fbpx

طريقة حساب قيمة جمارك السيارات في مصر

طريقة حساب قيمة جمارك السيارات في مصر ليست صعبة على الإطلاق بل يمكن لأي شخص يرغب في شراء سيارة أن يقوم بحساب قيمة جماركها بكل سهولة، وهذا ما سنشرحه لكم اليوم من خلال موقعنا صناع المال بالتفصيل ووفق ما صرَّحت به مصلحة الجمارك في مصر.

لمزيد من المعلومات اطلع على: كيفية التخليص الجمركي بالخطوات والمستندات في مصر

طريقة حساب قيمة جمارك السيارات في مصر

الأشخاص المسافرون الذين يرغبون في شراء سيارة من الخارج ودخولها مصر ينبغي أن يتعرفوا على طريقة حساب قيمة جمارك السيارات في مصر حتى يتمكنون من استخدام تلك السيارة في كافة الشوارع دون التعرض لأي مسائلة قانونية، وسوف نوفر لكم قيمة الجمارك وفق فئات السيارات كما يلي:

جمارك السيارات الملاكي

  • جمارك السيارات الملاكي ذات المحرك 1600 سي سي جماركها تصل إلى 40%، بالإضافة إلى 15% ضريبة مبيعات، ويتم دفع رسوم تنمية قيمتها تصل إلى 3%.
  • أما جمارك السيارات التي تتعدى فئة 1600 سي سي ولا تزيد عن 2000 سي سي تصل قيمة الضريبة الجمركية لها حوالي 135%، بينما تصل رسوم ضريبة المبيعات إلى 30%، ويتم دفع رسوم تنمية قيمتها 5%.
  • أما عن جمارك السيارات ذات المحرك الأكبر من 2000 سي سي يتم دفع ضريبة جمركية 135%، وتصل ضريبة المبيعات إلى 45%، بينما يتم دفع رسوم التنمية بقيمة 8.5%.

نرشح لك أيضًا الاطلاع على: شروط استيراد السيارات المستعملة في مصر

حساب قيمة الضرائب الجمركية على السيارات

حساب القيمة سيف

حتى تبدأ في حساب قيمة الضريبة الجمركية للسيارة التي ستقوم بشرائها من الخارج حتى تعرف ما إذا كانت السيارة بالفعل سعرها ومناسب وتستحق الضريبة الجمركية أم أنه يمكن استبدال حل إرسالها إلى مصر والشراء من مصر مباشرة من خلال حساب القيمة سيف والمعادلة تكون كالتالي:

القيمة سيف= حاصل جمع القيمة فوب ومصاريف النولون بالإضافة إلى مصاريف التفريغ، وأخيرًا مصاريف التأمين.

القيمة فوب= حاصل ضرب قيمة السيارة بسعر المصنع× سعر الصرف حسب العملة في بلد السيارة المنتجة.

وبذلك نستطيع التعرف على الضريبة الجمركية من خلال ضرب القيمة سيف في الضريبة الجمركية، وذلك حسب سعة محركات التي ذكرناها لكم الآن.

  • ولحساب ضريبة المبيعات يمكن جمع القيمة سيف مع قيمة الضريبة الجمركية التي حصلنا عليها بالإضافة إلى حاصل ضرب الناتج الذي حصلنا عليه في ضريبة المبيعات.
  • أما عن رسم التنمية فيمكن حسابه أيضًا من خلال جمع القيمة سيف بالإضافة إلى الضرائب الجمركية للسيارة، وضريبة المبيعات، مع ضرب النتيجة النهائية في رسوم التنمية.

لمزيد من الاستفادة اقرأ: استيراد قطع غيار السيارات من الصين للتجارة بها

ضرائب سيارات المعاقين

أما في حالة الحصول على سيارة للمعاقين من الخارج أو الأشخاص المرضى في هذه الحالة يتم تخفيض ثمنها بمبلغ قيمة 20 ألف جنية مصري، وذلك في حالة إصابة الشخص بإعاقة طبيعية.

وفي حال تم إصابة الشخص بإعاقة تتعلق بالعمل، فهنا يكون التخفيض 25 ألف ألف جنيه، وإذا كانت إعاقة الشخص ناتجة عن الحروب، فسيحصل في هذه الحالة على تخفيض بقيمة 45 ألف جنيه.

وبهذا نكون قد وفرنا لك طريقة حساب قيمة جمارك السيارات في مصر حسب سعة المحرك، لمزيد من المعلومات تواصل الآن معنا من خلال التعليقات.

تابعنا على فيس بوك

تابعنا على انستجرام

تابعنا على يوتيوب

نحن نستخدم ملفات الكوكيز لتحسين تجربة المستخدم لديك.. شكرًا لتفهمك. موافقة معرفة المزيد