المختلفة الجسمية والانفعالية والعقلية والاجتماعية، وينقسم هذا الكتاب في داخله إلى أربع أبواب تتحدث عن علم النفس ومناهجه المتنوعة ونظرياته المختلفة وكيفية فهم طبيعة السلوك الإنساني ومعرفة أساليبه ودوافعه المختلفة.

العلاج النفسي للدكتور لطفي فطيم

وهذا الكتاب يعتبر من أهم الكتب التي تدرس لطلاب الدراسات العليا في الصحة النفسية وكذلك العلاج النفسي وهذا دليل شامل وعام لعملية العلاج النفسي والتي تحتاج بشكل كبير إلى مهارة من نوع خاص وليست كما يظن البعض أنها عملية فوضوية فقط مجرد شيزلونج وتجلس الحالة  لتحكى وتشرح كل ما يحدث لها، ولكن العلاج النفسي الذي يقصده  الدكتور لطفي فهيم يجب أن تراقب الحالة وتكون على ثقة بك حتى يتم وضوح الهدف من وراء التشخيص.

الصحة النفسية والإرشاد النفسي للدكتور حامد عبد السلام زهران

ويعتبر الدكتور حامد زهران وأبناءه لهم خبرة طويلة في مجال الصحة النفسية بفروعه المختلفة، ويتناول هذا الكتاب العديد من الموضوعات الهامة في علم النفس، وهذا الكتاب يشبه المجلد له عدد صفحات كثيرة وموجه لفئة المرشدين النفسيين فلهم الدور الكبير في المصحات النفسية والمدارس.

وفي النهاية يجب على كل شخص قراءة هذه الكتب التي تعد من أفضل كتب علم النفس التي تجعل الشخص المتخصص والغير متخصص مدركا ويعرف كل ما يريد أن يعرفه بسهوله.

قد يعجبك أيضًا