أفضل أنواع الخشب وطريقة تنظيف الأخشاب

المنزل هو مكان الراحة، وينبغي على كل إنسان أن يهتم اهتمامًا كبيرًا بالمكان الذي سيجد به راحته، كما أنه ينبغي أن يعتني كثير بكل ركن في المنزل، ومن أهم الأشياء المُعينة على الراحة في المنازل هي الأخشاب، فنجد أن الكراسي التي يجلس عليها الإنسان من الخشب وغرف النوم وغيرها، وسنتعرف اليوم من خلال موقعنا صناع المال على أفضل أنواع الخشب بالتفصيل.

لمزيد من المعلومات اطلع على: دراسة جدوى مشروع تجارة الأبواب والشبابيك الخشبية

أفضل أنواع الخشب

هناك مجموعة متنوعة من الأخشاب التي يُصنع منها العديد من الأشياء، فالكراسي التي نجلس عليها مصنوعة من الخشب، وكذلك الأبواب والشبابيك أيضًا يمكن أن يتم صنعها من الأخشاب، ولأن المنزل ينبغي أن يوجد به أخشاب جيدة، فينبغي اختيار نوع الأخشاب المتميزة والفائقة الجودة، ويمكن الحصول عليها من خلال مجموعة كبيرة من الطرق، وسوف نتعرف على أفضل أنواع الخشب الموجودة في السوق في الوقت الحالي، والتي تختلف بالطبع أسعارها ويختلف نوعها أيضًا:

  • الخشب الزان: يعتبر الخشب الزان هو من أكثر الأنواع شيوعًا، ومعروف منذ القدم، كما أنه يعتبر من أجود أنواع الأخشاب، ويتميز بالعديد من المميزات، ونذكر أن من أهمها صلابته وقدرة تحمله الشديدة، وقد أصبح الخشب الزان المكون الأساسي للأثاث المنزلي، بالإضافة إلى أنه يًصنع منه أثاث المكاتب، ولكن هناك عيب وحيد في هذا النوع من الأخشاب وهو سعره العالي، ولكن على الرغم من ذلك هو من أجود أنواع الأخشاب الموجودة في السوق.
  • الخشب الماهجوني: وهذا النوع من الأخشاب قريب إلى حد كبير من الخشب الزان، ولكن نستطيع أن نُميز بينه وبين الخشب الزان أو أي نوع من الأخشاب الأخرى من خلال لونه، حيث أن لونه يميل كثيرًا إلى اللون الأحمر، ولذلك يستطيع هذا النوع من الخشب أن يتحمل الحرارة المرتفعة، كما أنه يتميز بأنواعه المتعددة، فهناك الماهوجني الأفريقي وهناك الماهوجنبي الهندي بالإضافة إلى الماهوجني الهندوراس، والجدير بالذكر أنه يمكن الحصول على هذا النوع من دول أفريقيا وأمريكا.
  • خشب الجوز: هذا النوع من الخشب يدخل في صناعة غرف النوم على وجه الخصوص، وله العديد من المميزات التي تجعله واحد من أشهر أنواع الأخشاب الموجودة في السوق، ويتميز بلونه البني، كما أن له قدرة عالية على التحمل، ويوجد منه مجموعة متنوعة من الأنواع، فهناك النوع الإيطالي وهناك النوع التركي بالإضافة إلى أن هناك النوع الأمريكي، ويُعرف هذا النوع من الأخشاب بلونه البني، وقدرته على التحمل.
  • خشب الآرو: كما أن هذا النوع من الأخشاب يعتبر من الأكثر شيوعًا، والأكثر تميزًا في آن واحد، فهو من الأخشاب التي تدخل في صناعة الديكورات الخشبية المشهورة، ويُصنع منه التصميمات الزخرفية الرائعة، ولكن هذا النوع غالي الثمن، ولذلك يتم شرائه فقط للتصميمات، فيتم الحصول على كمية قليلة منه.
  • خشب الصنوبر: ويعتبر خشب الصنوبر من أكثر أنواع الأخشاب شهرة على مستوى العالم، فهو من الأخشاب الفائقة الجودة، ويتم استيراده في جميع الدول، حيث أنه يتم صناعته من خلال أشجر الغابات في أمريكا، وله قدرة كبيرة على التحمل، ولكن أسعاره عالية، ولكن على الرغم من ذلك يتم استيراده بكثرة وخصوصًا في الفترة الأخيرة.
  • خشب البلوط: من أهم أنواع الخشاب، ويتميز بقوته وقدرة تحمله العالية، ويعتبر خشب البلوط من أهم أنواع الأخشاب التي تدخل في صناعة السفن، كما أنه يستخدم في صناعة هياكل السفن، ويمكن الحصول على هذا النوع من الأخشاب من خلال الولايات المتحدة الأمريكية، فمعظم دول العالم تجلبه من هناك وتقوم باستيراده بأسعارٍ عالية.
  • خشب التك: يعتبر هذا النوع من الأخشاب هو الأكثر تميزًا ويرجع السبب في ذلك أنه من الأنواع التي تستطيع تحمل أنواع الطقس المختلفة، فهو من الأنواع التي تتكيف مع الأجواء الرطبة والأجواء الجافة، ويمكن الحصول على هذا النوع من الهند، كما أنه يتم استيراده من دولة بورما، ويُعرف هذا النوع بأنه صلب، ويتميز بلونه القاتم.
  • خشب الموسكي: هناك الكثير من الناس يقدمون على شراء هذا النوع من الخشب، وذلك يرجع إلى أنه من أرخص أنواع الأخشاب، وهذا النوع من الأخشاب هو المستخدم في صناعة المطابخ، بالإضافة إلى أننا نجده بكثره في القرى السياحية، ويُصنع منه أيضًا مكاتب الأطفال الصغيرة في الحجم، ويمكننا التعرف على هذا النوع من خلال العقد التي تظهر على سطحه، والتي كلما كانت قليلة كلما كان هذا النوع من الأخشاب جيد في الاستخدام.
  • خشب السويدي: هذا النوع من الأخشاب يشبه خشب الموسكي في سعره، فهو من بين أنواع الأخشاب الرخيصة في الثمن، وعلى الرغم من ذلك لا يتم شرائه بكثرة، وذلك يرجع إلى أنه من الصعب أن يتم الحفر عليه، ولذلك يتم صناعة الأثاث الأمريكي فقط منه، ويمكن الحصول على هذا النوع من تركيا، ويمكن الحصول عليه أيضًا من دولة السويد.
  • خشب الواوا: هذا النوع يشبه النوعين السابقين، فهو يتميز بسعره الرخيص، ونستطيع من خلاله الحصول على أشكال أثاث رائعة في الجمال، ولكن على الرغم من ذلك فإنه لا يتميز بصلابته أو متانته، فلا ننصح إلا بالحصول عليه من أجل أغراض التصميم والديكور، ويمكن الحصول عليه من الصين وكذلك يمكن الحصول عليه من أندونيسيا.
  • خشب السدر: من أهم أنواع الأخشاب هو خشب السدر، ويدخل هذا النوع من الأخشاب في صناعة الأثاث المنزلي، ويمكن الحصول عليه بأسعار متوسطة، وعلى الرغم من ذلك إلا أنه فائق الجودة يمكن الاعتماد عليه في صنع الأثاث الكبير الذي يستخدم في المنازل، فيمكن تصنيع غرف النوع منه.

للمزيد من التفاصيل اقرأ: كيف أبدأ تجارة الخشب الآن؟ متطلبات مشروع منفذ لبيع الأخشاب

كيفية تنظيف الأخشاب

وهناك الكثير من الناس يسألون عن وسيلة جيدة يمكنهم بها تنظيف الأخشاب بأنواعها، فبدلًا من استخدام المواد التي قد تؤدي إلى إحداث ضرر بالغ بالخشب يمكن اتباع الطرق التالية لتلميعه وتنظيفه:

  • الخل: يعتبر الخل من أهم الوسائل التي تساعد على تنظيف الخشب، فيمكنك وضع ملعقتين من الخل، على لتر من المياه، ومن ثم توفير قطعة من القماش القطنية، ويتم المسح حول الأثاث، ويمكن إجراء تجربة على مكان بسيط قبل أن نقوم بتنظيف الخشب بالكامل.
  • الخل والزيت: ويمكن إجراء نفس التجربة السابقة ولكن بمكونات إضافية إلى الخل، فيمكن إضافة قليل من زيت الليمون على سبيل المثال، أو إضافة كمية مناسبة من عصير الليمون مع الخل، وزيت الزيتون أيضًا، ومن ثم البدء في المسح على الأثاث، ولكن يمكن إجراء التجربة على مكان صغير أولًا.

وبهذا نكون قد وفرنا لكم أفضل أنواع الخشب وكيفية القيام بتنظيف الأخشاب، ولمزيد من المعلومات من فضلك اترك تعليق أسفل المقال وسوف نقوم بالإجابة على التعليق فورًا

قد يعجبك أيضًا

لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

تابعنا على فيس بوك

تابعنا على انستجرام

تابعنا على يوتيوب