طريقة إلغاء السجل التجاري في السعودية وما هي الأوراق المطلوبة

أصبحت الخدمات الإلكترونية شائعة في المملكة العربية السعودية، وقامت الحكومة بالمملكة بتفعيل الخدمات الإلكترونية من أجل التسهيل على المواطنين، فيحصلون على الخدمة المرغوبة في وقت قصير، وسوف نتعرف اليوم من خلال موقعنا صناع المال على طريقة إلغاء السجل التجاري في السعودية من خلال الإنترنت بالتفصيل.

للمزيد من المعلومات اطلع على: إضافة نشاط في السجل التجاري السعودية

طريقة إلغاء السجل التجاري في السعودية

بما أننا أصبحنا في عصر التكنولوجيا والإنترنت، وتسعى المملكة العربية السعودية إلى مواكبة العصر، فإنها الآن تعمل على توفير كافة الخدمات الإلكترونية وعلى رأسها أنه يمكن الآن التحكم في السجل التجاري من خلال الإنترنت فيمكن إلغائه من خلال اتباع الخطوات التالية فقط:

  • عليك أن تقوم بزيارة الموقع الإلكتروني لوزارة التجارة والصناعة بالمملكة العربية السعودية، وستقوم بالدخول على الخدمات الإلكترونية.
  • عقب زيارة تبويب الخدمات الإلكترونية ستظهر لك مجموعة متنوعة من الخدمات المقدمة من خلال الموقع، ولكن كل ما يهمنا الآن هو اختيار تبويب شطب سجل تجاري رئيسي للسعوديين.
  • عندما تقوم بالضغط على هذا الخيار ستظهر أمامك استمارة للحصول على الموافقة على الشطب، ينبغي في هذه الحالة أن تقوم بإرفاق الأوراق التي تُطلب منك من خلال الموقع، بالإضافة إلى إدخال كافة البيانات.
  • عقب إدخال كافة الأوراق الرسمية ستقوم بإرسالها، ومن ثم ستنتظر حتى يأتيك الرد على طلبك، ويتم الرد عليك إما من خلال حسابك، أو من خلال رقم هاتفك الجوال.

نرشح لك أيضًا: شروط فتح سجل تجاري للنساء 2019 في السعودية

الأوراق المطلوبة لإلغاء السجل التجاري

وكما ذكرنا أن هناك مجموعة من الأوراق التي ينبغي على المواطنين تقديمها مع طلب الشطب، وبدون تلك الأوراق لن يتم النظر في طلبك على الإطلاق، وقد تكون غير قادرًا على إرسال الطلب، ومن بين الأوراق المطلوبة:

  • صورة أصلية من السجل التجاري الذي ترغب بالقيام بإلغائه من خلال الموقع.
  • ينبغي أن تقوم برفع خطاب مضمونه أن الشركة أو المؤسسة استطاعت أن تقوم بتصفية كافة أمورها مع مكتب العمل، ويمكن أيضًا إرفاق طلب من خلال قسم الجوازات بالمملكة العربية السعودية يؤكد على أن الشركة أو المؤسسة لن تسعى إلى طلب عمال بعد اليوم.
  • ينبغي أن يتم إرفاق صورة من بطاقة الهوية الوطنية الخاصة بصاحب الشركة.

أسباب إلغاء السجل التجاري في السعودية

وهناك مجموعة متنوعة من الأسباب التي قد تدفع صاحب العمل لإلغاء السجل التجاري وشطبه نهائيًا، ومن أهم تلك الأسباب:

  • قد يكون صاحب العمل لديه رغبة في إغلاق الشركة نهائيًا، أو الابتعاد عن العمل في الشركة.
  • قد يكون هناك شراكة بين شخصين، ويرغبان الآن في تصفية تلك الشراكة، وبالتالي سيتم وقف عمل الشركة التجاري، فينبغي في المقابل إلغاء السجل التجاري.
  • قد يكون صاحب الشركة لديه الرغبة في بيع الشركة إلى شخص آخر، وبالتالي لن يكون بحاجة إلى السجل التجاري.
  • وجود ديون أو خسائر في الشركة مما قد يضطر الأمر إلى إغلاق الشركة، وتسريح العمالة التي تعمل لديهم.

خطوات إصدار السجل التجاري

وإن كان لدى أي شخص رغبة في الحصول على سجل تجاري في المملكة العربية السعودية فيمكنه أن يحصل عليه من خلال الإنترنت أيضًا، وذلك من خلال تقديم طلب، والانتظار حتى يتم الرد، ويمكن الحصول عليه من خلال الخطوات التالية:

  • سيقوم المواطن بالمملكة بالدخول إلى موقع التجارة والاستثمار السعودي، وسيقوم بإدخال اسم المستخدم وكلمة المرور الخاصة به.
  • على المواطن أن يقوم بالدخول إلى تبويب الخدمات الإلكترونية، ويختار من بين الخدمات المتاحة إصدار سجل تجاري رئيسي للسعوديين ويقوم بالضغط عليها.
  • عليه الآن أن يقوم بإدخال كافة البيانات المطلوبة من خلال الموقع بطريقة صحيحة، وكذلك جميع الأوراق المطلوبة، ومن ثم يقوم بإرسالها إلى الموقع، وسيتم الرد على المواطنين في حالة الرفض أو القبول مع بيان الأسباب.

خدمات موقع التجارة والاستثمار السعودي

وهناك العديد من الخدمات التي يعمل على تقديمها موقع التجارة والاستثمار السعودي على الإنترنت للمواطنين وأصحاب الشركات، فكما رأينا أنه يمكن الحصول على سجل تجاري من خلال الموقع، بالإضافة إلى إمكانية إلغاء السجل التجاري، وبالتالي يسير المواطن بالمملكة بطريقة قانونية سليمة، ولا يتم تعرضه لأي عقوبة قانونية حيث أن المملكة تقوم بتنفيذ القانون على أي مواطن يعيش تحت سمائها.

كما أنه من خلال الموقع يمكن الحصول على تراخيص إنشاء الشركات وإنشاء المشاريع الخاصة في المملكة، وذلك سيكون من خلال الدخول إلى تبويب الخدمات الإلكترونية، وفي أقل وقت ممكن تستطيع التقديم للحصول على الترخيص، وانتظار الرد عليك من خلال الإنترنت أيضًا.

وليس هذا فقط بل يمكن أيضًا الاستمتاع بخدمة تعديل رأس مال السجل التجاري للمواطنين السعوديين، بالإضافة إلى الحصول على خدمة تعديل عنوان السجل التجاري، وحجز اسم تجاري، والحصول على سجل تجاري فرعي، والقيام بإجراء تعديل على نشاط السجل التجاري، والحصول على سجل تجاري رئيسي.

وبهذا نكون قد وفرنا لك طريقة إلغاء السجل التجاري في السعودية بالتفصيل، ولمزيد من المعلومات، من فضلك قم بالتواصل معنا من خلال ترك تعليق أسفل المقال، وسوف نقوم بالرد عليك على الفور.

قد يعجبك أيضًا

لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

تابعنا على فيس بوك

تابعنا على انستجرام

تابعنا على يوتيوب