اسرع طريقة لتسمين الخراف

اسرع طريقة لتسمين الخراف ، هو موضوعنا اليوم من على موقع صناع المال إن عملية تسمين الخراف من أكثر الأنشطة الاقتصادية والزراعية التي تنتشر في الأرياف بشكل كبير، حيث ينتج عنها مقابل مادي جيد.

وكما يمكن تشبيه عملية تسمين الخراف بعملية صناعة التي يتم عن طريقها تحويل الأعلاف المختلفة إلى منتج نهائي على هيئة خراف سمينة تمتلئ باللحم، وذلك باستخدام وسائل إنتاجية بسيطة ومتوفرة.

كما ادعوكم للكشف عن أسرار: مشروع تسمين الأغنام والخراف

:: خطوات تسمين الخراف ::

هناك العديد من الخطوات السهلة والسريعة التي تستخدم في عملية تسمين الخراف وذلك للحصول على خراف سمينة مكتنزة باللحوم وتحقيق أكبر استفادة منها ومن هذه الخطوات:

:1: اختيار مكان تسمين الأغنام ::

ان مكان تسمين الخراف أو ما يسمى بالحظيرة هو المكان الذي تربي فيه الخراف و تعمل على حمايتها من أي مخاطر مناخية أو تهديدات خارجية، لذلك من الضروري أن يكون هذا المكان جاهزا ومعدا بشكل جيد وذلك لتسهيل عملية التنظيف وتوزيع الأعلاف وفرز الأغنام.

وكما يجب أن يتوافر في هذا المكان ايضا إضاءة  جيدة وتهوية جيدة، مع  مراعاة توفير المساحة الملائمة لكل خروف، بحيث ألا تقل مساحة كل خروف عن نصف متر مربع.

والعمل على تقسيم المكان إلى مجموعات، بحيث يوضع بكل مجموعة عدد من الخراف التي من الفئة العمرية نفسها، وتجهز كل مجموعة  المشارب والمعالف، بحيث يكون لكل خروف مساحة (25) سنتيمترا من المعلف.

 :2: اختيار خراف التسمين ::

أن اختيار الخراف المناسبة للتسمين تعد من أهم الخطوات في  عملية تسمين الأغنام أو الخراف، حيث يتحدد عن طريقها مدى النجاح في عملية التسمين، ولذلك من الضروري أن يتم  مراعاة  عدة أمور ومنها:

أن تمتلك الخراف أو الأغنام المختارة حالة صحية جيدة.

اقرأ أيضًا لزيادة فرصتك في الثراء

يجب ألا يتجاوز عمر الخروف المختار 12 شهرا بحالات تسمينها لعيد الأضحى، وكما يجب ألا تزيد عن 6 شهور وذلك في الحالات العادية و المعتادة.

أن تكون سلالة الخراف أو الأغنام المختارة للتسمين من السلالات المحسنة وراثيا والتي تشتهر بسرعة تسمينها، والتي يكون لديها القدرة على تحويل غذائها للحوم بسرعة أكثر بالمقارنة مع سلالات أخرى قد تحول غذائها إلى شحوم أكثر.

يجب مراقبة اخراف المختارة للتسمين  صحيا:: ويتم ذلك من خلال علاجها من الطفيليات سواء كانت خارجية أو داخلية، ويجب أن يتم تلقيحها بلقاحات مضادة للتسمم الداخلي، بالإضافة إلي عزل الأغنام أو الخراف المختارة في مكان بعيد، وذلك لفترة تتراوح ما بين يومين وثلاثة أيام وذلك من أجل التأكد من أنها غير مصابة بأي أمراض معدية.

:3: تغذيتها بالفترة الانتقالية ::

والمقصود من تغذية الخراف المختارة للتسمين بالفترة الانتقالية أي يتم  الانتقال إلي نظام غذائي معين مختار بدل من اعتماد الأغنام على المراعي في التغذية أو اعتمادها على نظام غذائي معين.

ويكون الهدف من هذه الخطوة هو أن تتمكن الميكروبات المعوية للأغنام من التكيف مع النظام الغذائي الجديد، بحيث يعمل مربي المواشي في هذه الخطوة على توزيع الأعلاف بنسب متوازنة، فتكون في البداية 25% أعلاف جديدة، و75% من الأعلاف القديمة وذلك في اليوم الأول.

ويقومون على زيادة نسبة كمية الغذاء الجديد المختار بالتدريج في خلال 7 أيام حتي ان تصبح الوجبة من الغذاء الجديد بشكل كامل.

:4: فترة ومدة التسمين ::

تخضع فترة ومدة  تسمين الخراف المختارة للتسمين لمجموعة من العوامل ومن هذه العوامل:

  •  الوزن الأولي للخراف أو الأغنام المختارة للتسمين.
  • معدل النمو الخراف أو الأغنام المختارة للتسمين.
  • البدانة والسمنة، والمدة المثالية في ذلك تتراوح ما بين حوالي شهرين إلى ثلاثة شهور، ويمكن الزيادة في هذه المدة وذلك بحسب الوزن والوضع الصحي للخراف أو الأغنام.
  • التغذية السليمة والمنظمة: حيث تعادل نسبة التغذية ما يقارب 70% من مصاريف عملية تسمين الأغنام، ومن الجيد أو الضروري أن يكون هذا الغذاء من أعلاف خشنة و أعلاف مركزة و فيتامينات وأملاح معدنية وماء.

والآن هيا بنا لرحلة جديدة مع تفاصيل موضوع: دراسة جدوى لمشروع اغنام

وفي نهاية رحلتنا التفصيلية حول موضوع اسرع طريقة لتسمين الخراف نكون قد عرضنا كل المعلومات حول كيفية تسمين الخراف وفي انتظار استفساراتكم ومقترحاتكم للكشف عن كل ما هو جديد على منصة موقعنا.