أعلى فائدة بنكية في مصر اليوم

أعلى فائدة بنكية في مصر اليوم ، أدى تغير النظام المصرفي في مصر بعد قرار البنك المركزي الخاص بخفض الفائدة في شهر فبراير عام 2018، وعام 2019، إلى حدوث اختلاف ملحوظ في أسعار الفائدة، وسوف نتعرف من خلال هذا المقال على موقع صناع المال على البنوك التي تقدم أعلى فائدة بنكية في مصر .

كما أقدم لك: كيف تحسب معدل الفائدة بطريقة صحيحة

:: أعلى فائدة بنكية في مصر اليوم ::

  • تتنافس البنوك المصرية فيما بينها على تقديم أعلى عائد بنكي للعملاء، وذلك من أجل جذب المزيد من ودائع العملاء، أو المحافظة على العملاء الموجودة لديهم حتى لا يقوموا بتحويل ودائعهم إلى بنوك خاصة، خاصة بعد قرار البنك المركزي المصري بخفض سعر الفائدة، والذي جاء بعد قرار تعويم الجنيه.
  • وتصدر هذه البنوك شهادات ادخار متنوعة من أجل خدمة عملائها، كما تتنافس جميع البنوك في مصر من أجل تقديم شهادات ادخارية تتميز بأنها ذات عائد ثابت وفائدة عالية، والتي من أبرزها الشهادات الادخارية ذات الثلاث سنوات والتي تعتبر من أعلى الشهادات التي تقدم فائدة عالية مقارنة بالشهادات ذات الخمس سنوات أو عشر سنوات، حيث تصل فائدتها في بعض البنوك إلى 15.25% للشهادات ذات العائد الثابت، و17% للشهادات ذات العائد المتغير.

أعلى فائدة بنكية في مصر اليوم

  • وتجدر الإشارة هنا إلى أن البنوك تمنح العديد من المزايا على الشهادات الادخارية، من أهمها السماح للعميل بأخذ قروض بضمان الشهادة بنسبة تصل إلى حوالي 90% من قيمة الشهادة، كما تسمح للعميل بكسر الشهادة قبل انتهاء مدتها بشرط أن يكون مر على شرائها ستة أشهر، وذلك مقابل خصم بعض الرسوم البنكية.
  • وتنقسم شهادات الادخار في البنوك المصرية إلى أكثر من نوع، فمنها شهادات ذات قيمة متميزة، وأخرى ذات عائد جار، وثالثة ذات جوائز، وهناك أيضاً الشهادات ذات الثلاث سنوات بعائد نصف سنوي، والشهادات ذات الخمس السنوات بعائد سنوي، وشهادات لمدة سبع سنوات ذات عائد شهري.
  • وهناك أيضاً شهادات ذات عائد شهري، وأخرى ذات عائد ربع سنوي، وثالثة ذات عائد نصف سنوي، وهي شهادات ذات عائد متغير لمدة ثلاث سنوات، وهناك شهادات الخير، شهادات التميز، شهادات الضمان، الشهادات الإسترلينية، والدولارية، وشهادات اليورو، وهناك شهادات المعاملات الإسلامية وهي شهادات ذات عائد شهري، وربع سنوي، ويوجد منها شهادات ذات عائد شهري فقط، أو ربع سنوي فقط.
  • وتتميز شهادة الادخار الخاصة بالبنك الأهلي وأيضاً بنك مصر بأنها معفاة من الضرائب، كذلك تتميز هذه الشهادات بأنها اسمية، أي أنه يمكن شراءها بأسماء الأخرون وبدون حد أقصى إلى غير ذلك من المميزات.

إليك من هنا: أنواع حسابات البنوك والفرق بينهم

:: الشهادات الإدخارية الأعلى فائدة في مصر ::

الشهادات الإدخارية الأعلى فائدة في مصر

  • شهادة البنك الأهلي المصري: يقوم البنك الأهلي المصري نيابة عن بنك الاستثمار القومي ببيع شهادة ادخارية (ب) تعتبر الأعلى فائدة على مستوى البنوك المصرية، حيث يبلغ عائدها 15.75%، يصرف بشكل شهري لمدة عام واحد. كما يقدم بنك الاستثمار شهادة أخرى بعائد 15.25 يبلغ آجالها 3 سنوات، تصرف عوائدها كل ثلاث شهور، ويبدأ الحد الأدنى لشرائها 500 جنيه، وتباع هذه الشهادات في البنك الأهلي المصري، نظراً لعدم وجود فروع لبنك الاستثمار في مصر.

كذلك يبيع البنك الأهلي شهادة أخرى ذات 3 سنوات يطلق عليها الشهادة البلاتينية بفائدة تتراوح بين 15.25% بعائد ربع سنوي، أو 15% بعائد شهري، وهذه الشهادات ذات فائدة ثابتة.

يصدر البنك أيضاً شهادات ذات فائدة متغيرة تصل فائدتها إلى 17% ( وهي تعتبر أعلى من الفائدة التي يقدمها البنك المركزي على الإيداع بقيمة 0.25%)، وهي ذات عائد ربع سنوي، ويبدأ الحد الأدنى لشراء هذه الشهادات 1000 جنية ومضاعفاته.

  • شهادة البنك العربي: يصدر البنك العربي اثنين من الشهادات الادخارية، الأولى ذات عائد ثابت يبلغ 15% سنوياً، وهو عائد يومي، أما الثانية فهي شهادة ذات عائد متغير تبلغ فائدتها 16.25% سنوياً، وهو يصرف أيضاً بصورة يومية، ويبلغ الحد الأدنى لشراء هذه الشهادات 10000 جنيه مصري.
  • شهادة بنك مصر: تصل فائدة الشهادة الادخارية التي يقوم البنك المصري ببيعها إلى 15% سنوياً ويطلق عليها اسم القمة، وهي من الشهادات ذات العائد الثابت لمدة ثلاث سنوات، ويصرف عائدها بشكل شهري. كذلك يبيع البنك شهادة ذات عائد متغير تبلغ فائدتها 17% سنوياً، عائدها يصرف بصورة ربع سنوية، ويبلغ الحد الأدنى لشراء هذه الشهادات آلف جنيه ومضاعفاتها.

ولا يفوتك التعرف على: ما الفرق بين الفائدة البسيطة والفائدة المركبة واستخداماتهم؟

  • شهادة بنك SAIB: يبيع بنك SAIB شهادة ادخارية ذات الثلاث سنوات بفائدة 15%، ويبدأ شراء هذه الشهادة من 500 جنيه وما فوق، ويصرف عائدها بشكل شهري.
  • شهادة بنك الإمارات دبي الوطني: أصدر بنك الإمارات دبي الوطني شهادة ادخارية بفائدة 15 % سنوياً لمدة 3 سنوات، يصرف عائدها بشكل ربع سنوي، ولكن بنك الإمارات دبي الوطني وضع الحد الأدنى لشراء هذه الشهادة 50000 جنيه، كذلك وضع البنك شروطاً في حال قيام العميل باسترداد قيمة الشهادة بعد ستة أشهر من شرائها، حيث يتم خصم 10% من إجمالي أرباح الشهادة، في حين يخسر العميل 11% من أرباح الشهادة عند القيام بكسرها بعد مرور عام على شرائها، 11.5 عند مرور عامين.
  • شهادة بنك” اي جي بنك”: مدة هذه الشهادة أربع سنوات، وهي فائدة ادخارية فائدتها 14% بعائد ربع سنوي، الحد الأدنى لشرائها يبدأ من 1000 جنيه ومضاعفاتها.

وتجدر الإشارة هنا إلى أن بنك اي جي يسمح باسترداد قيمة الشهادة بعد مرور ستة أشهر، لكن مع خسارة 5% من  قيمة الشهادة، أما في حال كسرها بعد مرور سنة، فإن العميل يخسر 4% فقط من قيمتها.

وفي حالة كسر الشهادة بعد سنتين يخسر العميل 3% من قيمتها، و2% في حال كسرها بعد ثلاث سنوات.

كذلك أصدر بنك” أي جي بنك” شهادة أخرى لمدة ثلاث سنوات بفائدة 13% ذات عائد شهري، أو بفائدة 13.25% بعائد ربع سنوي، 13.5 بعائد نصف سنوي، و14% بعائد سنوي.

أما الشهادة ذات الفائدة الأعلى التي قام البنك بطرحها، فهي شهادة لمدة ثلاث سنوات، وهي شهادة تجمع بين العائد المتغير والثابت، حيث أنها تمنح أول ستة أشهر فائدة ثابتة تبلغ 16.75% تصرف بشكل شهري، أو 16.90 تصرف كل ثلاث شهور، ويبدأ شراء هذه الشهادة من 1000 جنيهومضاعفاتها.

هل تعلم: أفضل البنوك في القروض الشخصية في مصر 2019 (15 بنك)

  • شهادة بنك القاهرة: يقدم بنك القاهرة لعملائه شهادات ادخار يطلق عليها “البريمو”، وهي شهادة ذات عائد ثابت، تتراوح فائدتها بين 14% عند صرف العائد بشكل شهري، و14.10% في حال صرف العائد بشكل ربع سنوي، وهي من الشهادات ذات الثلاث سنوات.

كذلك يوجد بالبنك شهادات البريمو ذات الفائدة 14.25% وهي ذات عائد نصف سنوي، وهناك أيضاً شهادة البريمو ستار، وهي من الشهادات ذات العائد المتغير الذي يصرف شهرياً، وتصل فائدتها ل15.75%، وهو أقل من سعر الإيداع في البنك المركزي المصري ب1%.

كما توجد شهادة البريمو ذات العائد المتغير بفائدة 16% ويصرف العائد الخاص بها كل ثلاث شهور، ويبدأ شراء هذه الشهادة من 1000 جنية ومضاعفاتها، أما العائد الخاص بها فيصرف كل ثلاث شهور.

  • شهادة بنك QNB: تتراوح فائدة الشهادة الادخارية التي يبيعها بنك QNB بين 12.5% وهذه يصرف عائدها بشكل شهري، أو 12.6 وهذه يصرف عائدها كل ثلاث شهور، أو 12.75 ويصرف عائدها كل ستة أشهر، ويبدأ شراء الشهادة من 1000 جنيه ومضاعفاتها.

تعرفنا من خلال هذا المقال على أعلى فائدة بنكية في مصر فيما يخص الشهادات الادخارية، أتمنى أن أكون استطعت الإجابة عن أسئلتكم بخصوص هذا الشأن، كما أتمنى أن يكون المقال نال إعجابكم.

قد يعجبك أيضًا

لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

تابعنا على فيس بوك

تابعنا على انستجرام

تابعنا على يوتيوب