تربية البط المسكوفي أكثر المشاريع ربحاً

تربية البط المسكوفي عرفها الفلاحين في مصر منذ قديم الأزل هى وكل أنواع الطيور مثل الأوز والدجاج وذلك لأنهم يستخدمونهم كمصدر أساسي لللحوم البيضاء وأيضاً البيض، وقد تم مؤخراً عمل العديد من الأبحاث الإقتصادية والتي أثبتت أن تقدم الشعوب يعتمد على ما يحصل عليه الفرد من لحوم حمراء وبيضاء.

وقد أتت النتائج أيضاً لتؤكد أن الوطن العربي به بعض الدول تستبدل اللحوم الحمراء بالبيضاء لأن الأولى مرتفعة الثمن جداً، ومن هنا ومن هذا المنطلق يعد مشروع تربية البط المسكوفي وبيعه من المشاريع الهامة جداً في الإقتصاد الخاص بالبلد الذي تقام فيه هذه المشاريع.

وفي هذا المقال سوف نتعرف على كل ما يخص تربية البط المسكوفي والسلالات المختلفة له وصفاته وما هى مراحل تربيته وكيفية وقايته من الأمراض التي قد تصيبه كل هذا من خلال موقعك المتميز ” صناع المال “.

⇐  إقرأ أيضًا  عن  :  مشروع تربية الحمام 

⇐  إقرأ أيضًا  عن  :  مشروع صناعة غرف الشعير المستنبت لطعام الطيور

⇐  إقرأ أيضًا  عن  :  مشروع تربية الحمام 

:: خطوات بداية مشروع تربية البط المسكوفي ::

تربية البط المسكوفي

إذا قمت بالتفكير في إقامة مثل هذا المشروع فهناك عدة خطوات هامة قبل بداية مشروعك، والأهم من هذه الخطوات جميعاً هو أن يكون لديك ميول لإقامة هذا المشروع لأنك قد تواجه مشاكل مثل أي مشروع ولن تستطيع حلها إلا إن كنت تحب ما تعمل.

:: المكان اللازم لتربية البط المسكوفي ::

تربية البط المسكوفي

المكان المناسب لتربية البط المسكوفي ليس من المطلوب أن يكون ذو مساحة واسعة، فالبط لا يحب المرح مثل الدجاج لكنه يحب وجود مساحة كافية حتى يلهو مع غيره من البط، فكل ما سوف تحتاج إليه هو تخصيص مكان في شقتك مثل البلكونة إن كانت واسعة لتربية البط بها، أو تأجير حجرة فوق أحد الأسطح أو سطح منزلك.

المهم هو أن تقوم بتخصيص عشة للبط محاطة بالسلك المخصص للشبابيك حتى لا يتعرض البط لأي أذى خارجي من الفئران أو العِرس وما إلى ذلك، وعليك تزويد هذه العشة بأواني للطعام وأواني للشراب وتقسيم العشة لأماكن تصلح للبط الذي سوف يضع بيضه حتى لا يتعرض للتلف أو للكسر.

كما لابد عليك من تغطية أرض العشة بنشارة خشب تصل إلى خمسة عشر سنتي وأيضاً توفير مصدر للدفئ ومكان لتعليق العليقة للبط.

⇐  إقرأ أيضًا  عن  :  مشروع نشارة الخشب 

:: شراء صغار البط ::

تربية البط المسكوفي

لكي تقوم بشراء صغار البط عليك الإلمام بمعرفة عدة أشياء وهى أن للبط أنواع متعددة منها المسكوفي الأبيض وبالطبع يكون لون أبيض ولكن به بعض الريش الأسود، والمسكوفي الأسود وبالطبع يكون لونه أسود وفي الريف يطلق عليه ” البح الأسود ” وعند تهجين المسكوفي الأبيض بالمسكوفي الأسود يكون الإنتاج نوع من أنواع البط المسكوفي ولكن بلون أزرف.

وبصفة عامة يتميز البط المسكوفي سواء إناث أو ذكور بالجسم البدين وخاصةً في منطقة الصدر، كما يوجد لحم عند المنقار أيضاً، والغريب أن البط له القدرة على الطيران وذلك لأن أجنحته تتميز بالقوة الفائقة وأيضاً يعرف السباحة لكنه لا يبقى في الماء كثيراً وذلك لأنه يفتقد لوجود الغذة الزيتية التي تعمل على منح الجلد واللحم الرطوبة اللازمة له.

والبط المسكوفي غذاءه الأساسي على الحشائش الخضراء والعلف الأخضر أيضاً، لذلك يمكن تركه بالمراعي المختلفة ليأكل ويكبر، وعليك عند إختيار كتاكيت البط أن تراعي أن يكون عمرها ليس أكثر من ستة أسابيع وأن تكون غير مريضة وأن يكون هناك عدد من الذكور يساوي عدد الإناث، وبصفة عامة عند بيع البط المسكوفي ستلاحظ أن أوزان الذكور منه زائدة عن الإناث.

اقرأ أيضًا لزيادة فرصتك في الثراء

:: المراحل التي تمر بها تربية البط المسكوفي ::

تربية البط المسكوفي

هناك مرحلتين يمر بها البط خلال تربيته وهى كالتالي :

المرحلة الأولى : هى المرحلة التي يتم فيها تدفئة الكتاكيت من خلال وضعها محاطة بكرتون أو بلاستيك مقوى بإرتفاع نصف متر، على أن تقوم بتقصير هذه الإرتفاع على حسب نمو الكتكوت، وفي خلال هذه الفترة عليك بتوفير كمية من العليق من العلف وكذلك مكان للشرب مناسب مع عمر الكتكوت.

ولابد أن تعرف أن البط من الطيور المحبة جداً للماء فهو يشرب أكثر ما يأكل لذلك وفر له أكبر عدد من أواني الشرب، لكن عدم جعل حجم الأواني كبير حتى لا يتعرض الكتكوت للغرق، وعليك أيضاً توفير مصدر للضوء المناسب للكتاكيت لمدة إثنين وعشرون ساعة يومياً، وتلك الفترة لن تستمر كثيراً لأن البط ينمو سريعاً وخاصةً البط المسكوفي.

المرحلة الثانية : هذه المرحلة تسمى بالنمو وهى مرحلة تستمر من عمر ستة أسابيع إلى إثنا عشر إسبوع، وإن كنت سوف تقوم ببيع البط على هيئة لحوم فعليك ببيعه بعد أن يتم إثنا عشر إسبوعاً، إما إن كنت سوف تحتفظ ببعضه لإنتاج البيض فعليك أن تتركه لمدة ثماني عشر إسبوعاً.

وفي هذه المرحلة عليك بالإهتمام لفتحات التهوية الخاصة بعشة البط والإهتمام بالتنظيف كل يوم وأيضاً الحرص على أن يكون هناك دائماً العليقة التي تحتوي على الطعام والذي سوف نذكر ما هو في النقطة التالية.

:: ما هو طعام البط المسكوفي ::

تربية البط المسكوفي

الطعام الخاص بالبط المسكوفي متوفر في كل محلات العلف للحيوانات والطيور، وبصفة عامة هو كالتالي :

ذرة أصفر- فول صويا – نخالة قمح – مسحوق لحم – بواقي الطعام بالبيت من الأرز والخبز ويمكن إضافة بعض الفيتامينات والأملاح المعدنية التي سوف يصفها لك الطبيب البيطري.

:: بعض النصائح الهامة لنجاح مشروع تربية البط المسكوفي ::

تربية البط المسكوفي

هناك بعض النصائح التي سوف نستعرضها معاً سوف تلقي الضوء على أهم النقاط التي من الممكن جداً أن تجعل مشروعك لتربية البط المسكوفي ناجحة جداً.

– عليك بعمل إتفاق مع طبيب بيطري حتى تضمن عدم إصابة البط بالأمراض الشائعة لهم وهى طاعون البط، الكوليرا، إرتفاع درجات الحرارة، الإفتراس والضعف العام وهناك بعض التطعيمات التي يجم أن يأخذها البط في المراحل العمرية المختلفة.

– عليك بالإهتمام الكبير بنظافة البط والمكان الذي يعيش فيه، فمثلاً طاعون البط يصاب به البط المسكوفي بسبب تلوث الماء أو العليقة ببعض البكتيريا الفيروسية، وأيضاً عدم الإهتمام بنظافة أرضية العشة سوف يؤدي ذلك إلى ان البط سوف يصاب بمرض الإفتراس فتجد أن كل بطة تفترس الأخرى.

– عند ظهور أي عرض مرضي على أحدهم عليك بعزله في مكان آخر حتى لا يعدي الآخرين وذلك يتطلب منك الملاحظة الدقيقة لحالة كل فرد في القطيع.

– عليك بعمل قائمة كبيرة من المحلات التي سوف تقوم بتوريد البط لها وعمل تعاقدات معهم وتوريد بيض ولحوم وترك الكارت الشخصي لك حتى تحصل على لقاعدة عريضة من العملاء.

– عليك عمل صفحة على مواقع التواصل الإجتماعي المختلفة بشكل إنتاجك من البط والبيض وعرض الأسعار المنافسة لأسعار السوق.

قدمنا لك عزيزي القارئ مشروع من أكثر المشاريع ربحاً فلا تبخل على غيرك بمعرفة هذه المعلومات وقم بنشر هذا المقال حتى يستفيد غيرك بكل هذه التفاصيل.