fbpx

أهمية الاستثمار الأجنبي المباشر في الدول النامية

أهمية الاستثمار الأجنبي المباشر في الدول النامية ، يعد الاستثمار الأجنبي من أهم عوامل نمو الاقتصاد في الدول النامية، حيث يؤثر تأثيرا كبيرا على معدلات الإنتاج ورفع كفاءة الموارد البشرية، وسوف نقدم لكم في هذا التقرير عبر موقع صناع المال، أهمية الاستثمار الأجنبي المباشر على الدول النامية وتأثير وعوامل جذب الاستثمار.

يمكنكم الإطلاع على: طرق الاستثمار في ألمانيا + الشروط والقوانين

:: أهمية الاستثمار الأجنبي المباشر في الدول النامية ::

يكون الاستثمار الأجنبي المباشر مفيدا بالنسبة للدولة المضيفة واقتصادها على المدى القريب، حيث يحقق طفرة اقتصادية سريعة في جميع جوانب الاقتصاد في الدولة، لكن إذا نظرنا بشكل عام وشمولي على معدلات نمو الاقتصاد في تلك الدول سنجد أن معدلات نمو الاقتصاد ضعيفة جدا وتكاد تكون ثابتة على المستوى البعيد، ولكنه يؤثر بشكل إيجابي على تشجيع المواطنين على الاستثمار وتقليل الفجوة بين معدلات الإدخار والاستثمار وهي مشكلة تعاني منها جميع الدول النامية.

وتتمثل أهم مزايا الاستثمار الأجنبي المباشر في جلب التقنيات التكنولوجية الحديثة معه مما يؤدي إلى رفع مستوى وجودة الإنتاج إلى المقاييس العالمية، وتنمية معارات وكفاءات الموارد البشرية، وإحداث تطوير في طرق وأساليب الإدارة في الدول النامية، بالإضافة إلى رفع معدلات التوظيف لحاجتهم إلى أيدي عاملة لتشغيل المشروعات الجديدة، ورفع معدلات رأس المال السوقي.

كما تدفع الاستثمارات الأجنبية الحكومات في الدول النامية لعمل مشروعات تنموية لرفع كفاءة البنية التحتية، وذلك عبر إنشاء شبكة طرق تجارية تربط جميع أجزاء الدولة ببعضها من أجل توزيع الإنتاج، وتطوير النقل الدولي بينهما وبين الدول المجاورة ودول العالم لتسويق منتجاتها في الأسواق الخارجية، وبالتالي فإن اقتصاد الدولة يتحسن بشكل عام ويظهر ذلك جليا في رفع مستويات الأجور والخدمات التي تقدمها تلك الدول لمواطنيها.

كما يمكنكم الاستفادة من قراءة: ما لا تعرفه عن الاستثمار في قطر لغير القطريين

:: عوامل جذب الاستثمارات الأجنبية ::

توجد العديد من العوامل التي تؤثر على قرارات المستثمرين الأجانب قبل وضع استثماراتهم في أي دولة من دول العالم الثالث، ومن أهم هذه العوامل ما يلي:

  • الأمن والاستقرار السياسي: حيث أنه لا يوجد مستثمر سيخاطر بوضع أمواله في دولة غير مستقرة سياسيا أو تعاني من الحروب أو الثورات، وأيضا الإنفلات الأمني لأن المستثمرين يبحثون عن أفضل مكان للاستثمار ويكونون قادرين على حماية استثماراتهم به.
  • التشريعات والقوانين الاستثمارية: وهو أهم عامل يضعه المستثمرون في اعتبارهم قبل ضخ أموالهم في أي بلد، حيث يلزم أن يكون هناك استقرار في التشريعات الخاصة بقطاع الاستثمار.
  • التسهيلات الحكومية: تقدم العديد من حكومات الدول النامية التسهيلات للمستثمرين الأجانب مثل إعفاءات ضريبية وانخفاض معدلات أجور العمال أو مزيد من الخدمات.
  • الحماية القانونية من التقلبات السياسية: حيث يبحث المستثمر عن ضمانات من الجهات الحكومية لعدم مصادرة ممتلكاته وفرض قيود على تحويل العملة، وعدم وضوح الرؤية وغياب الشفافية في التعامل من الحكومات.

اقرأ أيضاً لمزيد من الإفادة: كيفية الاستثمار في الأسهم للمبتدئين

:: تأثير الاستثمار الأجنبي على الدولة المضيفة ::

يترك الاستثمار الاجنبي المباشر أثرا كبيرا على اقتصادات الدول النامية، ولذلك فإن لدول تتنافس فيما بينها على جذب الاستثمارات الأجنبية إلى أراضيها، ويتمثل التأثير الإيجابي للاستثمار الأجنبي المباشر على الدول النامية في النقاط التالية:

  1. توفير العملات الأجنبية: حيث تحتاج الدول النامية إلى العملة الصعبة لاستيراد الأجهزة والموارد التنموية من الخارج.
  2. تقليل الفجوة بين معدلات الاستثمار والإدخار في الدول النامية: حيث يؤثر الاستثمار الأجنبي المباشر بشكل إيجابي على تشجيع المواطنين على الاستثمار، مما يساهم في زيادة رؤوس الأموال في الأسواق ونمو الاقتصاد.
  3. تأثير الاستثمار الأجنبي المباشر على حجم الصادرات: حيث أن ضخ الاستثمارات في الأسواق وزيادة رأس المال السوقي يؤدي إلى زيادة الإنتاج وبالتالي زيادة الصادرات إلى الخارج.
  4. تأثير الاستثمار الأجنبي المباشر على تطور التقنيات الإلكترونية: يقوم المستثمرين الإجانب بجلب التقنيات المتطورة في بلدانهم الأم إلى الدول النامية للحصول على منتجات تناسب المقاييس العالمية وتنافسها، وبالتالي تحدث طفرة تكنولوجية في مجالات الصناعة في الدول النامية.

كما يمكنكم الاستفادة من قراءة: أحسن استثمار في الجزائر وشروط الاستثمار في الجزائر

:: تأثير الاستثمار الأجنبي المباشر على كفاءة التشغيل ::

يتفق علماء الاقتصاد على مستوى العالم على التأثير الإيجابي وأهمية الاستثمار الأجنبي المباشر على الدول النامية ، من حيث تقليل معدلات التضخم وانخفاض الأسعار وزيادة نسب التشغيل والأيدي العاملة، وذلك على اعتبار أن الاستثمار الأجنبي المباشر يرفع من معدلات الإنتاج بشكل عام ويساعد في زيادة إيرادات الخزانة العامة للدولة.

كما أن الاستثمارات الاجنبية تدفع الحكومات إلى تطوير البنية التحتية لجذب المزيد من الاستثمارات إليها، وتشجيع المستثمرين على ضخ المزيد من الأموال في مشروعات كبيرة، مما يدعم الاقتصاد الكلي في الدولة، وويؤدي إلى نمو الناتج المحلي بالإجمال وتقليل الأسعار وارتفاع مستوى الأجور.

وفي الختام نريد أن نؤكد على أهمية الاستثمار الأجنبي المباشر في الدول النامية ، فهو بمثابة عربة لنقل التكنولوجيا والتقنيات الحديثة من الدول الكبرى إلى دول العالم الثالث أو الدول النامية، كما نريد أن نؤكد على أهمية تحقيق أقصى استفادة ممكنة من التكنولوجيا المستخدمة في الشركات الأجنبية الموجودة في بلادنا، ونرجو أن تكونوا استفدتم من هذا المقال وسنتتظر تساؤلاتكم للإجابة عليها في أسرع وقت ممكن.

تابعنا على فيس بوك

تابعنا على انستجرام

تابعنا على يوتيوب