fbpx

الفرق بين الجرد الدورى والمستمر

نسمع عن الجرد بشكل كبير في عدد من المؤسسات والشركات ولكن لا تعلم ما هو الجرد وهل له أنواع وما الفرق بين أنواعه هذا ما سوف نتعرف عليه في هذا الموضوع  كل هذا وأكثر في موقعنا  ” صناع المال ” ، فتابعوا معنا تلك المقالة.

الفرق بين الجرد الدورى والمستمر

ماهية الجرد : الجرد هو عبارة عن حصر قيمة المخزون مع تكلفته.

الجرد الدوري أو النهائي : وهو من خلال جرد المخزون بشكل يدوي مرة واحدة في نهاية الفترة ويستخدم حساب المشتريات بهم، يتم في هذا النظام تحديد تكلفة البضاعة المباعة في نهاية الفترة لذلك لا يتم عمل أي قيد من أجل إثباتها خلال الفترة.

الجرد المستمر أو الدائم : وهو من خلال جرد المخزون بشكل آلي بعد كل عملية للصرف أو التوريد أو بيع أو شراء ويستخدم حساب المخزون عند كلا من البيع والشراء، يتم تحديد تكلفة البضاعة التي تباع بشكل مستمر بعد كل عملية صرف أو بيع وبالتالي يتم عمل قيد من أجل إثباتها بعد كل عملية بيع.

قواعد المعالجة الحسابية

  • شراء بضاعة بالأجل أو نقدا أو من خلال شيك: مصاريف نقل المشتريات مع شرط التسليم لمحل البائع وشرط التسليم لمحل المشتري لا يتم تسجيله لأن البائع يتحمل بكافة المصاريف.
  • مردودات المشتريات.
  • مسموحات المشتريات.
  • الحصول على خصم كمية على المشتريات.
  • سداد قيمة المشتريات الآجلة مع الحصول على خصم نقدي : الصندوق في حالة السداد نقدا والبنك في حالة السداد بشيك أو من خلال الخصم النقدي المكتسب والذي يختص بمقدار الخصم المكتسب.
  • بيع بضاعة بالآجل أو نقدا أو من خلال شيك : يتم من خلال عمل قيدين في نظام الجرد المستمر وهما قيد القيمة البيعية وقيد التكلفة وفي المقابل يتم عمل قيد واحد فقط في نظام الجرد الدوري وهو قيد القيمة البيعية.
  • مردودات المبيعات : عند رد البضاعة المباعة يتم إجراء قيد عكسي لتلك القيود وهي القيمة البيعية وتكلفة البضاعة من أجل إزالتها من الدفاتر.
  • مسموحات المبيعات.
  • خصم الكمية على المبيعات.
  • تحصيل قيمة المبيعات الآجلة ومنح خصم نقدي : تلك المعالجات تتم خلال الفترة لنظامي كلا من الجرد الدوري للمخزون والجرد المستمر للمخزون.

» اقرأ أيضا لمزيد من الإفادة : أسباب النجاح في التجارة

نقاط هامة حول الجرد الدوري والمستمر

بختلف كلا من النظامين الدوري والمستمر في توقيت القيام بالجرد وإجراءه حيث إن الجرد الدوري يكون في نهاية الفترة أما الجرد المستمر يتم بعد كل عملية.

يختلف كلا من النظامين الدوري والمستمر في التوقيت الخاص بتحديد تكلفة البضاعة المباعة فالجرد الدوري يتم تحديدها في نهاية الفترة أما الجرد المستمر يتم تحديدها بعد كل عملية صرف أو بيع.

يختلف كلا من النظامين الدوري والمستمر في الحسابات الخاصة بالمشتريات فالجرد الدوري يتم من خلال عمل حساب منفصل لكل العمليات الخاصة بالمشتريات كالمشتريات والمردودات الخاصة بالمشتريات ومسموحات المشتريات ومصروفات المشتريات والخصم المكتسب، أما بالنسبة للجرد المستمر يتم إستخدام حساب المخزون الخاصة بالبضائع لكل ما يتعلق بالمشتريات.

يتفق النظامين الدوري والمستمر في عمل حسابات منفصلة في كل ما يخص المبيعات.

في النهاية لقد قدمنا لكم كل ما يخص الفروق وأوجه التشابه الخاصة بالنظامي الدوري والمستمر للجرد لذلك نرجو أن تكونوا قد أستفدتم من تلك المقالة وسوف ننتظر تعليقاتكم وآرائكم حول هذا الموضوع ، نتمنى لكم دوام الصحة والعافية.

تابعنا على فيس بوك

تابعنا على انستجرام

تابعنا على يوتيوب

نحن نستخدم ملفات الكوكيز لتحسين تجربة المستخدم لديك.. شكرًا لتفهمك. موافقة معرفة المزيد