مدة بقاء الحوالة في البنك الأهلي المصري

مدة بقاء الحوالة في البنك الأهلي المصري ، الحوالة البنكية أو الحوالة المصرفية هي أحد أهم المعاملات البنكية الحديثة التي ظهرت مؤخرًا بعد ظهور الأنظمة المصرفية المتطورة، وتعتبر من أهم العمليات المصرفية وأهم الأنشطة المحورية للبنوك، لأنها تقدم لجمهور عملائها خدمة ضرورية وحيوية لا يمكن أبدًا الاستغناء عنها، وفي هذا المقال سنوضح لكم مدة بقاء الحوالة في البنك الأهلي المصري من خلال موقع صناع المال.

الأركان الأساسية لإتمام الحوالة

مدة بقاء الحوالة في البنك الأهلي المصري

ويمكن تعريف الحوالة البنكية بأنها أمر يصدره أحد البنوك ويعرف بالبنك “المحول” نزولًا على طلب أحد عملائه إلى بنك آخر يسمى البنك “الدافع”، ينطوي على طلب دفع مبلغ من المال لطرف ثالث يسمى “المستفيد” أو المحول له، ومن ثم فإن عملية الحوالة تقوم على خمس أطراف أو أركان أساسية وهم كالآتي:

  • طالب التحويل، وهو الشخص الذي يطلب من البنك تحويل مبلغ من المال لطرف ثاني وهو “المستفيد”.
  • المستفيد هو من يقوم باستلام الحوالة.
  • البنك الآمر هو البنك الذي يستلم من طالب التحويل الطلب والمبلغ المراد إرساله، فيقوم بتحويله إلى بنك آخر ويأمره بسداده إلى المستفيد.
  • البنك الدافع هو من يتلقى أمرًا بالتحويل والمبلغ المراد تحويله ويقوم بدفعه إلى المستفيد.
  • المصرف المغطي هو البنك الذي يقوم بإجراء التسوية بين البنك الآمر والبنك الدافع، وقد يكون هو نفسه البنك الدافع أو غيره.

الحوالات الخارجية والحوالات الداخلية

تنقسم الحوالات البنكية من حيث حدود أو نطاق عملية التحويل إلى قسمين وهما: حوالات خارجية وحوالات داخلية:

1- الحوالات الخارجية

هي تحويل الأموال من بنك لآخر خارج نطاق الدولة، ومن ثم ويجب على العميل إيداع المبلغ المراد تحويله لدى البنك الآمر، ويستفيد البنك بعمولة مقابل عملية التحويل.

2- الحوالة الداخلية

وهي أقرب إلى وكالة يقوم فيها البنك بدور الوسيط في نقل المال من عميل لآخر، ويشترط أن يكون المعيل لديه حساب جاري وأن يقم بإيداع المبلغ المراد تحويله، على أن يقوم البنك بإرسال إشعار للبنك الدافع بدفع المبلغ للعميل المستفيد، وتسمى الحوالة داخلية لأنها تتم داخل نطاق البلد الواحد من محافظة لأخرى أو من بنك لآخر أو من بنك رئيسي لأحد الأفرع، ويتقاضى البنك عمولة مقابل تلك الخدمة تخصم من قيمة الحوالة نفسها.

مدى أهمية خدمة الحوالة البنكية

تعتبر خدمة الحوالة البنكية أحد أهم الأنشطة المصرفية التي تقدمها البنوك من بينها البنك الأهلي المصري، فهي تقدم خدمة حيوية للمواطنين، حيث تتيح لهم استلام الأموال المحولة من الخارج، أو تبادل الأموال في الداخل، بصورة أمنة وخالية من المخاطرة فضلًا عن السرعة واليسر، من ثم إنجاز المصالح بصوة أفضل وفي وقت أقصر، وهذه الخدمة تلبي حاجة قطاع عريض جدًا من المواطنين يشمل الأسر والطلبة وغيرهم.

خدمة الحوالة البنكية في البنك الأهلي المصري

شأنه شأن الكثير من البنوك يقدم البنك الأهلي المصري خدمة الحوالة البنكية من وإلى عملائه داخل وخارج جمهورية مصر العربية، بما يضمن للعملاء الأمان والسهولة والسرعة، مقابل نسبة معينة يتم خصمها من مبلغ الحوالة.

لمزيد من المعلومات اقرأ:  البنك الأهلي المصري استعلام عن الرصيد

كيفية إرسال واستلام حوالة عن طريق البنك الأهلي المصري

  • يقوم العميل الذي يرغب في تحويل مبلغ مالي بالتوجه إلى البنك، وإيداع المبلغ المراد تحويله، مع إعطاء البنك رقم بطاقة الشخص المراد تحويل المبلغ إليه، يتم إيداع الحوالة وإعطاء الراسل رقم الحوالة.
  • يقوم الراسل بإبلاغ المرسل إليه برقم الحوالة
  • يتوجه المرسل إليه إلى الموظف المختص ومعه صورة من البطاقة الشخصية ورقم الحوالة
  • يتم إبلاغ الموظف المختص في البنك برقم الحوالة ومن ثم البحث عنها والتأكد من وصولها.
  • ثم يتم دفعها للمرسل إليه وإعطائه إيصال يفيد استلام الحوالة.

التحويل عن طريق بطاقات البنك الأهلي مسبقة الدفع للحوالات البنكية

للحصل على بطاقة البنك الأهلي مسبقة الدفع للحوالات يجب التوجه إلى البنك وطلب البطاقة التي يحصل عليها العميل في غضون دقائق بعد استيفاء البيانات والمعلومات المطلوبة، ويبدأ تفعيلها بمجرد الحصول على الرقم السري الخاص بها.

يمكن التعامل بها مباشرة حيث أنه بمجرد تحويل مبلغ مالي باسم العميل يتم إضافة المبلغ على بطاقته وتصله رسالة على هاتفه تفيد الإشعار بتحويل المبلغ، ومن ثم يمكنه سحب المبلغ من ماكينة الصراف الآلي مباشرة دون الحاجة إلى التوجه إلى موظف البنك ولا الانتظار.

مدة بقاء الحوالة في البنك الأهلي المصري

بعد تحويل المبلغ المالي على البنك الأهلي المصري قد تصل رسالة إلى العميل المرسل إليه الحوالة أو لا تصل وفي كل الحالات تبقى الحوالة لمدة 30 يوم بالبنك وترجع في حالة عدم استلامها.

الاستعلام عن الحوالة البنكية من البنك الأهلي المصري

حرصًا من البنك الأهلي المصري على توفير الخدمات المصرفية وتحقيق أعلى مستوى من الخدمة الجيدة للعملاء، مع تحقيق الراحة فهو يتيح خدمات الحوالة البنكية وعدة طرق للاستعلام عن وصولها واستلامها ومن تلك الطرق ما يلي:

اقرأ أيضاً لمزيد من الإفادة: كيفية الاستعلام عن حوالة في البنك الأهلي المصري

1- من خلال التوجه مباشرة إلى البنك

وفي هذه الحالة يتوجب على العميل زيارة البنك مباشرة أو زيارة أقرب الفروع إليه ومعه رقم الحوالة، والتوجه إلى الموظف المختص بالحوالات وإعطائه رقم الحوالة، يقوم الموظف بالاستعلام عنها ومعرفة ما إذا كانت قد وصلت بالفعل أم لا، ويخبر العميل، في حالة وصول الحوالة يمكن للعميل صرفها فورًا وفي حالة عدم وصول رسالة تفيد وصول الحوالة يجب معاودة الاستعلام مرة أخرى حتى التأكد من وصولها.

2- الاستعلام من خلال بطاقة البنك الأهلي المصري مسبقة الدفع للحوالات

وفي هذه الطريقة يلجأ العميل للاستعلام عن الحوالة البنكية بعد استلام البنك للمبلغ المالي المحول مباشرة، فبمجرد استلام المبلغ من البنك يتم تحويله على البطاقة مسبقة الدفع للعمل، ومن ثم يتم الاستعلام عن طريق رسالة نصية تصل للعميل على هاتفه.

3- الاستعلام عن الحوالة البنكية أون لاين

وفي تلك الطريقة يقوم العميل بالاستعلام عن الحوالة البنكية المرسلة إليه عن طريق شبكة الإنترنت ودون الحاجة على التوجه غل البنك أو أي من فروعه، وحتى يتسنى للعميل الاستمتاع بتلك الخدمة يجب عليه الاشتراك في خدمة الأهلي نت التي يوفرها البنك الأهلي المصري لعملائه وذلك باتباع الخطوات التالية:

نرشح لك أيضاً قراءة: خدمة البنك الأهلي المصري أون لاين “الأهلي نت” ومميزاتها بالتفصيل

  • الخطوة الأولى: يقوم العميل بزيارة أقرب فرع من فروع البنك الأهلي المصري بمدينته، ومن ثم يتوجه إلى حيث خدمة العملاء بالبنك، ليطلب من الوظف مساعدته في الاشتراك في خدمة الأهلي نت.
  • الخطوة الثانية: يقوم موظف خدمة العملاء بإعطاء العميل خطاب ترحيب يحتوي على كود مكون من ثمانية أرقام يعرف بكود المستخدم.
  • الخطوة الثالثة: يتم إرسال رسالة نصية عبر رقم الهاتف الخاص بالعميل والمسجل لدى البنك الأهلي المصري، تحتوي تلك الرسالة على الرقم السري الخاص به.
  • الخطوة الرابعة: يقوم العميل بعد استلام الرقم السري مباشرة بمعاودة الاتصال بمركز الاتصالات بالبنك الأهلي.
  • الخطوة الخامسة: يقوم العميل بإدخال الكود والرقم التعريفي وإدخال كلمة مرور جديدة.
  • الخطوة السادسة: بعد إدخال كلمة المرور الجديدة يصبح العميل على نظام خدمة الأهلي نت، من ثم يمكنه الدخول على موقع البنك الأهلي المصري والدخول على خدمة الاستعلام عن الحوالات البنكية، واتباع التعليمات لمعرفة وصول الحوالة الخاصة به أو عدم وصولها.

اقرأ أيضاً: عناوين وأرقام فروع البنك الأهلي المصري بالقاهرة

وفي ختام موضوعنا عن مدة بقاء الحوالة في البنك الأهلي المصري نتمنى أن نكون قد أفدناكم بما قدمناه لكم من معلومات حول ذلك الموضوع.

قد يعجبك أيضًا

لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

تابعنا على فيس بوك

تابعنا على انستجرام

تابعنا على يوتيوب