fbpx

الفرق بين ميزانية البنك والشركة

يُمكن تعريف الميزانية على أنها عبارة عن تقرير مالي نهائي يصدر في نهاية السنة المالية أو السنة الميلادية، ومن خلال هذا التقرير يتم التعرف على الوضع المالي للبنك أو الشركات حتى يتمكن أصحابها من معرفة المصاريف والأرباح والخسائر، وفي هذا المقال سنوضح لكم الفرق بين ميزانية البنك والشركة من خلال موقع “صناع المال”.

الفرق بين ميزانية البنك والشركة

الفرق بين ميزانية البنك والشركة

هناك بعض الأمور التي يتم من خلالها توضيح الفرق بين ميزانية البنوك وميزانية الشركات، وتتمثل هذه الأمور في الآتي:

» اقرأ أيضاً لمزيد من الإفادة: ما الفرق بين قائمة الدخل والميزانية العمومية ؟

أولاً: ميزانية البنك

يُمكن تعريف ميزانية البنك على أنها القائمة الحسابية التي تضع تصور لكلاً من التزامات البنك التي تتمثل في الموارد التي دخلت البنك وهي بمثابة دين عليه، والأصول التي تُمثل أوجه استخدام موارد البنك والتي تعتبر حق له.

وعادةً ما يتم تحديد ميزانية البنوك بنهاية السنة الميلادية أو السنة المالية التي قد تختلف في بدايتها ونهايتها مع السنة الميلادية، وهناك مجموعة من العناصر الأساسية التي تعتمد عليها البنوك في وضع الميزانية الخاصة بها، وتتمثل هذه العناصر في الآتي:

1- جانب الخصوم (موارد والتزامات البنك)

يتمثل هذا الجانب في المصادر المختلفة لموارد البنك التي تكون بمثابة دين على البنك والتزامات تجاه الغير، وتشتمل الموارد على ما يلي:

  • حقوق الملكية: والتي تتألف من رأس المال والاحتياطات حيث أن رأس المال هو الذي يتم تكوينه من خلال طرح أسهم البنك للاكتتاب العام في أسواق الأوراق المالية، والجدير بالذكر أن رأس المال بمثابة الضمان الحقيقي لحقوق المودعين في حالة انخفاض قيمة الموجودات داخل البنك التي يستثمر بها موارده.
  • أما الاحتياطي فهو عبارة عن مبالغ يقوم البنك باقتطاعها من أرباحه كل سنة، ويقوم بالاحتفاظ بجزء منها في حسابه الخاص حتى يتمكن من سد أي حالة عجز في حالات الطوارئ.
  • الودائع: تعتمد موارد البنوك بصورة كبيرة جداً على ودائع الأفراد والمؤسسات وتشتمل البنوك على العديد من أنواع الودائع، فهناك ودائع تحت الطلب وهناك الودائع لأجل فضلاً عن ودائع الادخار.
  • الاقتراض من البنوك الأخرى: هذه الطريقة يلجأ إليها بعض البنوك، من أجل زيادة مواردهم في حالة التعرض لنقص السيولة العامة به.

2- جانب الأصول (استخدامات البنك)

يتمثل هذا الجانب في قيام البنك بإظهار أوجه استخدامه لموارده من رأس المال والاحتياطي والودائع.

ثانياً: ميزانية الشركة

ميزانية الشركة هي عبارة عن بيان مُحاسبي ذو جانبين يظهر بالجانب الأيمن أصول الشركة، أما الجانب الأيسر فيظهر به التزامات الشركة وحقوق المساهمين (في حالة شركات المساهمة)، حيث أنها بمثابة قائمة مُحاسبية تشتمل على جميع النفقات والإيرادات المخطط لها فهي عبارة عن خطة يتم وضعها للاقتراض والادخار والإنفاق.

وهناك مجموعة من العناصر الأساسية التي تعتمد عليها الشركات في وضع الميزانية الخاصة بها، وتتمثل هذه العناصر في الآتي:

1- الأصول (الجانب الأيسر)

تتمثل الأصول في كافة ممتلكات وموجودات الشركة والتي تنقسم إلى قسمين، الأصول الثابتة وهي الأصول الموجودة بالفعل والتي يمكن التعامل معها مباشرة مثل قطع الأراضي وأجهزة الحاسوب وغيرها، والأصول المتداولة وهي الأصول التي يمكن بيعها أو شرائها مثل الأوراق المالية والقروض البنكية.

2- الخصوم وحقوق الملكية(الجانب الأيمن)

  • الخصوم: هي كافة الالتزامات المطلوبة من الشركة تجاه العملاء وقد تكون هذه الالتزامات قصيرة الأجل مثل عمليات الشراء، أو متوسطة الأجل مثل الشيكات المُحددة بتاريخ، أو طويلة الأجل مثل القروض المالية.
  • حقوق الملكية: هي كافة الحقوق المطلوبة من الشركة تجاه المالكين أو أصحاب رؤوس الأموال أو أصحاب الأسهم، وهم جميعاً من المالكين الفعليين للمنشأة ولهم حقوق ملكية لابد من إظهارها ضمن الميزانية الخاصة بالشركة.

» لمزيد من المعلومات اقرأ: الفرق بين الميزانية العمومية والمركز المالى والموازنة

» اقرأ أيضاً: كيفية إعداد الميزانية العمومية

وفي ختام موضوعنا عن الفرق بين ميزانية البنك والشركة نتمنى أن نكون قد أفدناكم بما قدمناه لكم من معلومات حول ذلك الموضوع.

تابعنا على فيس بوك

تابعنا على انستجرام

تابعنا على يوتيوب