أهمية إدارة الموارد البشرية

أهمية إدارة الموارد البشرية ، تعد إدارة الموارد البشرية من الإدارات الهامة التي تعتمد عليها المؤسسات والشركات الكبرى بمختلف دول العالم، لأهميتها وما تقدمه من وظائف هامة للشركات في التواصل مع الموظفين، وذلك المختصة بتدريب وتعيين والتواصل مع الموظفين والمسئولين بالشركة، وذلك به لتحقيق المصلحة العليا للشركة والأفراد العاملين أيضا، وسنعرض في “صناع المال“، بالتفصيل أهمية إدارة الموارد البشرية.

نبذة عن إدارة الموارد البشرية

تساعد إدارة الموارد البشرية على تحسين مستوى الإنتاجية للشركة وتعزيز القدرات التنظيمية تأهيل رفع كفاءة الموارد البشرية بالمؤسسة لمواكبة التحديات التي تواجهها، تحقيق نجاحها في الوصول إلى أهدافها، لذلك أهتم علماء الإدارة بضرورة إدارة الموارد البشرية وضع الأسس التي تساعد على الاستفادة منها والاهتمام بكل فرد داخل المؤسسة، مع أهمية إدارة الموارد البشرية في تقييم أداء الموظفين وتقدير الحوافز والمرتبات التي يحصلون عليها.

  • ساعدت الثورة الصناعية والتطور التكنولوجي في ظهور إدارة الموارد البشرية وذلك لزيادة انشغال أصحاب المؤسسات وبعد الصلة بين وبين الموظفين، مما جعل هناك الحاجة إلى وجود إدارة تهتم بشؤون الموظفين تعد همزة الوصل بينهما بهدف تحقيق المصلحة العليا للشركة مع الحفاظ على حقوق الموظفين، وساعدت الشركات على التنافس فيما بينهم بشكل كبير.
  • تعمل إدارة الموارد البشرية على مواكبة التطورات العلمية والتكنولوجيا التي تتعرض لها المؤسسات حول العالم لتطوير الأنشطة الاجتماعية للشركات مع الاهتمام بالمجالات الإنسانية والاجتماعية، كما تعمل الإدارة على تقديم الاقتراحات بعض السياسات التي تربط بين الموظفين والمنشآت، مع العمل على التوافق بين المتطلبات التي يحتاجها أصحاب الأموال من الموظفين، وذلك لمساعدتهم على التكيف مع التغيرات الخارجية بهدف تحسين أداء العاملين بالمؤسسة.

اقرأ أيضًا عن هذا الموضوع الهام: تعريف إدارة الموارد البشرية وأهميتها وأهدافها بالتفصيل

إدارة الموارد البشرية

أهمية إدارة الموارد البشرية

تتعدد المهام التي يقوم بها العاملين في إدارة الموارد البشرية في تنفيذ العديد من الوظائف الهامة في ربط الصلة بين الموظفين والمسئولين بالشركة وتتمثل المهام في

  • اختيار الموظفين وتقييم أدائهم، يبدأ وظيفة يقوم بها إدارة الموارد البشرية في اختيار الموظفين التي يتم تعيين في المؤسسة ، من خلال الإعلان عن الوظائف الشاغرة للبحث عن موظفين أكفاء وصالحين لهم، ويتم اختيارهم بناء على مؤهلاتهم المناسبة لطبيعة العمل، وكذلك بناء على المهارات التي يمتلكها من أجل توفير الاحتياجات الخاصة بطبيعة العمل، مع توفير قاعدة بيانات خاصة بكل وظيفة الموظفين التابعين لها، وذلك لجذب الأشخاص المرشحين للعمل المتاحة، وتعيين الأشخاص الذين يستحقون الوظيفة بشكل فعال للاستفادة من قدراتهم في تحقيق أهداف الشركة، مع قيام إدارة الموارد البشرية بتقديم تقييم أدائهم، وذلك لتقدير الحوافز التي يحصلون عليها والمكافآت وتحديد الجزاءات أيضا، وذلك بهدف تحقيق المصلحة العليا للمؤسسة.
  • التدريب والتطوير الوظيفي،تعمل إدارة الموارد البشرية على توفير التدريب وتنمية المهارات التي يحتاجها الموظفين لا تحسين من أدائهم والاعتماد عليهم في الوظائف المكلفين بها، للقيام بواجبهم على أحسن أداء، كما تعمل على دعم التطور الوظيفي للأفراد من خلال توفير البيئة المناسبة للعمل ، وضع الخطط لتحسين مستوى أداء المنشآت والعاملين فيها لتنمية مهاراتهم المهنية، بما يعود على المؤسسة بالفائدة للتنافس مع الشركات الأخرى وتحقيق الأرباح المرجوة.
  • تحديد الأجور والمكافآت، فنظرا لأن إدارة الموارد البشرية هي الأكثر ارتباطا بالموظفين وحلقة الوصل بينها وبين الإدارة، فهي تعمل على تقدير أجر العاملين بالشركة حسب قدراتهم وما يقومون به من أعمال، مع تحديد المميزات التي سيحصل عليها كل موظف، مع توزيع الأجور والمزايا بعدالة بين الموظفين كلا حسب ما يقوم به، بهدف رفع الروح المعنوية والمادية لدى الموظفين بالمؤسسة من أجل تحقيق المصلحة العليا في زيادة الإنتاج والأرباح.
  • التنسيق والاتصالات الرسمية، تعمل إدارة الموارد البشرية على القيام بكافة النشاطات والوظائف المختلفة بقطاعات الشركة فهي على اتصال دائم بكافة الموظفين وأجراء الاتصالات ووضع قواعد الانضباط وسياسة إدارة الموارد البشرية.

أهداف إدارة الموارد البشرية

اقرأ أيضًا لزيادة فرصتك في الثراء

تعمل إدارة الموارد البشرية على تحقيق مجموعة من الأهداف التي تسعى المؤسسة الموظفين لتحقيقها، سواء هذه الأهداف تخص أصحاب المال، أو العاملين بالشركة، والتي تتنوع هذه الأهداف بين الاجتماعية والأهداف الاقتصادية الخاصة بالمنشأة وغيرها من الأهداف الأخرى.

أهداف المنشأة

  • تسعى إدارة الموارد البشرية على تحقيق مجموعة من الأهداف الخاصة بأصحاب المال، بهدف تحقيق أعلى نسبة من الأرباح وإنتاجية، وذلك من خلال :-
  • تعيين الموظفين الأكفاء والصالحين لمجال عملهم بالشركة سواء الذين يمتلكون مؤهلات مناسبة، أو مهارات وقدرات إبداعية للموظفين بالشركة.
  • إجراء أعمال التدريب والتطوير وتحسين أداء العاملين بالشركة، وزيادة خبراتهم التي تتناسب مع التطورات الصناعية التكنولوجيا الحديثة لإتاحتكم القدرة على التنافس.
  • تشجيع العاملين على بذل المجهود تحقيق الأهداف العليا للمؤسسة، من أجل كسب ثقة أكبر قدر من العملاء والحصول على الأرباح وزيادة الإنتاج المرجو.

أهداف الموظفين

تسعى إدارة الموارد البشرية على تقديم الخدمات وتحقيق أهداف الموظفين نظرا لأنها حلقه
الوصل بينهم وبين أصحاب المال وذلك من خلال:-

  • اختيار الموظفين طبقا الأعمال المكلف بها وتتناسب مع مؤهلاتهم وقدراتهم.
  • ترقية الموظفين وتقدير المكافآت والحوافز الخاصة بهم لتحسين مستوى المعيشة والحالة الاجتماعية للموظفين.
  • تطوير أداءهم وإكسابهم مهارات جديدة، تعمل إدارة الموارد البشرية على تنمية القدرات والمهارات العلمية والإبداعية للموظفين للمساهمة في تطوير ذاتهم، مع تطبيق سياسيات التي تشغل طاقتهم البشرية للاستفادة منها في مجال العمل وتحقيق أهداف المؤسسة.

نُرشح لكم هذا الموضوع الهام: دعم الموارد البشرية وأهميته

إدارة الموارد البشرية

التخطيط داخل الموارد البشرية

تعمل إدارة الموارد البشرية على وضع خطط إستراتيجية التي يقام على أساسها العاملين بالشركة بهدف تحقيق الأهداف الخاصة التي يتمناه أصحاب المال بالشركة وكذلك تحقيق أهداف العاملين. والتي تختلف هذه الخطط حسب التغيرات التي تتعرض لها الشركة والمؤثرات الخارجية ولذلك تتم في شكل خطوات ومنها

  • تحديد الأهداف، فتعمل إدارة الموارد البشرية على تحديد الأهداف المستقبلية التيتقوم عليها الشركة أو المؤسسة، بهدف العمل على تحقيقها.
  • تحليل البيئة، وتعمل الإدارة على تقييم وتحليل البيئة المحيطة الشركة والموظفين لمعرفة كيفية تحقيق الأهداف في ظل هذه البيئة العوامل المؤثرة عليها.
  • تحديد بدائل لهذه الأهداف، في بعض الحالات تتعرض الشركات إلى عوامل ومؤثرات أخرى مما يجعل المسار يختلف لذلك يجب تحديد هذه البدائل ومعرفة عيوبها ومميزاتها.
  • وضع الطرق الخاصة بتحديد الأفراد العاملين بالمؤسسة والرواتب والتخصصات وحجم الوظائف، وطبيعة العمل وغيرها من الأعمال التي يقوم عليها الشركة لتحقيق أهدافها.
  • البدء في تنفيذ هذه الخطة، بإجراء المقابلات واختيار الموظفين وإعداد التقارير الخاصة بهم وكيفية مراقبة سير النتائج وتقييم الأداء الخاص بهم، للتأكد للقيام بأدوارهم لتحقيق أهداف الشركة بشكل واضح.
  • دراسة المؤثرات الداخلية والخارجية، فيجب على الموارد البشرية معرفة العامل الداخلي للموظفين داخل الشركة بشكل واضح، ودراسة البيئة الخارجية والشركات المنافسة من أجل تحقيق الأهداف و الأرباح بشكل واضح.
  • العمل على تطوير الأداء الوظيفي لتنمية الأهداف، بحيث يهتم الموارد البشرية بعمله تحسين الأداء وتطوير المؤسسة بشكل واضح، من أجل رفع كفاءة الموظفين وتحقيق أعلى نسبة من الأرباح والتناسب، من أجل تحديد الأهداف المستقبلية بشكل أكبر وأكثر تطورا، ليعود بالفائدة على أصحاب المال والموظفين بشكل كبير.

وفي النهاية يجب أن لا ننكر أهمية إدارة الموارد البشرية وما تقوم بأداء فعال داخل المؤسسات لتحقيق أهدافها وتحقيق أهداف الموظفين في الحصول على حقوقهم بشكل كامل.