ما الفرق بين الاقتصاد الجزئي والكلي والعلاقة بينهما ؟

الاقتصاد هو عصب الحياة وقوامها في كل المجتمعات والكيانات الصغرى أو الكبرى، والاقتصاد هو علم إدارة الموارد المتاحة بما يحقق الاكتفاء والرفاهية المالية.

ونظرًا لشمول كلمة الاقتصاد وسعتها وتعدد فروع هذا العلم ومجالاته ومحاوره فقد نشأ تصنيف الاقتصاد إلى قسمين، أحدهما ما يُعرف بالاقتصاد الكلي، والآخر الاقتصاد الجزئي.

وسنوضح من خلال موقع “صناع المال” مفهوم كل من المصطلحين، موضحين العلاقة والفرق بين الاقتصاد الجزئي والكلي.

المقصود بالاقتصاد الكلي والاقتصاد الجزئي

الفرق بين الاقتصاد الجزئي والكلي

سنوضح فيما يلي نبذة مختصرة عن المقصود بالاقتصاد الكلي والجزئي، وذلك على النحو التالي:

أولاً: الاقتصاد الكلي

هو ذلك العلم الذي يركز على دراسة القضايا الاقتصادية الكلية  والظواهر الاقتصادية العامة، وتحرك الاقتصاد ككل ومن أمثلة تلك القضايا معدلات التضخم والنمو، واتجاه حركة الأسعار، والإنتاج الإجمالي وحركة الصادرات والواردات والقضايا الاستثمارية العامة.

ثانياً: الاقتصاد الجزئي

الاقتصاد الجزئي هو العلم الذي ينصب تركيزه على تحليل ودراسة القرارات الصادرة عن كيانات اقتصادية فردية، كما يركز على العلاقة بين المنتج والمستهلك فيما يتعلق بطرق التسويق من حيث عملية العرض والطلب وحركة الأسعار في الأسواق الفردية.

العلاقة بين الاقتصاد الجزئي والكلي

هناك صلة وثيقة بين الاقتصاد الكلي والجزئي حيث يتأثر كلا منهما بكافة الإجراءات أو التغيرات أو القرارات التي تتعلق بالآخر، فمثلاً تتأثر سياسات الاقتصاد الكلي جراء تغير أو اتخاذ قرارات في أي من القضايا المتعلقة بالاقتصاد الجزئي والعكس صحيح.

الفرق بين الاقتصاد الجزئي والكلي

  • ينصب اهتمام الاقتصاد الكلي على القضايا الاقتصادية العامة ككل، مثل دراسة معدلات النمو الاقتصادي ككل والتغيرات التي تطرأ على الدخل القومي إجمالاً، بينما يعالج الاقتصاد الجزئي القضايا التفصيلية في العلاقة بين المستهلك والمنتج مثل دراسة العرض والطلب.
  • يعد تركيز الاقتصاد الكلي موجهاً لمعالجة القضايا الاقتصادية والمشكلات العامة، مثل تقليل معدلات البطالة بينما يسهل الاقتصاد الجزئي عملية صنع القرار وقياس نتائج تلك القرارات وتأثيراتها في نطاق الأعمال المحدودة والكيانات الاقتصادية الصغيرة داخل الدولة.
  • يستخدم الاقتصاد الجزئي في دراسة وتحليل نتائج التغيرات الاقتصادية الكلية التي يتم اتخاذها بمعرفة الاقتصاد الكلي ووفقاً لمبادئه ونظرياته، ومن ثم يمكن القول بأن الاقتصاد الجزئي يعد قياساً للتغيرات والاتجاهات المستحدثة في إدارة قضايا الاقتصاد الكلي.

» لمزيد من المعلومات اقرأ: أهمية الاستثمار في التنمية الاقتصادية

» اقرأ أيضاً: الأزمة الاقتصادية العالمية أسبابها وحلولها

 وفي ختام موضوعنا عن الفرق بين الاقتصاد الجزئي والكلي نتمنى أن يحظى ذلك الموضوع إعجابكم وتجدوا فيه ما يفيدكم من معلومات.

قد يعجبك أيضًا

لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.